هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ توطئة كثير ما يشكل على الناس ، هل تجوز الاستخارة بالدعاء فقط أم لابد من الصلاة ركعتين قبل الدعاء ؟ وسبب هذا الإشكال ،

عدد المعجبين5الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-30-2014
نسمة هدوء غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
وسآم شكر وتقدير للمشآرك بدورة التوآقيع الاحترآفيه  وسآم عيد الاضحى المبآرك . 20 12 
 عضويتي » 508
 جيت فيذا » Oct 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (04:50 PM)
آبدآعاتي » 76,666
موآضيعي » 592
الاعجابات المتلقاة » 5817
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Turkey
جنسي  »  Male
آلديآنة  » سٌني ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 20 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك action
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

توطئة
كثير ما يشكل على الناس ، هل تجوز الاستخارة بالدعاء فقط أم لابد من الصلاة ركعتين قبل الدعاء ؟ وسبب هذا الإشكال ، ما جاء في حديث الاستخارة : ((فَليَركعْ رَكعتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفرِيضَةِ )) وهذا ما يجعلهم يعزفزن عن الإكثار([1]) من الاستخارة . لذا في هذا المقالة حاولت جمع شتات ، ونسأل المولى أن يتقبلها قبولا حسنا .

ومما يبين جواز الاستخارة بالدعاء دون صلاة :



1) كما هو معلوم أن الاستخارة مبنية على كثير من الأعمال القلبية ؛كالتوكل والنية الصادقة في طلب الخيرة والاعتقاد الجازم بأن الله سيختار له خير الأمرين ، وقد تقدم التطرق إلى ذلك في دروس سابقة([2]) ، والركعتان فيها تهيئة النفس حتى يستحضر القلب بدء العمل بمقتضى التوكل ولوازمه _كالحاج عندما يتهيأ للحج بالإحرام _ ولو كانت الركعتين شرطاً أو واجبة في الاستخارة ؛ للزم من ذلك عدم لزوم التوكل وغيرها من الأمور التي تقدم ذكرها ؛ لأنها ستكون حينها من لوازم الركعتين ، وليس لوازم الاستخارة ؛ لأنها لم ترد في حديث الاستخارة . فتقديم الركعتين هي كما قال ابن أبي جمرة :
(( الحكمة في تقديم الصلاة على الدعاء أن المراد بالاستخارة حصول الجمع بين خيري الدنيا والآخرة ، فيحتاج إلى قرع باب الملك ، ولا شيء لذلك أنجع ولا أنجح من الصلاة ، لما فيها من تعظيم الله ، والثناء عليه ، والافتقار إليه مآلا وحالا ))([3]) .

2) جاءت روايات أخرى عن عبد الله بن عمر وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهم - وذُكِر فيها الدعاء دون تقييد بالركعتين وهي بمجموع طرقها ترقى إلى الحسن ([4]) .

3) عندما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم اختلف الصحابة رضوان الله عليهم في اللحد والشق وتكلموا في ذلك وارتفعت أصواتهم... قال أنس رضي الله عنه : وكان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح ، فقالوا : نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه فأُرْسِل إليهما فسبق صاحب اللحد ، فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم . ([5])
و يفهم من هذا الأثر أن الاستخارة كانت بالدعاء وقد يكون بالدعاء المعروف ، وقد يكون بطلب الخيرة .

4) كان الإمـام مالك بن أنـس : من تعظيمه لحديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يخرج يحدث توضأ ولبس أحسن ثيابه ومشط لحيته ، وفي ذات مرة اجتمع عليه من أهل الحجاز والشام والعراق ليحدثهم ، قال الحسن بن أبي الربيع كنا على باب مالك بن أنس فخرج مناد ، فنادى ليدخل أهل الحجاز فما دخل إلا أهل الحجاز ، ثم خرج فنادى : ليدخل أهل الشام فما دخل إلا أهل الشام ، ثم خرج فنادى ، ليدخل أهل العراق ، فكنا آخر من دخل وكان فينا حماد بن أبي حنيفة ، فلما دخل قالالاستخارة frown.gif السلام: الله ) ، وإذا مالك جالس على الفرش والخدم قيام بأيديهم المقارع ، فأومأ الناس إليه بأيديهم اسكت ، فقال : ((ويحكم أفي الصلاة نحن فلا نتكلم ؟)) ، قال فسمعت مالكاً يقول: ((أستخير الله أستخير الله)) ثلاثاً ثم قال : (( أخبرني نافع عن ابن عمر )) فحدثنا عشرين حديثاً .([6])
و يفهم من هذا الأثر أن الاستخارة كانت بالدعاء .

5) قال الإمام النووي :
(( ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء )) ([7]) ، وتابع كلام الإمام النووي نقلا واستشهادا جماعة من علماء المذاهب ([8]) .

6) جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية ([9]) :
(( وَرَدَ فِي الاِسْتِخَارَةِ حَالاَتٌ ثَلاَثٌ:
الأْولَى:
وَهِيَ الأْوْفَقُ، وَاتَّفَقَتْ عَلَيْهَا الْمَذَاهِبُ الأَْرْبَعَةُ، تَكُونُ بِرَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ بِنِيَّةِ الاِسْتِخَارَةِ، ثُمَّ يَكُونُ الدُّعَاءُ الْمَأْثُورُ بَعْدَهَا.
الثَّانِيَةُ:
قَال بِهَا الْمَذَاهِبُ الثَّلاَثَةُ: الْحَنَفِيَّةُ، وَالْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ، تَجُوزُ بِالدُّعَاءِ فَقَطْ مِنْ غَيْرِ صَلاَةٍ ([10])، إِذَا تَعَذَّرَتِ الاِسْتِخَارَةُ بِالصَّلاَةِ وَالدُّعَاءِ مَعًا.
الثَّالِثَةُ:
وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهَا غَيْرَ الْمَالِكِيَّةِ، وَالشَّافِعِيَّةِ، فَقَالُوا: تَجُوزُ بِالدُّعَاءِ عَقِبَ أَيِّ صَلاَةٍ كَانَتْ مَعَ نِيَّتِهَا، وَهُوَ
أَوْلَى، أَوْ بِغَيْرِ نِيَّتِهَا كَمَا فِي تَحِيَّةِ الْمَسْجِدِ ([11]).
أَجَازَ الْقَائِلُونَ بِحُصُول الاِسْتِخَارَةِ بِالدُّعَاءِ فَقَطْ ، وُقُوعَ ذَلِكَ فِي أَيِّ وَقْتٍ مِنَ الأْوْقَاتِ؛ لأِنَّ الدُّعَاءَ غَيْرُ مَنْهِيٍّ عَنْهُ فِي جَمِيعِ الأْوْقَاتِ([12]).
أَمَّا إِذَا كَانَتِ الاِسْتِخَارَةُ بِالصَّلاَةِ وَالدُّعَاءِ فَالْمَذَاهِبُ الأْرْبَعَةُ تَمْنَعُهَا فِي أَوْقَاتِ الْكَرَاهَةِ. نَصَّ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ صَرَاحَةً عَلَى الْمَنْعِ ([13]) ، غَيْرَ أَنَّ الشَّافِعِيَّةَ أَبَاحُوهَا فِي الْحَرَمِ الْمَكِّيِّ فِي أَوْقَاتِ الْكَرَاهَةِ، قِيَاسًا عَلَى رَكْعَتَيِ الطَّوَافِ ([14]) . لِمَا رُوِيَ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ: أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لاَ تَمْنَعُوا أَحَدًا طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ وَصَلَّى فِي أَيِّ سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ([15]) . ووَأَمَّا الْحَنَفِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ ([16]) فَلِعُمُومِ الْمَنْعِ عِنْدَهُمْ. فَهُمْ يَمْنَعُونَ صَلاَةَ النَّفْل فِي أَوْقَاتِ الْكَرَاهَةِ، لِعُمُومِ أَحَادِيثِ النَّهْيِ .... )) انتهى .

7) سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - ، هل تجوز الاستخارة بدون صلاة ركعتين, أو بدون وضوء، وهل يجوز للحائض, والنفساء أن تستخير؟ فأجاب _ رحمه الله _ :
(( نعم تستحب الاستخارة ولو بدون صلاة ، كونه يسأل ربه ويستخير ربه سواء كانت امرأة أو رجل سواء كانت حائض أو ما هي حائض كل ذلك لا بأس، لكن إذا كان بعد الصلاة يكون أفضل، تكون الاستخارة بصلاة عملاً بالسنة، فيصلي ركعتين، ثم يسأل ربه ويستخير ربه سواء رجل أو امرأة, لكن إذا كانت حائضاً أو كان الأمر مستعجلاً واستخار بدون صلاة فلا بأس، يسأل ربه والحمد لله الله يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (غافر: من الآية60)، والاستخارة دعاء، توجه إلى الله )) ([17]).

8) سُئل فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان : السؤال التالي :
صلاة الاستخارة تُصلَّى ركعتان ونقول الدعاء المأثور عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكنَّ البعض يا شيخ يستخير من دون صلاة ما توجيهكم ؟
فأجاب :
)) لا بأس بذلك؛ لأن الصلاةَ سنَّة إذا تركها فلا حرجَ عليه، ولو اقتصر على الدعاء فلا بأس؛ لكنه يكون أقل. أما إذا جمع بين الصلاة والدعاء فهذا أكمل وأَعملُ بالسنّة ))([18]) .

9) فتاوى أخرى ذات صلة من مواقع إسلامية مباشرة :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=132298
http://islamqa.info/ar/107633

الخلاصة :
لم أقف على أحد منع ذلك _ أي عند التعذر أو الحاجة- كما أن الحاجة إليها دائمة ومتكررة ولا غنــــــــى لأي مسلم عنها في أي حال من الأحوال ، مما يساعد على الإكثار منها دون الشعور بالمشقة ، وخصوصا أن الاستخارة بالدعاء تقع في أي وقت .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

سند بن علي بن أحمد البيضاني .



ig j[,. hghsjohvm fhg]uhx ],k wghm




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين





آخر تعديل نسمة هدوء يوم 10-30-2014 في 05:52 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-30-2014   #2



 عضويتي » 23
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 02-08-2015 (12:40 PM)
آبدآعاتي » 8,152
موآضيعي » 3
الاعجابات المتلقاة » 1803
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

نـآدر جـــداً غير متواجد حالياً

افتراضي



_


الله يعطيك العافيةة لجمال طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 10-30-2014   #3



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 07-12-2019 (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بيرفكت is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بيرفكت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



جزاك الله خير
طرح جميل وراقـي
دام التألق... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!!

ودي وعبق وردي ..




رد مع اقتباس
قديم 10-31-2014   #4



 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:13 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



جزاك الله خيرا خييه
وجعله في ميزان حسناتك
..


مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 10-31-2014   #5



 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 23 ساعات (01:44 PM)
آبدآعاتي » 974,378
موآضيعي » 6662
الاعجابات المتلقاة » 367
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌـمْـوًّخٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ
..




رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014   #6



 عضويتي » 22
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 01-24-2015 (05:20 AM)
آبدآعاتي » 19,481
موآضيعي » 429
الاعجابات المتلقاة » 5019
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » صمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond reputeصمت الخوآطر has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

صمت الخوآطر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة







رد مع اقتباس
قديم 11-02-2014   #7



 عضويتي » 334
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » 01-02-2016 (06:53 AM)
آبدآعاتي » 9,432
موآضيعي » 156
الاعجابات المتلقاة » 1456
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » أعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond reputeأعجبت بك ♥ has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

أعجبت بك ♥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



,
جَزآكِ آلله خيرآ
و آثآبكِ آلله و نفْع بَكِ
مـــودتيٍ
,




رد مع اقتباس
قديم 12-02-2014   #8



 عضويتي » 508
 جيت فيذا » Oct 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (04:50 PM)
آبدآعاتي » 76,666
موآضيعي » 592
الاعجابات المتلقاة » 5817
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Turkey
جنسي  »  Male
آلديآنة  » سٌني ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 20 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك action
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

نسمة هدوء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تجوز الاستخارة بالدعاء دون صلاة



شكرا لمروركمْ




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل دخولك بالدعاء لوالدة اخونا سلطان الشوق بيرفكت ❀ جسَـد الإخاء 50 01-05-2016 11:58 AM
كل الاماني بالدعاء تقترب نسمة النور ☏ الجالكسي والآيفـون 10 06-11-2015 02:11 PM
صلاة الاستخارة وأهميتها سلطان الشوق ۩ الــديـــن المُـبين 22 01-26-2015 11:25 PM
سجل/ ي حضورك/ي بالدعاء لأهل سوريا اميرة القلم ♡ هَــــديــر الـــوَرق 8 01-26-2015 08:25 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas