استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم! - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!

اخي المسلم : اعلم يرحمك الله أن المعازف والغناء حرم في الإسلام لأنها تلهي عن ذكر الله وعن القرآن وهي فتنة ومفسدة للقلب ، واستدل العلماء – يرحمهم الله –

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة مي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-22-2014
مي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام نبض الفاتن وسام الحضور المميز وسام صاحبه الحضور الدائم 23 
 عضويتي » 8
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 10-25-2015 (10:07 PM)
آبدآعاتي » 7,659
موآضيعي » 123
الاعجابات المتلقاة » 1281
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » مي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond reputeمي has a reputation beyond repute
مشروبك   freez
قناتك aljazeera
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
Q11 استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!



اخي المسلم : اعلم يرحمك الله أن المعازف والغناء حرم في الإسلام لأنها تلهي عن ذكر الله وعن القرآن وهي فتنة ومفسدة للقلب ، واستدل العلماء – يرحمهم الله – على التحريم بالآتي :


أولاً : الأدلة من القرآن الكريم


قال الله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) .
(لقمان / 6 ) قال بن مسعود رضي الله عنه : هو الغناء والذي لا إله إلا هو – يرددها ثلاث مرات ( رواه الطبري (21 / 40 ) وصححه الحاكم والذهبي وابن القيم والألباني ) . قال ترجمان القرآن ابن ابن عباس رضي الله عنهما : نزلت في الغناء وأشباهه ( رواه الإمام الطبري في تفسيره ( 21 / 40 ) وصححه الألباني ) وروي ذلك عن عكرمة ( البخاري في ( التاريخ ) ( 2 / 217 ) ، وعن مجاهد ( إبن شبية رقم 1167 ) وصححها الألباني . ( تحريم آلات الطرب الألباني ص 142 – 144 ) . قال المسفر الواحدي : أكثر المسفرين على أن المراد بـ ( لهو الحديث ) : الغناء ( تفسير الوسيط للواحدي ج 3 – ص 441 ) . قال القرطبي : أعلى ما قيل في هذه الآية ، وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ( ثلاث مرات ) أنه التفسير القرطبي ( 14 / 52 ) .


ثانياً : الأدلة من السنة النبوية المطهرة


1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) ( رواه أبو داود والإسماعيلي ورواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم محتجاُ به ، ووصله ابن حبان والطبراني وابن عساكر والبيهقي ، وصححه البخاري وابن حبان والإسماعيلي وابن الصلاح والنووي وابن تيمية وابن القيم وابن كثير والحافظ ابن حجر وابن الوزير الصنعاني والأمير الصنعاني والسخاري والألباني رحمهم الله تعالى ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ج 1 – ص 186 ، وأيضاً ص 906 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه البخاري في ( صحيحه ) تعليقاً مجزوماً به داخلاً في شرطه ) ( كتاب الإستقامة 1 / 294 ) وقال العلامة الشيخ علي القاري عند شرحه لهذا الحديث : والمعنى يعدون هذه المحرمات حلالات بإيرادات شبهات وأدلة واهيات . ( كتاب مرقاة المفاتيح لعلي القاري ج 5 – ص 106 ) . وقد مال أبو حامد الغزالي إلى الصواب في كتابه إحياء علوم الدين تحت باب ( تحريم سماع بعض ما ورد الشرع بتحريمه ) فقال : ولا يستثنى من هذه إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها . ( إحياء علوم الدين للغزالي ج2 – ص 272 ) .
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة ) . ( حديث حسن رواه البزار والضياء المقدسي – صحيح الجامع الصغير للمحدث الألباني ج 2 – رقم 3801 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبد الله : ( صوت عند نعمة : لهو ولعب ، ومزامير الشيطان ) . ( كتاب الإستقامة لابن تيمية ( 1 / 292 ) .
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله حرم على – أو حرم – الخمر ، والميسر ، والكوبة ، قال : وكل مسكر حرام ) . قال سفيان : فسألت على بن بذيمة عن الكوبة ، قال : الطبل . ( رواه أحمد وأبو داود وصححه المحدث أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على ” المسند ) ( 4 / 158 ) ، والمحدث الألباني رحمه الله في ( صحيح سنن أبي داود للألباني ج 2 – ص 705 رقم 3143 ) .
4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ ، وذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذوا القينات ، وضربوا بالمعازف ) . القينات : المغنيات من الإماء . ( رواه الإمام أحمد والترمذي ، وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وصححه الألباني ) ( صحيح الجامع الصغير للألباني ج 2 – ص 960 رقم 5467 ) .


آثار السلف الصالح من الصحابة والتابعين في تحريم الغناء والمعازف


1- قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : الغناء ينبت النفاق في القلب . ( رواه ابن أبي الدنيا في ( ذم الملاهي ) ، والبهيقي وصححه الألباني ) ( تحريم آلات الطرب للألباني ص 145 ) . قال العلامة الألباني عن أثر ابن مسعود هذا : ولكنه في حكم المرفوع ( يعني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) ، إذا مثله لا يقال من قبل الرأي ، كما قال الآلوسي في ( روح المعاني ) (11/86) . ( تحريم آلات الطرب للألباني رحمه الله ص 148 ) .
2- قال ابن عمر رضى الله عنه وعن إبيه ( عن آلات اللهو والمعازف ) : حسبك سائر اليوم من مزمور الشيطان . ( رواه ابن حزم في المحلي ) .
3- قال التابعي الجليل الإمام الشعبي رحمه الله : إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وإن الذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع () رواه ابن نصر في ( قدر الصلاة ) ، وحسنة الألباني ( تحريم آلات الطرب ص 148 ) .
4- قال الإمام الأوزاعي رحمة الله : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عمر بن الوليد كتاباً فيه .. ( وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام ، ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك جمة سواء ) . ( رواه النسائي وأبو نعيم في ( الحلية ) وصححه الألباني ) . ( تحريم آلات الطرب ص 119 – 120 ) .
قال الله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) .


أقوال الأمة والعلماء في تحريم الغناء والمعازف


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله تعالى في رده على ابن المطهر الشيعي . لما نسب إلى أهل السنة إباحة الملاهي والغناء ، فكذبه ابن تيمية وقال : هذا من الكذب على الأئمة الأربعة ، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو ، كالعود ونحوه ، ولو أتلفها متلف عندهم لم يضمن صورة التالف ، بل يحرم عندهم اتخاذها . ( كتاب منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة . القدرية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله تعالى ج 3 – ص 439 ) .
قال الحسن البصري رحمه الله : ( ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء ، وأصحاب عبد الله ( يعني : ابن مسعود ) كانوا يشققونها ) . رواه الخلال في ( الأمر بالمعروف ) ص 27 وصححه الألباني ) . ( تحريم آلات الطرب ص 103 ) . وقال الإمام احمد رحمه الله : كان أصحاب عبد الله ( يعني ابن مسعود ) يأخذون الدفوف من الصبيان في الأزقة فيخرقونها . ( رواه الخلال في ( الأمر بالمعروف ) ، وابن أبي شيبه وصححه الألباني ( تحريم آلات الطرب ص 104 ) وعن إسحاق بن عيسى الطباع ( ثقة من رجال مسلم ) قال : سألت مالك بن أنس ( الإمام ) عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء ، فقال : ( إنما يفعله عندنا الفساق ) . ( رواه الخلال في كتابه ” الأمر بالمعروف ) ص 32 ، وابن الجوزي في كتابة ” تلبيس إبليس ” ص 244 وصححه الألباني ) . ( كتاب تحريم آلات الطرب الألباني ص : 99 – 100 ) وروي الخلال في ( الأمر بالمعروف ) عن إبراهيم بن المنذر – مدني ثقة من شيوخ البخاري – وسئل فقيل له : أنتم ترخصون في الغناء ؟ فقال : معاذ الله ، ما يفعل هذا إلا الفساق .
( صححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص 100 ) وقال الإمام إبن الجوزي : وقد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضى الله عنهم ينكرون السماع ، وأما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف . . إلى أن قال : هذا قول علماء الشافعية وأهل التدين منهم ، وإنما رخص في ذلك من متأخريهم من قل علمه ، وغلبة هواه ، وقال الفقهاء من أصحابنا ( الحنابلة ) لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، والله الموفق ( كتاب تلبيس إبليس للإمام ابن الجوزي ص 245 ) .


فتاوي كبار العلماء والراسخين في العلم في تحريم الغناء والمعازف


1- قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : الغناء محرم عند جمهور أهل العمل وإذا كان معه آلة لهو كالموسيقى والعود والرباب ونحو ذلك حرم بإجماع المسلمين . ( فتاوي إسلامية ج 4 – ص 394 ) . وأفتى سماحته بتحريم الأناشيد التي فيها طبول . ( فتاوي إسلامية ج 4 – 390 ) .
2- أفتى فضيلة الشيخ المحدث الألباني رحمه الله تعالى بتحريم الغناء والمعازف وقال : إن العلماء والفقهاء – وفيهم الأئمة الأربعة – متفقون على تحريم آلات الطرب اتباعاً للأحاديث النبوية والآثار السلفية وإن صح عن بعضهم خلافة فهو محجوج بما ذكر والله عز وجل يقول ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً ) . ( كتاب تحريم آلات الطرب للألباني ص 105 ) .
3- قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : ( إنني أوجه النصيحة إلى إخواني المسلمين بالحذر من استماع الأغاني والموسيقى ، وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدلة على تحريمه واضحة وصريحة ( فتاوي إسلامية ج 4 – ص 392 ) .


الخاتمة : ( الدين النصيحة ) رواه الإمام مسلم


واعلم أخي المسلم أنه رخص للنساء الضرب بالدف فقط في العرس والعيدين ، أما الأناشيد التي فيها الطبل والدف والإيقاع والآلات الأخرى فإنها محرمة لعموم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فتدبر ذلك يرحمك الله ، وليتق الله أقوام يفعلون ذلك باسم الدين ، فان هذه الأناشيد تلهي عن القرآن وتصبح ديدناً ، وهذا مشاهد كثيراً .
أخي المسلم : لا تلتفت إلى من أباح هذه الكبيرة من غير علم لأن الله تعالى قال : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً ) ( الأحزاب / 36 ) .
فالحق أحق أن يتبع … ( فهذا الحق ليس به خفاء فدعني عن بنيات الطريق ) .
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ( الأنفال / 24 ) .
وقال تعالى : ( إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون ) ( الأنعام : 36 ) .
إن في هذا لكفاية لم أراد الهداية …. وإني نصحتك في ما قلته وكفى .


عافانا الله وإياكم من سوء المنكرات وسيء الأخلاق


hsjkdv,h dh Hli lpl] >> ,'iv,h hslhu;l!




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 10-22-2014   #2



 عضويتي » 23
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 02-08-2015 (12:40 PM)
آبدآعاتي » 8,152
موآضيعي » 3
الاعجابات المتلقاة » 1803
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

نـآدر جـــداً غير متواجد حالياً

افتراضي



_

جزاك الله كل خير

يعطيك العافيةة




رد مع اقتباس
قديم 10-22-2014   #3



 عضويتي » 18
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 2 أسابيع (10:12 PM)
آبدآعاتي » 179,775
موآضيعي » 888
الاعجابات المتلقاة » 15900
 حاليآ في » هايمه في حبه
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 34 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
الحآلة آلآن  » نور قلبي
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » غرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond reputeغرآم ألروح ♪♥ has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
اللهم اعطهم ضعف ماتمنوه لي


اوسمتي

غرآم ألروح ♪♥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!



جزاك الله خيرا




رد مع اقتباس
قديم 10-22-2014   #4



 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 3 ساعات (08:36 PM)
آبدآعاتي » 974,379
موآضيعي » 6662
الاعجابات المتلقاة » 368
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌـمْـوًّخٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!



جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ




رد مع اقتباس
قديم 11-06-2014   #5



 عضويتي » 431
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » 04-07-2019 (12:46 AM)
آبدآعاتي » 41,162
موآضيعي » 947
الاعجابات المتلقاة » 7156
 حاليآ في » جده!
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond reputeشَتآت رُوح has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
...
لستُ حمقآء لكنى احب اتظآهر بالغبآء
لأرى الى اى مدى يصل خبث الآخرون!
...


اوسمتي

شَتآت رُوح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!



ثقَّل الله ميزآنك ..
وأثآبك على هآلطرح آلقيم..
..




رد مع اقتباس
قديم 12-30-2014   #6



 عضويتي » 622
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 06-04-2016 (02:19 AM)
آبدآعاتي » 12,616
موآضيعي » 168
الاعجابات المتلقاة » 1617
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » قمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond reputeقمر الليل has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
سبحان الله والحمدالله
لاإله إلا الله الله أكبر)؛


اوسمتي

قمر الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: استنيروا يا أمه محمد .. وطهروا اسماعكم!



جزاك الله خيـر
وبـارك فيـك الرحمـن الرحيـم
وثبتـك علـى الصـراط المستقيـم
وباعـد عنــك الشيطــان الرجيـم
وأسال الله لك التوفيق دائما




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد صلى الله عليه وسلم - للشيخ محمد عبد الجبار وداعتك قلبي ۩ رطب مسمعك ومتع عينيك 9 08-24-2018 07:54 PM
نشيد "هذا محمد" محمد عبده والجسمي الوسمي بدون موسيقى ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• ۩ رطب مسمعك ومتع عينيك 18 02-19-2016 12:08 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas