الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ▲ رُوح الفَـآتن للأسـرة والمُجتمـع ▲ > ▲صــحــتَـــك أهـــم
 

▲صــحــتَـــك أهـــم الإهتمَام بالصّحة العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2014   #1
 
الصورة الرمزية #نــسيآــآن ►
 

Q58 خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

التسمم بالمبيد الحشري هو اضطراب يحدث عندما تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في المبيد


كثر هذه الايام التسمم بالمبيد الحشري حيث حصلت وفيات في مختلف مناطق المملكة نتيجة لاستنشاق ابخرة بعض المبيدات الحشرية فقد حصل في مدينة جدة قبل فترة كوارث في عدد من العمائر السكنية من جراء قيام بعض مؤسسات مكافحة الحشرات رش مبيدات حشرية في بعض الشقق حيث يقومون برش الشقق عن جهل حيث يخلي صاحب الشقة او الشقق منازلهم بعد رشها لمدة معينة ويغلقون جميع النوافذ ويسهون عن اغلاق نوافذ دورات المياه او المطابخ المطلة على منور العمارة مما يؤدي الى تسرب هذه المبيدات الى الوحدات الاخرى المجاورة، لقد حصلت الكثير من الوفيات وخصوصا لدى الاطفال، على اثر ذلك اتخذت امانة جدة اجراء ضد احدى شركات مكافحة الحشرات التي قامت برش المبيد في احدى العمائر بتسكين جميع الساكنين في العمارة في شقق مفروشة لمدة شهر حيث ان ابخرة المواد السامة تستغرق حوالي شهر لنفادها تماما وفي الرياض ايضا والمنطقة الشرقية سجلت حالات مشابهة وربما في مناطق مختلفة في المملكة ولكنها لم تسجل.
ويعود السبب في حدوث تلك الحوادث الى بيع بعض المؤسسات التي لا ضمير لها مثل هذه المبيدات ومن اهمها مبيد فوسفيد الالمنيوم القاتل الذي يصدر عند تعرضه للرطوبة غازا قاتلا يدعى الفوسفين وهو قابل للاشتعال عديم اللون ويعتبر من اشد الغازات السامة التي تنتشر بسهولة في كل مكان فهذا المبيد يسمم الخلايا العصبية.
كيف يحصل التسمم بالمبيد الحشري pestiside poisoning ؟
التسمم بالمبيد الحشري هو اضطراب يحدث عندما تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في المبيد مثل الفوسفينو المستعملة للقضاء على الحشرات وعلى الكائنات الاخرى غير المستهدفة من وراء ذلك الاستخدام ومن أمثلة تلك الكائنات الحية الانسان وحيوانات الحياة الفطرية والنحل وخلافه.
أنواع مبيدات الحشرات
تقسم مبيدات الحشرات عادة حسب الطريقة التي يتم بها تحضيرها حيث تصنف الى مبيدات حشرية عضوية وغير عضوية ونباتية وجرثومية. وتعتبر المبيدات العضوية اكثر الانواع شيوعا وهي مواد كيميائية مصنعة وتحتوي اساسا على ذرات الكربون والهيدروجين والاكسجين وتتوفر حاليا المئات من هذه المبيدات العضوية، وهناك ثلاثة انواع رئيسية من تلك المبيدات العضوية هي الهيدروكربونات المكلورة والفوسفاتات العضوية ومبيدات الكربامات.
الهيدروكربونات المكلورة والتي تسمى احيانا مركبات الكلور العضوية لاحتوائها على ذرات الكلور تستعمل هذه المبيدات في مكافحة انواع مختلفة من الحشرات التي تصيب النباتات والحيوانات وتشمل مركبات الكلور العضوية على ال د.د.تي(d.d.t) ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلور الاثان ومستقبله dichlorodiphenyldichloro ethylene
الذي ينتج عن تكسير ال د.د.تي وهذا النوع يعمل بمثابة عامل اختلال للغدد الصماء متداخلا بذلك مع الوظيفة الهرمونية للأستروجين والتستوستيرون بالإضافة الى هرمونات الاستيرون كما تحتوي مبيدات الكلور العضوية على الكلوردان واللندان والميثوكس كلور وتعد هذه المبيدات طويلة الاثر أي يظل فعالا لمدة طويلة حيث انها متى ما استعملت يمكن ان يسري مفعولها او اثرها السام الى الكائنات الحية لعدة سنوات. وقد انحي باللائمة على تلك المبيدات ذات الاثر طويل المدى في قتل الطيور والاسماك والحيوانات الاخرى ونتيجة لذلك فقد استبدلت هذه السموم بمبيدات حشرية اخرى.
اما النوع الثاني من المبيدات الحشرية فهو مبيدات الفوسفات العضوية التي تحتوي على ذرات عنصر الفوسفور ويمكن استعمالها في المحاصيل الزراعية حيث انها لا تترك رواسب ضارة في المنتجات الزراعية ومع ذلك فانه يجب تداول بعض مركبات الفوسفور العضوية هذه بحرص شديد لأنها سامة جدا على الانسان والدليل ما حصل في شقق بعض العمائر في جدة والرياض وغيرها. ولقد عرف الفوسفور العضوي منذ مدة طويلة بانه السبب وراء حالات تسمم الخلايا العصبية متأخر الظهور الذي غالبا ما لا يمكن علاجه حيث اوضحت العديد من الدراسات وجود عجز وقصور واضح في الوظيفة الإدراكية للعمال المعرضين بشكل مزمن للمبيدات الحشرية. هذا وقد ظهرت أدلة احدث ان مثل تلك المبيدات الحشرية قد تسفر عن تسمم عصبي نمائي في حالات الجرعات الاقل وبدون ضغط مستويات بلازما الكولينيستيراز. ومن المبيدات الفوسفوريةالعضوية مركب البراثيون وهو يعطي وقاية فعالة ضد السوس وقملة النبات مثل القطن واشجار الفواكه والخضروات وهناك مركب الملاثيون الذي يستخدم على نطاق واسع نظرا لقلة خطورته وذلك لوقاية المزروعات ضد الإصابة بأنواع عديدة من الحشرات.
اما النوع الثالث من المبيدات الحشرية فهي مبيدات الكربامات carbamate التي تحتوي جزيئاتها على مجموعة امينو واحدة او اكثر وهي مجموعة تتكون من ذرة نيتروجين وذرتي هيدروجين ويمكن استخدام هذه المبيدات للقضاء على اغلب انواع الحشرات ولاينتج عن استعمالها رواسب ضارة في المواد الغذائية علما بان بعضها ضار بالإنسان وخاصة عندما يستعمل خليطا من الكربامات مع الفوسفات العضوي كمبيد حشري بصورة منتظمة فمن الضروري له حينئذ لان يجرى اختبار الخط الاساسي للكولين في المخ حيث يعد الكولين (cholinesterase) انزيما هاما وضروريا للجهاز العصبي وان تلك المجموعات الكيميائية تقتل الحشرات بالإضافة الى انها من المحتمل ان تؤدي الى قتل البشر وذلك من خلال تثبيط الكولين في المخ.
وهناك المبيدات غير العضوية وهي تحضر عادة من خامات معدنية وهي تشتمل على زرنيخات الكالسيوم وزرنيخات الرصاص والفلوريدات والكبريت الجيري. يستخدم هذا النوع من المبيدات لحماية نباتات القطن واشجار الفواكه والخضروات والمواشي ولكن العديد منها يبقى مدة طويلة، وقد استبدل بها مركبات غير عضوية اخرى تتحلل بسرعة اكبر وذلك من اجل تقليل اخطار تلوث الانسان والحيوان بتلك المبيدات طويلة الاثر.
وهناك المبيدات النباتية والتي تصنع بطريقة طبيعية بواسطة النباتات الحية ومنها مادة النيكوتين السامة التي تستخلص من اوراق التبغ والتي تعتبر من اقوى المبيدات الحشرية ضد قملة النبات ويجب الحرص عند استعمال هذا المبيد لأنه يمتص عن طريق الجلد وعن طريق الاغشية المخاطيةالمبطنة للفم كما يجب غسل الخضراوات والفواكه التي يمكن ان يلامسها مبيد النيكوتين كما ان هناك مبيدا حشريا يعرف باسم البيرثرم وهو يستخلص من ازهار نبات الاقحوان المجففة ويمكن رش هذا المبيد حول المواد الغذائية والحيوانات الاليفة والمواشي للوقاية ضد الحشرات الطائرة والزاحفة. كما توجد مادة تسمى الروتينيون في جذور نبات الدريس ونباتات الكيوب التي تنمو في بعض مناطق اسيا وامريكا الجنوبية تستعمل هذه المادة السامه للوقاية من الإصابة بيرقات دويدة الماشية والقمل وكذلك لمكافحة حشرات البساتين كما تستعمل هذه المادة لإبادة الاسماك غير المرغوب فيها للحد من تلوث البحيرات.
ومن المبيدات الاخرى المبيدات الجرثومية يستعمل هذا النوع من المبيدات للقضاء على الخنافس وبعض انواع اليساريع واغلب انواع مبيدات الحشرات ذات اثر فعال ضد العديد من انواع الحشرات الا ان المبيد الجرثومي يتمكن تماما من القضاء على نوع واحد من الحشرات بدون الإضرار ببقية الانواع.
في السنوات الاخيرة بدأنا نعرف شيئا لم نكن نعرفه من قبل الا وهو زج الكبريت مع الأسمدة التي توضع في النخيل وبعض الفواكه من اجل الاسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة ان الاشخاص الذين يضعون هذه المواد لا يعلمون ما تسببه من مخاطر على حياة الانسان.
ويجب ان ينتبه اصحاب المزارع لهذا الامر اذا كانوا لا يعلمون وان كانوا يعلمون بما تقوم به عمالتهم فهذه مصيبة. اتقوا الله انتم مسلمون كيف تغشون اخوانكم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا ) لاسيما ان الغش يحصل في صحة الانسان كما يجب على الجهات المختصة معاقبة وردع من يثبت عليه التعامل مع هذه المواد التي تسبب الضرر البالغ في صحة الانسان.
واخيرا اود القول انه يجب التعامل مع جميع انواع المبيدات الحشرية والمواد التي توضع مع الاسمدة على انها مواد سامة وخطيرة. وعند التعامل مع استعمال المبيدات الحشرية ارتداء الملابس الواقية عند استعمالها لتجنب حوادث التسمم. واختيار المبيد المراد استعماله بحذر شديد حيث ان الاختيار الخاطئ قد يؤدي الى القتل او يؤدي الى الاضرار بالنباتات والحيوان المراد حمايته. كما يجب وبشدة تجنب الاستعمال المكثف لمواد تترك متبقيات ضارة على المحاصيل الزراعية كما ينبغي استعمال المبيدات الحشرية بحرص شديد لتجنب القضاء على الحشرات النافعة مثل النحل. وتوجد بعض الانواع من المبيدات التي تقضي على نوع معين من الحشرات دون الاضرار بالحشرات الاخرى.





قربها من يد الاطفال يعرضهم للتسمم

التوقيع:








.


.


.




#نــسيآــآن ► غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2014   #2
 
الصورة الرمزية نـآدر جـــداً
افتراضي

_


يعطيك العافيةة

نـآدر جـــداً غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2014   #3
 
الصورة الرمزية #نــسيآــآن ►
افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

لـآ عدمت ه الطله الجميله


ودي ل روحك

التوقيع:








.


.


.




#نــسيآــآن ► غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2014   #4
افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!


طرح جميل وراقـي
دام التألق... ودام عطاء نبضك

كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!!
ودي وعبق وردي ..

بيرفكت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2014   #5
 

افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

سلمت يدآكـــ علــى هذآ الطـــرح
دآم نبــض قلبقــــى عـــآمـــر بكل مــآ هــو مفيــــد لهذآالمنتـــدى
طرح فى قمــة الروعــه كمثلــك

دومتـــــى فى خيــــــر وســـ ع ـــــــآده

البحرالليبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2014   #6
 
الصورة الرمزية جٌــمـوح ❥
افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

كل الششكر لك خييتي
على طرح هالمعلومات
يعطيك العافيه

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014   #7
 
الصورة الرمزية صمت الخوآطر
افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!

عوافي على الطرح الجميل والرائع
وسلمت يمناك على الانتقاء الاكثرمن رائع
ولاحرمنا جديدك الشيق
ودي لكـ

صمت الخوآطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2014   #8
 
الصورة الرمزية ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦•
افتراضي رد: خلط الكبريت مع الأسمدة للإسراع في نضج التمر وزيادة حجم الفاكهة يهدد حياة الإنسان!








مشكورة ع المعلومات المفيدة
يعطيك ربي العافية ي الغلا ..
شكري لـ سموكك

التوقيع:





❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كؤوس الفاكهة اللذيذة قمر الليل ▲ أنـــامـــل طَـــاهــيــة 11 12-24-2015 09:12 PM
عقد وزجاجة عطر, قصة اكثر من رائعه(الفريق الاحمر ) راام مــشــهــد و قــلــمــك ✎ 7 11-25-2015 07:49 AM
اهمية تناول الفاكهة قبل الاكل سلطان الشوق ▲صــحــتَـــك أهـــم 21 02-07-2015 11:03 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir