احترام النفس البشرية في الحروب النبوية - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

احترام النفس البشرية في الحروب النبوية

من القواعد الأخلاقية للحروب النبوية احترام النفس البشرية إن حفظ النفس وصيانتها من مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة؛ حيث إن الشريعة الإسلامية تدور أحكامها حول حماية وحفظ خمسة أمور، هي أمهات

عدد المعجبين5الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-17-2018
تفاصِيل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام اجمل حضور وسام اعلى مشارك/ـة وسام المركز الاول الدروس الدينيه وسام مشارك لمسابقه افضل وسام 
لوني المفضل Mediumauqamarine
 عضويتي » 1171
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 01-15-2019 (04:17 PM)
آبدآعاتي » 173,586
موآضيعي » 3560
الاعجابات المتلقاة » 22531
 حاليآ في » AT HOME
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  » NOT BAD
عدد الاوسمة  » 15
 التقييم » تفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
Q35 احترام النفس البشرية في الحروب النبوية









من القواعد الأخلاقية للحروب النبوية
احترام النفس البشرية

إن حفظ النفس وصيانتها من مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة؛ حيث إن الشريعة الإسلامية
تدور أحكامها حول حماية وحفظ خمسة أمور، هي أمهات لكل الأحكام الفرعية، وتُسمى
بالضروريات الخمس، وهي: حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ المال، وحفظ العرض، وحفظ العقل.
ومن أجل كرامة الإنسان، وحقه في الحياة، وحفظ النفس؛ قررت الشريعة

الإسلامية حرمة حياة الإنسان، وحفظ هذه الحرمة وعدم الاعتداء عليها بالقتل
أو ما دونه، فحرَّم الإسلام الاعتداء على الإنسان، وحرم قتل النفس بغير حق
واعتبره جريمة موجهة للإنسانية كلها، بل جعل حفظها نعمة للإنسانية.
قال الله تعالى في تقرير هذا المعنى:

﴿ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [المائدة: 32].
وقال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ [الأنعام: 151].
وحفظ النفس أيضًا بتحريم الانتحار؛ فقتلُ الإنسان لنفسه في الشريعة
الإسلامية كقتْل الغير يعتبر إثمًا وجريمة عُظمى:
قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29].
وقال تعالى: ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ [البقرة: 195].
وقد وضع الإسلام الحدود والديات من أجل احترام النفس والمحافظة عليها
والبعد عن التفكير بالثأر أو الاعتداء، أو أي جريمة من هذا النوع، كما أنها
تزرع العدالة وحب القصاص بين الناس.
فما أعظم هذه الأحكام وما أبلغها في حماية النفس الإنسانية التي قررتها الشريعة الإسلامية

قبل ما يزيد على ألف وأربعمائة عام! في الوقت الذي لم يستطع المجتمع الدولي أن يعتبر قتل المئات
بل الآلاف من البشر جريمة إلا في عام 1948حين تقرَّر عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة
أن إبادة ال*** البشري جريمة معاقب عليها، وإن كانت قرارات مثل هذه الجمعيات لم تحظ
بمصداقية على الجانب الواقعي التطبيقي، بخلاف شريعة الإسلام التي تفوق كل شرعة
من جهة النصوص وعلى مستوى التطبيق العملي الواقعي.
فقد أوجبت الشريعة الإسلامية في القتل العمد القصاصَ من القاتل، وجعلته لولي المقتول
بعد صدور حكم القاضي بالقتل لتنفيذه على القاتل، ولكنه ليس لهم أن يَقتلوا سوى القاتل
بخلاف ما كان يجري قبل الإسلام على أساس مبدأ الثأر، وفي تأكيد ذلك قول تعالى:
﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ [الأنعام: 151].
ومعنى ذلك أنه لا ينبغي قتل سوى القاتل، ولا يجوز الاعتداء على غير القاتل وصب
نيران الثأر والانتقام على الأبرياء الذين لم يباشروا جريمة ولم يُعينوا عليها.
وكفلت الشريعة الإسلامية حق القصاص في النفس وما دونها؛ لتحقق معاني العدالة
وتهذب مشاعر الانتقام، ولتحفظ النفس البشرية؛ حيث إن تشريع القصاص مما يسدُّ ذرائع القتل
ويكبح جماح الثأر والانتقام الذي يؤدي إلى الجرائم والاعتداء على الآخرين.
قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ﴾ [البقرة: 178].
ثم قال تعالى: ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 179]
وهذا القصاص عام بدون استِثناء يطبق على الجميع.
وبين أن في هذا القصاص حياة للناس؛ لأنه حفظ لحياة البشَر بما يشكِّله

من رادع عن الاعتداءات المتكرِّرة.
وقال تعالى: ﴿ وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ
وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ﴾ [المائدة: 45].
فمن قتل إنسانًا يُقتَل، ومَن فقأ عينًا فُقئت عينُه، ومَن جدَع أنفًا جُدع أنفه
ومَن كسر سِنًّا لآخر كُسرتْ سِنُّه.

ومن سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عن قتادة عن الحسن عن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

((مَن قتَل عبْدَه قتلْناه، ومَن جدَع عبْدَه جدَعْناه))[1].
وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن خصى عبده خصَيناه))[2].
وعن قتادة عن أنس رضي الله عنه أن يهوديًّا رضَّ رأس جارية بين حجرَين، قيل:

من فعل هذا بكِ؟ أفلان؟ أفلان؟ حتى سُمِّي اليهوديُّ فأومأتْ برأسِها، فأُخذَ اليهوديُّ
فاعترف، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فرضَّ رأسه بين حجرَين[3].
وعن أنس رضي الله عنه أن الرُّبَيِّعَ - وهي ابنة النضر - كسرت ثنية جارية، فطلَبوا الأرش

وطلبوا العفو، فأبوا، فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرَهم بالقصاص.
فقال أنس بن النضر: أتُكسَر ثنيةُ الرُّبَيِّعِ يا رسول الله؟ لا والذي بعثك بالحق لا تُكسَرُ ثنيَّتُها

فقال: ((يا أنس، كتابُ الله القصاص))، فرضيَ القومُ وعفوا.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن من عباد الله مَن لو أقسم على الله لأبرَّه))[4].
ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل المعاهَد من غير المسلمين، وجعل هذه

الفعلة جريمة تعظم عقوبتها؛ فعن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((مَن قتل نفسًا معاهدًا لم يَرَحْ رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا))[5].


ومن مواقف السيرة النبوية العجيبة في هذا المقام:
أن سهيل بن عمرو وقع في الأَسرِ يوم بدر وكان خطيبًا مِصْقَعًا، فقال عمر بن الخطاب لرسول الله

صلى الله عليه وسلم: انزع ثنيَّتَيه السُّفليَين فيُدْلَعَ لسانه فلا يقوم عليك خطيبًا بموطن أبدًا، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: ((لا أمثِّل به فيُمثِّل الله بي ولو كنتُ نبيًّا، ولعله يقوم مقامًا لا تكرهه))[6].
ولم تهتم الشريعة الإسلامية بالنفْس البشرية بعد خروجها للحياة فقط

بل أيضًا اهتمَّت بالجنين في بطن أمه وقبل ولادته كإنسان في حالة تعرُّض أمِّه
لأذى، أو للضرب المُفضي إلى موت الجنين في بطنِها احترامًا لآدميتِه.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن امرأتين من هُذَيل رمت إحداهما الأُخرى فطرحت

جنينَها، فقَضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بغرة عبد أو أَمَة[7].
وفي حديث رسول الله دليل على أن الجنين إذا مات بسبب الجناية، وجبَت فيه الغرة مطلقًا

سواء انفصل عن أمه وخرَج ميتًا أو مات في بطنها، أما إذا خرج حيًّا ثم مات، ففيه الدية كاملة.
فالحياة الإنسانية الكاملة مَصونة في الإسلام، لا يجوز التعرُّض لها بالقتل أو
بالجرح، أو بأي شكل من أشكال الاعتداء، سواء كان الاعتداء على بدنه أو
على نفسه أو مشاعره، أو بازدرائه أو الانتقاص من قيمته الإنسانية.
فالشريعة الإسلامية قررت مجموعة من الأحكام والعقوبات كضمانات تكفل عدم الاعتداء

على حياة الإنسان؛ حتى يستطيع أن يمارس نشاطه بحرية تامة بدون إعاقة أو ضرر.
ولم يكرم الإسلام النفس البشرية في كل أطوار حياة الإنسان وقبل ولادته فقط؛ إنما امتد هذا التكريم
لما بعد الموت أيضًا؛ حيث أمرت الشريعة الإسلامية بدفْن جُثث الموتى بعد أن يتوفاهم الله عز وجل
فعن عمر بن يعلى بن مرة عن أبيه قال: سافرتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم غير مرَّة فما رأيتُه
مرَّ بجيفة إنسان إلا أمَرَ بدفنِه، لا يَسأل أمُسلم هو أم كافر[8].
ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في غزوة بدر أن يقوموا بدفن

جثث قَتلى المشركين من قريش في القليب، وهي بئر مجهورة لم تُطْوَ.
فعن عائشة رضي الله عنه قالت: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقَتلى أن يُطرحوا في القليب

فطُرحوا فيه، إلا ما كان من أمية بن خلف فإنه انتفَخ في دِرعه فملأها، فذهَبوا يُحرِّكوه فتزايلَ
فأقروه وألقوا عليه ما غيَّبه من التراب والحجارة[9].
ومن تكريم النفس البشرية بعد موتها: النهيُ عن التمثيل بجثث القتلى والعبث بها وتشويهها

فعن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرًا على جيش
أوصاه في خاصة نفسِه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرًا فقال: ((اغزوا بسم الله، في سبيل الله
قاتِلوا مَن كفَرَ بالله، اغزوا ولا تغلُّوا، ولا تغدروا، ولا تمثِّلوا، ولا تقتلوا وليدًا))[10].
قال الترمذي: حديث بريدة حديث حسن صحيح، وكره أهل العلم المُثلةَ[11].
وعن أنسٍ قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث في خطبته على الصدقة، ويَنهى عن المُثلة"[12].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "فأما التمثيل في القتل، فلا يجوز إلا على وجه القصاص، وقد قال عمران

بن حصين رضي الله عنهما: ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة إلا أمَرنا بالصدقة ونهانا عن المثلة.
حتى الكفار إذا قتلناهم، فإنا لا نمثِّل بهم بعد القتل، ولا نجدع آذانهم وأنوفهم، ولا نبقر بطونهم

إلا أن يكونوا فعلوا ذلك بنا، فنفعل بهم ما فعلوا، والترك أفضل؛ كما قال الله تعالى: ﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ
فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ * وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ﴾ [النحل: 127، 128].
قيل: إنها نزلت لما مثَّل المشركون بحمزة وغيره من شهداء أُحُد رضي الله عنهم، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: ((لئن أظفرني الله بهم، لأمثلنَّ بضعفَي ما مثَّلوا بنا))، فأنزل الله
هذه الآية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((بل نصبر))"[13].
وإليك هذا الموقف العجيب من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
والذي يدلُّ على احترام الإسلام للنفس البشرية بعد الموت:
فعن قيس بن سعد وسهل بن حُنيف أنهما كانا بالقادسية فمرَّت بهما جنازة فقاما

فقيل لهما: إنها من أهل الأرض؛ أي: من أهل الذمة؟ فقالا: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
مرَّت به جنازة فقام، فقيل: إنه يهودي؟ فقال: ((أليست نفسًا؟!))[14].
وهكذا نجد أن الإسلام قد احترم النفس البشرية في جميع أطوار الحياة؛ بل وبعد الممات

وشرع الأحكام التي تصون لها كرامتها ورقيَّها وفضلها؛ قال الله - عز وجل -:
﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ
عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ [الإسراء: 70].

[1] أخرجه أحمد (19245)، وأبو داود (3914)، والترمذي (1334)، والنسائي

(4655)، والحاكم (8098) وقال: صحيح على شرط البخاري، ووافَقَه الذهبي.
[2] في لفظ أبي داود، وعند النسائي (4673).
[3] البخاري (2236)، ومسلم (3165).
[4] البخاري (2504)، ومسلم (3523).
[5] البخاري (6403).
[6] سيرة ابن هشام (2 / 629)، وانظر: نصب الراية (3 / 120).
[7] البخاري (6395)، ومسلم (3183).
[8] أخرجه الحاكم (1374)، وقال: صحيح على شرط مسلم.
[9] أخرجه أحمد (25157).
[10] مسلم (3261).
[11] سنن الترمذي (1328).
[12] البخاري (3871).
[13] السياسة الشرعية (ص: 105).
[14] البخاري (1229)، ومسلم (1596).


إيهاب كمال أحمد






hpjvhl hgkts hgfavdm td hgpv,f hgkf,dm hg]v,f




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 12-26-2018   #2



 عضويتي » 1750
 جيت فيذا » Jun 2016
 آخر حضور » منذ 11 ساعات (07:29 AM)
آبدآعاتي » 18,949
موآضيعي » 1176
الاعجابات المتلقاة » 5015
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » لصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

لصمتي حكاية متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



بارك الله فيك




رد مع اقتباس
قديم 12-30-2018   #3



 عضويتي » 1220
 جيت فيذا » Sep 2015
 آخر حضور » منذ ساعة واحدة (05:06 PM)
آبدآعاتي » 113,965
موآضيعي » 727
الاعجابات المتلقاة » 10410
 حاليآ في » جدّه .
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 21 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
الحآلة آلآن  » اللهم إني أستودعتك عائلتي فاحفظهم في حفظك وأنت خير الحَافظين .
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 26
 التقييم » مآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك carton
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: بالقراءَة والكِتابة والقَهوة .

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
يّارب رِضاك والجنّة .


اوسمتي

مآجدَه متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



_







الله يجزاك عنَّا خير الجزاء

ويقويك ع فعل آلخير
ولايحرمك الأجر يارب ,


مواضيع : مآجدَه



رد مع اقتباس
قديم 12-30-2018   #4



 عضويتي » 1387
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » منذ 4 أسابيع (04:54 PM)
آبدآعاتي » 103
موآضيعي » 2
الاعجابات المتلقاة » 18
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » مبارك آل ضرمان is on a distinguished road
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



موضوع متألق بروعته
وفقك الله ورعاكي لما يحب ويرضى
وجزاكي خير وجعله في ميزان حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 01-16-2019   #5



 عضويتي » 329
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » منذ 3 يوم (03:09 PM)
آبدآعاتي » 4,212
موآضيعي » 152
الاعجابات المتلقاة » 842
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Sudan
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond reputeابو الملكات has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ابو الملكات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم




رد مع اقتباس
قديم 01-17-2019   #6



 عضويتي » 1113
 جيت فيذا » Jul 2015
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (12:07 AM)
آبدآعاتي » 193,408
موآضيعي » 274
الاعجابات المتلقاة » 5540
 حاليآ في » تبوك الورد
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond reputeعشير الحب has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عشير الحب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



جزاك الله كل خير على هذا الطرح المميز

دمت بحفظ الرحمن




رد مع اقتباس
قديم 05-14-2019   #7



 عضويتي » 1946
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » منذ 13 ساعات (04:53 AM)
آبدآعاتي » 42,330
موآضيعي » 119
الاعجابات المتلقاة » 1156
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  » مشتت
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 4
 التقييم » الرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
تضمه عيوني .. لو زاد تقصيره
‏غيره يحبوني وانا م احب غيره


اوسمتي

الرحيل بصمت متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



الله ينور قلبك بالعلم والايمان
ويشرح صدرك بالهدى واليقين
وييسر امرك ويرفع مقامك فى العلين
ويحشرك بجوار النبى الامين
تقبل مرورى




رد مع اقتباس
قديم 05-15-2019   #8



 عضويتي » 215
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » منذ يوم مضى (06:12 AM)
آبدآعاتي » 288,519
موآضيعي » 3315
الاعجابات المتلقاة » 8780
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond repute
مشروبك   Code-Red
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عيونك دنيتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احترام النفس البشرية في الحروب النبوية



جَـزَُيَتّ..خٍ ـيـْرٍ..اْلًجِ ـزًٌآآءٍ
أسْع‘ـدَ..الله.. قَلِبِكْـ .. وَشَرَحَ.. صَدِرِكْـ
وأنَــــآرَ..دَرِبــكْـ .. وَفَرَجَ.. هَمِكْـ
وجَعَ‘ـلَ ..الله..مآآأَفًدٍتًُنآآبٍـهًُ.. فِي..مُيزَآإنْ..حَ ـسَنَـآتِكـ
وشَفِيعْ.. لَكِـ..يَومَ..الحِ ـسَــآإبْ
أَسًٌعٍِ ـدًّنْيٍِ.. المَرٌوُر.. فُِي ..مُتَصَفِحِ ـكْـ.. العَ ـطِرْ
بَحِ ـفْظْ.. الرَحَمَــــن




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البشرية, الدروب, النبوية, النفس, احترام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العفو والتسامح في الحروب النبوية تفاصِيل ۩ الــديـــن المُـبين 11 05-23-2019 09:31 PM
الحنكة النبوية في علاج كبوات النفس البشرية الفاتن ۩ الــديـــن المُـبين 15 03-28-2016 09:58 PM
الإبحار في مكنونات النفس البشرية || مـَلآكـ آلروحِ ♪ ♡ هَــــديــر الـــوَرق 8 12-30-2014 12:47 AM
احترام الآخرين هو احترام لذاتك أسير الظلام ♡ هَــــديــر الـــوَرق 24 06-28-2014 01:39 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas