ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1) - منتديات روح الفاتن


نُصرة أنبيآءُ الله ", |!.. يختص بكُل ما يتعلق بأنبيآء الله عليهم السلآم ونصرتهم,,

ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)

د. خالد سعد النجار عن أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر،

عدد المعجبين3الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-28-2017, 06:28 PM
الفاتن غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
اوسمتي
وسآم عيد الاضحى المبآرك . وسآم 500مشآركه ـ تقيم عيديتك وسام الفيه المائه الاف وسآم المركز الثآني لمسآبقة الموآضيع . 
لوني المفضل White
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 فترة الأقامة : 1533 يوم
 أخر زيارة : 06-12-2018 (01:26 AM)
 الإقامة : اركان الفاتن
 المشاركات : 172,987 [ + ]
 التقييم : 1692195096
 معدل التقييم : الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Q26 ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)





د. خالد سعد النجار

عن أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذهب واحد، قال: فوقفا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا، فلما فرغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه) (1)

أوى إلى الله فآواه الله
لا يلم شعث القلوب بشيء غير الإقبال على الله تعالى، والإعراض عما سواه، فبالإقبال يلم شعثه، ويزول كدره، ويصح سفره، ويجد روح الحياة، ويذوق طعم الحياة الملكية (2)

والله تعالى حسب من توكل عليه، وكافي من لجأ إليه، وهو الذي يؤمن خوف الخائف، ويجير المستجير، وهو نعم المولى ونعم النصير، فمن تولاه واستنصر به وتوكل عليه وانقطع بكليته إليه تولاه وحفظه وحرسه وصانه، ومن خافه واتقاه آمنه مما يخاف ويحذر، وجلب إليه كل ما يحتاج إليه من المنافع {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً} [الطلاق: 2- 3]

فلا تستبطئ نصره ورزقه وعافيته، فإن الله تعالى بالغ أمره، وقد جعل الله لكل شيء قدرا لا يتقدم عنه ولا يتأخر، ومن لم يخفه أخافه من كل شيء، وما خاف أحدا غير الله إلا لنقص خوفه من الله،

قال تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ} [النحل 98 -100]
وقال: {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [آل عمران: 175] أي يخوفكم بأوليائه ويعظمهم في صدوركم فلا تخافوهم وأفردوني بالمخافة أكفكم إياهم (3)

وفي هذا الحديث (أوى إلى الله) أي لجأ إلى الله، أو على الحذف أي انضم إلى مجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (فآواه الله) أي جازاه بنظير فعله بأن ضمه إلى رحمته ورضوانه (4)
قال تعالى: {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} [الذاريات:50]

والتعبير بلفظ الفرار عجيب حقا، وهو يوحي بالأثقال والقيود والأغلال والأوهاق [القيود] التي تشد النفس البشرية إلى هذه الأرض، وتثقلها عن الانطلاق، وتحاصرها وتأسرها وتدعها في عقال، وبخاصة أوهاق الرزق والحرص والانشغال بالأسباب الظاهرة للنصيب الموعود، ومن ثم يجئ الهتاف قويا للانطلاق والتملص والفرار إلى الله من هذه الأثقال والقيود! الفرار إلى الله وحده منزها عن كل شريك، وتذكير الناس بانقطاع الحجة وسقوط العذر {إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} (5)
وقال تعالى: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق:3] والتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم وعدوانهم، وهو من أقوى الأسباب في ذلك، فإن الله حسبه أي كافية، ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدوه، ولا يضره إلا أذى لا بد منه كالحر والبرد والجوع والعطش، وأما أن يضره بما يبلغ منه مراده فلا يكون أبدا، وفرق بين الأذى الذي هو في الظاهر إيذاء له وهو في الحقيقة إحسان إليه وإضرار بنفسه، وبين الضرر الذي يتشفى به منه.

قال بعض السلف: جعل الله تعالى لكل عمل جزاء من ***ه وجعل جزاء التوكل عليه نفس كفايته لعبده فقال: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} ولم يقل نؤته كذا وكذا من الأجر، كما قال في الأعمال، بل جعل نفسه سبحانه كافي عبده المتوكل عليه وحسبه وواقيه، فلو توكل العبد على الله تعالى حق توكله وكادته السماوات والأرض ومن فيهن لجعل له مخرجا من ذلك وكفاه ونصره (6)

وقال تعالى: {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء: 88-89]
فالقلب السليم: هو الذي سلم من أن يكون لغير الله فيه شرك بوجه ما، بل قد خلصت عبوديته لله تعالى إرادة ومحبة وتوكلا وإنابة وإخباتا وخشية ورجاء، وخلص عمله لله فإن أحب أحب في الله، وإن أبغض أبغض في الله، وإن أعطى أعطى لله، وإن منع منع لله، ولا يكفيه هذا حتى يسلم من الانقياد والتحكيم لكل من عدا رسوله -صلى الله عليه وسلم- فيعقد قلبه معه عقدا محكما على الائتمام والاقتداء به وحده دون كل أحد في الأقوال والأعمال من أقوال القلب وهي العقائد، وأقوال اللسان وهي الخبر عما في القلب. وأعمال القلب وهي الإرادة والمحبة والكراهة وتوابعها، وأعمال الجوارح، فيكون الحاكم عليه في ذلك كله دقه وجله هو ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- فلا يتقدم بين يديه بعقيدة ولا قول ولا عمل كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الحجرات:1] أي لا تقولوا حتى يقول ولا تفعلوا حتى يأمر.

قال بعض السلف: ما من فعلة وإن صغرت إلا ينشر لها ديوانان: لم؟ وكيف؟ .. أي لم فعلت وكيف فعلت، فالأول سؤال عن علة الفعل وباعثه وداعيه: هل هو حظ عاجل من حظوظ العامل، وغرض من أغراض الدنيا في محبة المدح من الناس أو خوف ذمهم أو استجلاب محبوب عاجل أو دفع مكروه عاجل، أم الباعث على الفعل القيام بحق العبودية وطلب التودد والتقرب إلى الرب سبحانه وتعالى وابتغاء الوسيلة إليه.

ومحل هذا السؤال أنه هل كان عليك أن تفعل هذا الفعل لمولاك أم فعلته لحظك وهواك ؟
والثاني: سؤال عن متابعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ذلك التعبد أي هل كان ذلك العمل مما شرعته لك على لسان رسولي أم كان عملا لم أشرعه ولم أرضه؟
فالأول سؤال عن الإخلاص، والثاني عن المتابعة، فإن الله سبحانه لا يقبل عملا إلا بهما، فطريق التخلص من السؤال الأول بتجريد الإخلاص، وطريق التخلص من السؤال الثاني بتحقيق المتابعة وسلامة القلب من إرادة تعارض الإخلاص وهوى يعارض الإتباع، فهذا حقيقة سلامة القلب الذي ضمنت له النجاة والسعادة (7)





------- الهوامش والمصادر ---------


(1) رواه البخاري ــ كتاب العلم برقم 64 ورواه في كتاب الصلاة برقم 454، ورواه مسلم في كتاب السلام برقم 4042 والترمذي في كتاب الاستئذان والآداب برقم 2648

(2) مدارج السالكين ــ ابن قيم الجوزية ج: 3 ص: 96 ط دار الحديث بتصرف (3) بدائع الفوائد ــ ابن القيم ج: 2 ص: 463 (4) الحافظ ابن حجر _ فتح الباري شرح الحديث في كتاب العلم ج1 ص 152 بتصرف

(5) في ظلال القرآن – سيد قطب ص 3386 / دار الشروق (6) بدائع الفوائد ـــ ابن قيم الجوزية ج 2 ص 465

(7) إغاثة اللهفان – ابن قيم الجوزية ج: 1 ص: 7

جمع وترتيب
د/ خالد سعد النجار
صيد الفوائد



Hgh Hofv;l uk hgktv hgeghem (1)





رد مع اقتباس
قديم 12-31-2017, 07:34 PM   #2


إنـبـِثـآقـۂ ف̲ــجِـرْ ※ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1428
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 06-16-2018 (06:51 AM)
 المشاركات : 144,920 [ + ]
 التقييم :  287496720
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



بوركت يمناک


 


رد مع اقتباس
قديم 12-31-2017, 08:23 PM   #3


الهاجس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 728
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 05-13-2018 (10:24 PM)
 المشاركات : 130,802 [ + ]
 التقييم :  97956413
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



جزاك الله خير
سلمت الايادي على الطرح
ودي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-02-2018, 04:40 PM   #4


شقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 209
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 06-12-2018 (05:20 AM)
 المشاركات : 7,895 [ + ]
 التقييم :  14262409
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



طرح رائع
تسلم يدكك ولاننحرم من مواضيعكك
الراقيه والجميله.
عوافي.


 


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2018, 08:02 PM   #5


الفاتن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 06-12-2018 (01:26 AM)
 المشاركات : 172,987 [ + ]
 التقييم :  1692195096
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



تشكرون على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 01-09-2018, 04:44 AM   #6


وَدق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1220
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 06-09-2018 (01:03 AM)
 المشاركات : 85,846 [ + ]
 التقييم :  1651640538
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
يآرَب رِضآكك و الجنّة
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



بارك الله فيكِ
وأثابكِ على ماقدمتِ


 


رد مع اقتباس
قديم 01-10-2018, 09:53 AM   #7


الفاتن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 06-12-2018 (01:26 AM)
 المشاركات : 172,987 [ + ]
 التقييم :  1692195096
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



تشكرون على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2018, 05:46 PM   #8


عطَر. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : اليوم (04:43 AM)
 المشاركات : 166,608 [ + ]
 التقييم :  983513534
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Wheat
افتراضي رد: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة (1)



-





بارك الله فيك وَ نفع بك
وَ آثابك الفردوس الأعلى مِن الجنة
دمتِ بِ سعادة لا تُغادر روحك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبركم, الثلاثة, النفر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسئلة الثلاثة آناقهہ جنوبيهہ♔ قصصٌ منْ نوُر «● 16 10-15-2016 06:55 AM
الأسس الثلاثة للتأديب إنـبـِثـآقـۂ ف̲ــجِـرْ ※ اسرتك وحياتك ", 20 07-02-2016 05:45 PM
الشيوخ الثلاثة ع شق الليل قصصٌ منْ نوُر «● 17 10-04-2015 10:03 AM





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
HostKda