التمارين الهوائية - منتديات روح الفاتن


♣ معتكف ادم لِكُل مايهتم بِـ [أمور الشَباب] وأناقتهم ..

-==(( الأفضل خلال اليوم ))==-
أفضل مشارك : أفضل كاتب :
بيانات نبض المشاعر
اللقب
المشاركات 16656
النقاط 1975664217
بيانات الفاتن
اللقب
المشاركات 173021
النقاط 1692195096

التمارين الهوائية

لتمارين الهوائية التمارين الهوائية هي التمارين متوسطة الشدة التي تتم لفترة طويلة وسميت كذلك لأنها تستخدم الأكسجين كمصدر للطاقة. من الأمثلة على التمارين الهوائية: المشي والركض والسباحة. برنامج التمارين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-19-2018, 07:04 PM
لصمتي حكاية متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
اوسمتي
وسام مشارك فوازير رمضان وسام شهر الخير وسآم عيد الاضحى المبآرك . وسام الحضور المميز 
لوني المفضل Aliceblue
 رقم العضوية : 1750
 تاريخ التسجيل : Jun 2016
 فترة الأقامة : 754 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:03 AM)
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 12,833 [ + ]
 التقييم : 148763735
 معدل التقييم : لصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التمارين الهوائية




لتمارين الهوائية
التمارين الهوائية هي التمارين متوسطة الشدة التي تتم لفترة طويلة وسميت كذلك لأنها تستخدم الأكسجين كمصدر للطاقة. من الأمثلة على التمارين الهوائية: المشي والركض والسباحة.

برنامج التمارين الهوائية الخاص بنظام " رشاقة في 12 أسبوع" بسيط والغاية منه حرق السعرات الحرارية للمساعدة في فقدان الوزن والتحسين من اللياقة البدنية للجسم بشكل عام. لن يأخذ البرنامج الكثير من وقتك، فكل ما يجب عليك فعله هو 30 إلى 60 دقيقة من التمارين الهوائية ثلاث مرات في الأسبوع حسب البرنامج الذي ستختارة من الخيارات الثلاثة أدناه. في حال إخترت الخيار الأول ستكون مدة التمرين 30 دقيقة فقط اما في حال إخترت الخيار الثاني ستتراوح مدة التمرين من 30 إلى 41 دقيقة أما في الثالث فستكون مدة التمرين 60 دقيقة.

يوفر لك برنامج "رشاقة في 12 أسبوع" ثلاثة خيارات فيما يتعلق بالتمارين الهوائية، ويمكنك الإختيار منها حسب رغبتك ووفقاً لما هو ملائم لك ولنمط حياتك. هذه الخيارات هي:

الأجهزة الهوائية (جهاز المشي، الدراجة الثابتة، جهاز الإيليبتيكال ... إلخ)
المشي في الهواء الطلق
الرياضات التنافسية (كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، التنس الأرضي، السباحة ... إلخ).
الخيار الأول: الأجهزة الهوائية
إن كنت مشتركاً في نادي رياضي تتوفر فيه الأجهزة الهوائية فهذا هو الخيار الأمثل لك. فيمكنك الإختيار من بين الأجهزة الهوائية الموجودة فيه والتي غالباً ما تشتمل على جهاز المشي، الدراجة الثابتة، وجهاز الإيليبتيكال المتوفر في بعض الأندية الحديثة.

الدراجة الثابتة جهاز الإيليبتيكال جهاز المشي
الدراجة الثابتة جهاز الإيليبتيكال جهاز المشي
يمكنك القيام بهذا البرنامج باستخدام أي نوع من الاجهزة الهوائية الإلكترونية. إن ميزة هذه الأجهزة هي أنك تستطيع التحكم بسرعة وشدة التمرين بدقة عالية بعكس المشي أو الهرولة في الهواء الطلق. فعلى جهاز المشي مثلاً يمكنك البقاء على سرعة 6 كم/ساعة لمدة زمنية معينة في حين أن هذا مستحيل عند المشي في الخارج حيث لا يمكنك التحكم بسرعتك بشكل دقيق.

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين اللياقة البدنية وإلى رفع معدل حرق الدهون بشكل متدرج. سأقوم بشرح هذا البرنامج على جهاز المشي ولكن يمكنك تطبيقه على أي من الأجهزة الهوائية السابق ذكرها. مدة جلسة التمرين هي 30 دقيقة فقط. في أول دقيقة ستختار سرعة بطيئة جداً، ففي حال كانت هذه أول مرة تمارس فيها رياضة المشي أنصحك بالبدء عند سرعة 3.0 كم/ساعة، أما إن كنت تمارس الرياضة بشكل معتاد فيمكنك البدء بسرعة أكبر مثل 4.0 كم/ساعة أو أكثر من ذلك حسب ما يناسبك. عند إنتهاء كل دقيقة ستقوم برفع السرعة بمقدرا نصف كم/الساعة أي 0.5 كم/ساعة إلى حين إنتهاء الدقيقة الخامسة. للتوضيح أكثر، إن بدأت جلسة التمرين بسرعة 3.0 كم/الساعة فبعد إنتهاء الدقيقة الأولى ستقوم بزيادة السرعة بمقدار 0.5 كم/الساعة لتصبح 3.5، وبعد إنتهاء الدقيقة الثانية سترفع السرعة إلى 4.0 كم/الساعة وهكذا دواليك إلى أن تصل إلى نهاية الدقيقة الخامسة. عند هذه المرحلة ستكون سرعتك 5.5 كم/الساعة. إبقى على هذه السرعة دون رفعها أو خفضها إلى أن تصل إلى آخر 5 دقائق من الجلسة. عند الدقيقة 25 ستقوم بتخفيض السرعة بمقدار 0.5 كم/الساعة أي إلى 5.0 كم/الساعة، ومن ثم إلى 4.5 في الدقيقة التي تليها وهكذا دواليك إلى أن تصل إلى الدقيقة الأخيرة والتي ستكون سرعتك فيها نفس السرعة التي بدأت فيها الجلسة.

في كل أسبوع ستقوم أيضاً بزيادة 0.1 كم/الساعة على السرعة التي تبدأ فيها التمرين، فإذا بدأت جلسات التمرين في الأسبوع الأول على سرعة 3.0 كم/الساعة ففي الأسبوع الثاني ستبدأ التمرين على سرعة 3.1 كم/الساعة وهكذا دواليك. على هذا المعدل ستقطع مسافة أطول وتحرق سعرات حرارية أكثر في كل أسبوع إلى أن تصل إلى مرحلة الهرولة ومن ثم الركض.

في حال شعرت أن السرعة بطيئة وأن بإمكانك المشي على سرعة أكبر يمكنك رفع السرعة مع الإلتزام بالبرنامج أعلاه. تذكر أن كل شخص يتمتع بلياقة بدنية تختلف عن الآخرين، إختر سرعة البدء التي تناسبك أنت، فسرعة البدء الخاصة بك قد لا تناسب غيرك والعكس صحيح.

فيما يلي جدول يوضح مثال للسرعة بالنسبة إلى الزمن على جهاز المشي في حال كانت سرعة البدء 3.0 كم في الساعة:

الدقيقة السرعة
1 3.0 كم/الساعة
2 3.5 كم/الساعة
3 4.0 كم/الساعة
4 5.0 كم/الساعة
5 5.5 كم/الساعة
6 5.5 كم/الساعة
7 5.5 كم/الساعة
8 5.5 كم/الساعة
9 5.5 كم/الساعة
10 5.5 كم/الساعة
11 5.5 كم/الساعة
12 5.5 كم/الساعة
13 5.5 كم/الساعة
14 5.5 كم/الساعة
15 5.5 كم/الساعة
16 5.5 كم/الساعة
17 5.5 كم/الساعة
18 5.5 كم/الساعة
19 5.5 كم/الساعة
20 5.5 كم/الساعة
21 5.5 كم/الساعة
22 5.5 كم/الساعة
23 5.5 كم/الساعة
24 5.5 كم/الساعة
25 5.5 كم/الساعة
26 5.0 كم/الساعة
27 4.5 كم/الساعة
28 4.0 كم/الساعة
29 3.5 كم/الساعة
30 3.0 كم/الساعة
الخيار الثاني: المشي في الهواء الطلق
المشي
بعض الأشخاص يفضلون ممارسة رياضة المشي باستخدام جهاز المشي في النادي الرياضي والبعض الآخر يفضل المشي في الهواء الطلق، إن ذلك أمر طبيعي حيث أن لكل شخص أهوائه وظروفه. في حال كنت تفضل المشي في الهواء الطلق فهذا أمر رائع، فالمشي في الخارج متاح للجميع ولا يتطلب أية تكاليف مادية. ولكن هناك بعض السيئات للمشي في الخارج نلخصها بما يلي:

عدم إمكانية التحكم الدقيق بسرعة المشي
التأثيرات المناخية (الجو الحار أو البارد جداً)
تلوث الهواء في بعض المناطق وخاصة المدن المزدحمة.
في حال كان الجو بارداً يجب عليك إرتداء ملابس سميكة ودافئة، وإذا كان الجو شديد البرودة غطي الرأس واليدين حيث أن الجسم يفقد معظم حرارته عبر الأطراف. أما إذا كان الجو حاراً فيجب عليك إرتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة اللون مع شرب الكثير من الماء. هذا ويفضل ممارسة رياضة المشي في الحدائق العامة والمناطق البعيدة عن التلوث والإزدحام.

من أجل جعل التمرين أكثر متعة قم برياضة المشي مع صديق أو مع مجموعة من الأصدقاء كي لا تشعر بالملل. إذا لم تجد من يرافقك في تمرينك يمكنك الإستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك عبر مشغلات الأغاني المحمولة.

بما أنه لا يمكن حساب السرعة بشكل دقيق عند المشي في الخارج سيعتمد هذا البرنامج على الزمن والمسافة المقطوعة وليس السرعة كما هو الحال في برنامج جهاز المشي. لحساب الوقت يجب عليك إرتداء ساعة طوال مدة التمرين ويفضل أن تكون ساعة إيقاف (Stopwatch) وذلك لحساب الوقت بشكل دقيق.

بيدوميتر
يمكنك أيضاً حساب المسافة المقطوعة عند المشي بواسطة جهاز يسمى البيدوميتر (Pedometer)، وهو جهاز صغير يوضع على الخصر أثناء المشي ويقوم بحساب المسافة المقطوعة وعدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها، هذا الجهاز متوفر عبر الإنترنت فيمكن البحث عنه في محركات البحث وقد يكون متوفراً في الصيدليات أو محلات المعدات الطبية في بلدك. إن شراء هذا الجهاز ليس شرطاً لإتباع البرنامج ولكنه مفيد حيث أنه يزودك بمعلومات حول تمرينك.

قبل البدء يجب علينا تعريف مصطلحين سيتكرر ذكرهما في الفقرات القادمة ألا وهما: 1- السرعة البطيئة 2- السرعة المتوسطة. كما يدل المصطلح الأول السرعة البطيئة هي سرعة المشي البطيء والتي تتراوح ما بين 3.5-4.5 كم في الساعة وهي تشكل ما يعادل 30-40% تقريباً من سرعتك القصوى. أما السرعة المتوسطة فهي سرعة المشي التي ترتاح لها ولا تبذل كامل جهدك عندها وتعادل حوالى 60% من سرعتك القصوى. تذكر أن السرعة أمر نسبي فالسرعة المتوسطة لديك قد تختلف عن الأشخاص الأخرين وكذلك هو الحال فيما يتعلق بالسرعة البطيئة.

أولاً قم بتمارين الإحماء والإطالة لمدة خمس دقائق وفقاً لبرنامج الإحماء والإطالة السابق ذكره. شغل ساعة الإيقاف وإبدأ بالمشي فوراً على السرعة البطيئة، في أول 5 دقائق زد من سرعتك تدريجياً وصولاً إلى السرعة المتوسطة وإبقى عند هذه السرعة لمدة عشرين دقيقة أي إلى الدقيقة 25. في آخر 5 دقائق خفف سرعتك تدريجياً إلى السرعة البطيئة مرة اخرى إلى أن تصل إلى نهاية الجلسة عند نهاية الدقيقة 30.

في أول أسبوع من البرنامج ستكون الفترة الزمنية الكلية للجلسة 30 دقيقة فقط (5 دقائق سرعة بطيئة + 25 دقيقة سرعة متوسطة + 5 دقائق سرعة بطيئة). في الأسبوع الثاني ستضيف دقيقة واحدة إلى الجلسة، إلى فترة السرعة المتوسطة بالتحديد، بحيث تصبح المدة الكلية للجلسة 31 دقيقة (5 دقائق سرعة بطيئة + 26 دقيقة سرعة متوسطة + 5 دقائق سرعة بطيئة). ستستمر في زيادة دقيقة واحدة في كل أسبوع حتى نهاية البرنامج أي أنه في الأسبوع الأخير (الأسبوع 12) ستكون مدة جلسة المشي 41 دقيقة (5 دقائق سرعة بطيئة + 31 دقيقة سرعة متوسطة + 5 دقائق سرعة بطيئة).

مع مرور الوقت وتحسن لياقتك البدنية يجب عليك رفع السرعة البطيئة والمتوسطة شيئاَ فشيء وصولاً إلى مرحلة المشي السريع أو الهرولة أو الركض حسب مقدرتك. ففي كل مرة حاول أن تبذل جهداً أكبر وأن تقطع مسافة أطول من المرة السابقة، فهذه هي الطريقة المثلى للتحسين من لياقتك ولزيادة السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك.

فيما يلي جدول يوضح السرعة بالنسبة للزمن في برنامج المشي في الهواء الطلق:

الدقيقة السرعة
1 بطيئة
2 بطيئة
3 بطيئة
4 بطيئة
5 بطيئة
6 متوسطة
7 متوسطة
8 متوسطة
9 متوسطة
10 متوسطة
11 متوسطة
12 متوسطة
13 متوسطة
14 متوسطة
15 متوسطة
16 متوسطة
17 متوسطة
18 متوسطة
19 متوسطة
20 متوسطة
21 متوسطة
22 متوسطة
23 متوسطة
24 متوسطة
25 متوسطة
26 بطيئة
27 بطيئة
28 بطيئة
29 بطيئة
30 بطيئة
الخيار الثالث: الرياضات التنافسية
الخيار الثالث والاخير من خيارات التمارين الهوائية هو أداء إحدى الرياضات التنافسية لمدة ساعة كاملة. من هذه الرياضات نذكر: كرة القدم، كرة السلة، التنس، السباحة، كرة الطائرة، سكواش ... إلخ. في حال إخترت هذا الخيار فيحب عليك ممارسة الرياضة التي تختارها لمدة 60 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا.

قد تتسائل عزيزي القاريء لماذا هذا الإختلاف بمدة التمرين بين الخيارين السابقين والخيار الثالث، الجواب هو أن الرياضات التنافسية متقطعة وليست مستمرة، أقصد بذلك أنك عند ممارستها لا تتحرك طوال الوقت فقد تكون هناك فترات توقف طويلة في بعض الأحيان، ففي كرة القدم على سبيل المثال لا يركض اللاعب طوال الوقت فهناك الكثير من فترات التوقف مثل عند تسجيل هدف أو حدوث خطأ وغيره، بعكس التمرن على الأجهزة الهوائية والمشي المستمر.

أفضل وقت لأداء التمارين الهوائية
إن الوقت الأمثل لأداء التمارين الهوائية هو في الصباح قبل تناول الإفطار، والسبب في ذلك أن مستوى السكر في الدم يكون منخفضاً حيث أن الجسم لم يتزود بالطعام لأكثر من 10 ساعات (فترة ما بعد العشاء + فترة النوم)، فعند القيام بالتمارين الهوائية قبل الإفطار سيلجأ الجسم إلى السكر الموجود في الدم من أجل الحصول على الطاقة، ولكن، لأنك لم تتناول الطعام لمدة 10 ساعات، تكون نسبة السكر في الدم منخفضة جداً، فسيلجأ عندها الجسم إلى الدهون المخزنة فيه ويقوم بحرقها من أجل التزود بالطاقة اللازمة لأداء التمارين.

بالإضافة إلى ذلك تعمل التمارين الصباحية على رفع معدل الأيض مبكراً وتبقيه مرتفعاً لعدة ساعات بعد إنتهاء التمارين وبالتالي تزيد من حرق الدهون. والتمارين الصباحية تحسن أيضاً من مزاج الشخص حيث أنها تزيد من إفراز الغدة النخامية للإندورفينات التي يقال أن لها تأثيرات إيجابية على مزاج الإنسان.

ألخص فوائد أداء التمارين في الصباح بالنقاط التالية:

حرق أكثر للدهون بسبب قلة نسبة السكر في الدم
رفع معدل الأيض مبكراً وإبقاؤه مرتفعاً حتى بعد إنتهاء التمارين
تحسين المزاج العام للشخص
تصفية الذهن
نوم أفضل في الليل
عدم الإنتظار طويلاً في الأندية الرياضية حيث أنها تكون شبه فارغة في الصباح.
قد يكون من الصعب عليك أداء التمارين الرياضية صباحاً بسبب العمل أو الدراسة أو غيره، لا بأس في ذلك، فيمكنك أداء التمارين الرياضية في أي وقت من اليوم ولكن وللإسباب السابق ذكرها يظل الصباح الوقت الأفضل للممارستها. يمكنك القيام بهذه التمارين في المساء أو الظهر ولكن يجب عليك أن لا تأكل أي شيء قبل جلسة التمرين بحوالى ثلاث ساعات وذلك لحرق أكبر قدر ممكن من الدهون.

تحذيرتحذير
في حال شعرت بأية آلام أثناء التمرين، أو بقصر النفس، أو بالإعياء، أو الدوار، توقف فوراً عن أداء التمارين وإستشر الطبيب.
معلومةنصيحة
لا تأكل فوراً بعد إنتهاء جلسة التمرين بل إنتظر لمدة ساعة واحدة على الأقل.
كما ذكرت سابقاً أن التمارين الهوائية تسرع من عملية الأيض وانه كلما كان الأيض سريعاً كلما إستمر الجسد بحرق الدهون. أثبتت الدراسات أن عملية الأيض تبقى سريعة حتى بعد إنتهاء التمرين لذلك فإن جسمك سيظل يحرق الدهون حتى بعد إنتهاء التمرين، لذلك يفضل الإنتظار بعد الإنتهاء من التمرين لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الأكل.



يد بيد لرقي المنتدي


hgjlhvdk hgi,hzdm





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التمارين, الهوائية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمارين في المياه الساخنة تعالج ضغط الدم الفاتن فراديس روح", 6 07-29-2017 07:10 PM
أوراق الزعتر تساعد على تخفيف التهابات الشعب الهوائية اعزوفة الناي فراديس روح", 6 02-10-2017 06:00 PM





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
HostKda