ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2) - منتديات روح الفاتن


نُصرة أنبيآءُ الله ", |!.. يختص بكُل ما يتعلق بأنبيآء الله عليهم السلآم ونصرتهم,,

-==(( الأفضل خلال اليوم ))==-
أفضل مشارك :
بيانات بحة شمالي
اللقب
المشاركات 215227
النقاط 333100251

ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)

عن أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله

عدد المعجبين3الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-28-2017, 06:30 PM
الفاتن متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
اوسمتي
وسآم عيد الاضحى المبآرك . وسآم 500مشآركه ـ تقيم عيديتك وسام الفيه المائه الاف وسآم المركز الثآني لمسآبقة الموآضيع . 
لوني المفضل White
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 فترة الأقامة : 1379 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:59 AM)
 الإقامة : اركان الفاتن
 المشاركات : 172,661 [ + ]
 التقييم : 1559840303
 معدل التقييم : الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Q26 ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)





عن أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذهب واحد، قال: فوقفا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا، فلما فرغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه)

ومن علامات صحة القلب أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى ينيب إلى الله ويخبت إليه ويتعلق به تعلق المحب المضطر إلى محبوبه الذي لا حياة له ولا فلاح ولا نعيم ولا سرور إلا برضاه وقربه والأنس به، فبه يطمئن وإليه يسكن وإليه يأوي، وبه يفرح وعليه يتوكل، وبه يثق وإياه يرجو وله يخاف، فذكره قوته وغذاؤه، ومحبته والشوق إليه حياته ونعيمه ولذته وسروره، والالتفاف إلى غيره والتعلق بسواه داؤه، والرجوع إليه دواؤه، فإذا حصل له ربه سكن إليه واطمأن به، وزال ذلك الاضطراب والقلق، وانسدت تلك الفاقة،

فإن في القلب فاقة لا يسدها شيء سوى الله تعالى أبدا، وفيه شعث لا يلمه غير الإقبال عليه، وفيه مرض لا يشفيه غير الإخلاص له وعبادته وحده، فهو دائما يضرب على صاحبه حتى يسكن ويطمئن إلى إلهه ومعبوده، فحينئذ يباشر روح الحياة، ويذوق طعمها، ويصير له حياة أخرى غير حياة الغافلين المعرضين عن هذا الأمر الذي له خلق الخلق، ولأجله خلقت الجنة والنار، وله أرسلت الرسل، ونزلت الكتب، ولو لم يكن جزاء إلا نفس وجوده لكفى به جزاء، وكفى بفوته حسرة وعقوبة.

قال بعض العارفين: مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها.
قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره وطاعته.
وقال آخر: إنه ليمر بي أوقات أقول فيها: إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب.
وقال آخر: والله ما طابت الدنيا إلا بمحبته وطاعته ولا الجنة إلا برؤيته ومشاهدته.
وقال أبو الحسين الوراق: حياة القلب في ذكر الحي الذي لا يموت، والعيش الهني الحياة مع الله تعالى لا غير.

ولهذا كان الفوت عند العارفين بالله أشد عليهم من الموت، لأن الفوت انقطاع عن الحق، والموت انقطاع عن الخلق، فكم بين الانقطاعين؟
وقال آخر: من قرت عينه بالله تعالى قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تقطع قلبه على الدنيا حسرات.

وقال يحيى بن معاذ: من سر بخدمة الله سرت الأشياء كلها بخدمته، ومن قرت عينه بالله قرت عيون كل أحد بالنظر إليه. (1)

ولما كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى متوقفا على جمعيته على الله ولم شعثه بإقباله بالكيلة على الله تعلى، فإن شعت القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله تعالى، وكان فضول الطعام والشراب وفضول مخالطة الأنام وفضول الكلام وفضول المنام مما يزيده أو يعوقه ويوقفه في كل واد ويعطله عن سيره إلى الله تعالى أو يضعفه أو يعوقه ويوقفه، اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعبادة أن شرع لهم من الصوم ما يذهب فضول الطعام والشراب ويستفرغ من القلب أخلاط الشهوات المعوقة له عن سيره إلى الله تعالى وشرعه بقدر المصلحة، بحيث ينتفع به العبد في دنياه وأخراه ولا يضره ولا يقطعه عن مصالحه العاجلة والآجلة،

وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصود وروحه عكوف القلب على الله تعالى وجمعيته عليه والخلوة به والانقطاع عن الاشتغال بالخلق والاشتغال به وحده سبحانه، بحيث يصير ذكره وحبه والإقبال عليه في محل هموم القلب وخطراته فيستولى عليه بدلها، ويصير الهم كله به والخطرات كلها بذكره والتفكر في تحصيل مراضيه وما يقرب منه، فيصير أنسه بالله بدلا عن أنسه بالخلق فيعده بذلك لأنسه به يوم الوحشة في القبور حين لا أنيس له ولا ما يفرح به سواه فهذا مقصود الاعتكاف الأعظم.

ولما كان هذا المقصود إنما يتم مع الصوم شرع الاعتكاف في أفضل أيام الصوم وهو العشر الأخير من رمضان، ولم ينقل عن النبي أنه اعتكف مفطرا قط، بل قد قالت عائشة -رضي الله عنها-: لا اعتكاف إلا بصوم. ولم يذكر الله سبحانه الاعتكاف إلا مع الصوم ولا فعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا مع الصوم، فالقول الراجح في الدليل الذي عليه جمهور السلف أن الصوم شرط في الاعتكاف وهو الذي يرجحه شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية.

وأما الكلام فإنه شرع للأمة حبس اللسان عن كل مالا ينفع في الآخرة، وأما فضول المنام فإنه شرع لهم من قيام الليل ما هو من أفضل السهر وأحمد عاقبة، وهو السهر المتوسط الذي ينفع القلب والبدن ولا يعوق عن مصلحة العبد، ومدار رياضه أرباب الرياضات والسلوك على هذه الأركان الأربعة، وأسعدهم بها من سلك فيها المنهاج النبوي المحمدي، ولم ينحرف انحراف الغالين، ولا قصر تقصير المفرطين (2)

ويكفي في الإقبال على الله تعالى ثوابا عاجلا أن الله سبحانه وتعالى يقبل بقلوب عباده إلى من أقبل عليه، كما أنه يعرض بقلوبهم عمن أعرض عنه، فقلوب العباد بيد الله لا بأيديهم، فما أقبل عبد على الله بقلبه إلا أقبل الله عز وجل عليه بقلوب عباده، وجعل قلوبهم تفد إليه بالود والرحمة، وكان الله بكل خير إليه أسرع، وإذا كانت القلوب مجبولة على حب من أحسن إليها، وكل إحسان وصل إلى العبد فمن الله عز وجل كما قال الله تعالى: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ} [النحل:53] فلا ألأم ممن شغل قلبه بحب غيره دونه (3)


الهوامش والمصادر


(1) إغاثة اللهفان ج: 1 ص: 71

(2) زاد المعاد ج: 2 ص: 88 ط مؤسسة الرسالة / باب في هدي النبي في الاعتكاف

(3) روضة المحبين ابن قيم الجوزية ج: 1 ص: 417 بتصرف


جمع وترتيب
د/ خالد سعد النجار
صيد الفوائد



Hgh Hofv;l uk hgktv hgeghem (2)





رد مع اقتباس
قديم 12-31-2017, 07:32 PM   #2


إنـبـِثـآقـۂ ف̲ــجِـرْ ※ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1428
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (09:00 PM)
 المشاركات : 144,904 [ + ]
 التقييم :  287496720
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



بارك الله فيك
في ميزان حسناتک


 


رد مع اقتباس
قديم 12-31-2017, 08:23 PM   #3


الهاجس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 728
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (01:21 PM)
 المشاركات : 130,760 [ + ]
 التقييم :  95394023
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



جزاك الله خير
سلمت الايادي على الطرح
ودي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-02-2018, 04:40 PM   #4


شقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 209
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 01-12-2018 (05:10 PM)
 المشاركات : 7,854 [ + ]
 التقييم :  14262409
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



طرح رائع
تسلم يدكك ولاننحرم من مواضيعكك
الراقيه والجميله.
عوافي.


 


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2018, 08:03 PM   #5


الفاتن متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : اليوم (10:59 AM)
 المشاركات : 172,661 [ + ]
 التقييم :  1559840303
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



تشكرون على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 01-09-2018, 04:43 AM   #6


وَدق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1220
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 01-15-2018 (10:12 PM)
 المشاركات : 85,066 [ + ]
 التقييم :  1565549107
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
يآرَب رِضآكك و الجنّة
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



بارك الله فيكِ
وأثابكِ على ماقدمتِ


 


رد مع اقتباس
قديم 01-10-2018, 09:54 AM   #7


الفاتن متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : اليوم (10:59 AM)
 المشاركات : 172,661 [ + ]
 التقييم :  1559840303
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



تشكرون على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2018, 05:46 PM   #8


عطَر. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 01-15-2018 (09:28 PM)
 المشاركات : 166,581 [ + ]
 التقييم :  979050581
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Wheat
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (2)



-





بارك الله فيك وَ نفع بك
وَ آثابك الفردوس الأعلى مِن الجنة
دمتِ بِ سعادة لا تُغادر روحك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبركم, الثلاثة, النفر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1) الفاتن نُصرة أنبيآءُ الله ", 9 اليوم 11:10 AM
الاسئلة الثلاثة آناقهہ جنوبيهہ♔ قصصٌ منْ نوُر «● 16 10-15-2016 06:55 AM
الشيوخ الثلاثة ع شق الليل قصصٌ منْ نوُر «● 17 10-04-2015 10:03 AM





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
HostKda