خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام ) - منتديات روح الفاتن
  الا بذكر الله تطمئن القلوب

 

 

 

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

-==(( الأفضل خلال اليوم ))==-
أفضل مشارك : أفضل كاتب :
بيانات انبثاقة فجر
اللقب
المشاركات 171590
النقاط 809704545
بيانات الفاتن
اللقب
المشاركات 188437
النقاط 2147483647

خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )

بسم الله الرحمن الرحيم الدرس الأول التعريف بـ: ( الإسلام ) ( حده_ معناه _ اركانه_ حقيقته_ ) الحمد لله ولي الصالحين الذي رضي لنا أفضل

عدد المعجبين32الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-17-2017
بياض الثلج غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1326
 تاريخ التسجيل : Dec 2015
 فترة الأقامة : 1256 يوم
 أخر زيارة : 04-15-2019 (09:43 AM)
 المشاركات : 7,845 [ + ]
 التقييم : 337585981
 معدل التقييم : بياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )




بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الأول التعريف بـ: ( الإسلام )

( حده_ معناه _ اركانه_ حقيقته_ )

الحمد لله ولي الصالحين الذي رضي لنا أفضل ما أنزل من دين, والصلاة والسلام على رسوله الآمين المبعوث بخير شرعة لجميع العالمين, وعلى آله وصحبه والتابعين.
وبعد: فهذا درس مختصر للتعرف بـ: (الإسلام ) نبن فيه بعض ما يحتاج العبد معرفته عنه, على وجه الاختصار والإيجاز.

قال تعالى:{إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ},و قال جل شأنه:{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن قتادة قوله:{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ},الإسلام: شهادة ( أن لا إله إِلا الله )، والإقرار بما جَاءَ بِهِ من عِنْد اللهِ، وَهُوَ دين الله الَّذِي شرع لنفسه، وبعث بِهِ رسله، ودل عَلَيْهِ أولياءه، وَلا يقبل غيره، وَلا يجزئ إِلا بِهِ, فمن دان بغير دين الإسلام، فهو لم يدن لله حقيقة، لأنه لم يسلك الطريق الذي شرعه على ألسنة رسله.

وعن عَبد الله بْنِ عُمَرَ،_ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_:" بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَان ". رواه البخاري: (8), ومسلم: (16). فهذه دعائم الإسلام وقواعده، لا يتم إسلام من جحد واحدة منها.

قال أبو العباس القرطبي _رحمه الله تعالى_: يعني أن هذه الخمس أساس دين الإسلام وقواعده التي عليها بني وبها يقوم, وإنما خص هذه بالذكر ولم يذكر معها الجهاد مع أنه يظهر الدين ويقمع عناد الكافرين لأن هذه الخمس فرض دائم, والجهاد من فروض الكفايات وقد يسقط في بعض الأوقات.

وأركانه: خمسة كما بينها حديث عبد الله بن عمر _رضي الله عنهما_ في هذا الحديث: ( الشهادتان _ الصلاة_ الزكاة_ الصيام_ الحج ), وهو أصل عظيم في معرفة الدين وعليه اعتماده فإنه قد جمع أركانه.

أما حده: هو الاستسلام لله بالتوحيد, والانقياد له بالطاعة, والبراءة من الشرك.

شرح التعريف: أي: الاستسلام والطاعة لله تعالى والاتباع لرسوله _صلى الله عليه وسلم_, فكل من تجرد عما سوى الله وحده, وتحرر من الخضوع لغيره, وأسلم وجهه ونفسه وانقاد له ولزم حدوده فهو مسلم.

وأما البراءة من الشرك: فلا يكفي العبد أن يلتزم دين الإسلام بل لا بد من البراءة من الشرك وأهله, فالبراءة من الشرك بأن يكفر بكل ما يعبد من دون الله تعالى,( من اصنام, وطواغيت, واولياء, وقبور, ونحوها ), والبراءة من أهله بأن لا يكون في قلبه حب ومودة لمن يتخذ من دون الله أوثاناً, قال تعالى:{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}(الممتحنة:4).
أَيْ: تَبَرَّأْنَا مِنْكُمْ, وَقَدْ شُرعت الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ مِنَ الْآنِ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ، مَا دُمْتُمْ عَلَى كُفْرِكُمْ فَنَحْنُ أَبَدًا نَتَبَرَّأُ مِنْكُمْ وَنُبْغِضُكُمْ, إِلَى أَنْ تُوحدوا اللَّهَ فَتَعْبُدُوهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَتَخْلَعُوا مَا تَعْبُدُونَ مَعَهُ مِنَ الْأَنْدَادِ وَالْأَوْثَانِ.

توضيح: فرق بين محبة الكفار, ومحبة دينهم, وبين برهم والاحسان إليهم فالمحبة والمودة شيء والبر الإحسان والعدل شيء أخر, فالأول: حرام منهي عنه وقد يكون كفراً, والثاني: جائز وقد يكون مأمور به كما في قوله تعالى:{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ} [الممتحنة: 8]. أَيْ لَا يَنْهَاكُمْ عَنِ الْإِحْسَانِ إِلَى الْكَفَرَةِ الَّذِينَ لَا يُقَاتِلُونَكُمْ فِي الدِّينِ، كَالنِّسَاءِ وَالضَّعَفَةِ مِنْهُمْ:{أَنْ تَبَرُّوهُمْ} أَيْ: تُحْسِنُوا إِلَيْهِمْ:{وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ} أَيْ: تَعْدِلُوا:{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}. لكن مع هذا الاحسان والعدل لا يجوز لكم محبتهم ولا مودتهم حتى يسلموا لله رب العالمين, ويتبعوا دين سيد المرسلين.

معناه: حقيقة الإسلام الشرعية: هو اعتقاد الحق والنطق به، والعمل بموجبه، عبادة وخلقاً وحكماً, حتى تكون حياة المسلم كلها وفق مراد الله تعالى منه, وما دعاه إليه وخلقه من أجله.
فالإسلام شامل لجميع شؤون الحياة ( عبادة_ ومعاملة _ وسياسية_ واقتصاد_ وغيرها من مجالات الحياة ), لا فصل لشيء منها عن حقيقة الإسلام, كما يدندن عليه أعداء الأمة, فالأصل في سياسة مصالح العباد تكون للأنبياء ثم لورثتهم من العلماء كما أخبر بذلك النبي _صلى الله عليه وسلم_ قَالَ:" كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وَإِنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي، وَسَيَكُونُ خُلَفَاءُ فَيَكْثُرُونَ, قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا ؟ قَالَ: فُوا بِبَيْعَةِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ، أَعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ، فَإِنَّ اللَّهَ سَائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ". رواه أحمد: (7961 ), والبخاري: (3455), ومسلم: (1842).

الفرق بين الإسلام والإيمان: هما أسمان جامعان, إن اجتمعا افترقا, وإن افترقا اجتمعا, بمعنى: أنه إذا جاء ذكر الإسلام وحده في موضع شمل معه الإيمان, وإذا جاء الإيمان وحده شمل الإسلام, وإذا وردا سوياً, فالإسلام يدل على الأعمال الظاهرة: (كالصلاة, والزكاة وإماطة الاذى عن الطرق, وقول الخير وما شابه ذلك من الاعمال ), والإيمان يدل على الاعمال الباطنة: ( كالإيمان بالغيب, والإيمان بالرسل, واعتقاد وحدانية الله تعالى).

الإسلام له معنيان: فهو بالمعنى العام يدخل فيه كل من دان لله تعالى بدينه الذي أنزله عليه في زمنه, فاتباع موسى في وقتهم مسلمون, واتباع عيسى كذلك مسلمون, وأما بعد بعثت النبي _صلى الله عليه وسلم_, فلا يسمى مسلما إلا من اتبعه وآمن به, ووحد الله تعالى بعبادته.

فالإسلام بالمعنى العام هو التعبد لله بما شرع منذ أن ارسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكر _عز وجل_ ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله _عز وجل_ قال الله تعالى عن إبراهيم: {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً} [ البقرة: 128] . و الإسلام بالمعنى العام أيضا يراد به: عبادة الله وحده لا شريك له، وهذا دين الأنبياء عموماً، قال الله _عز وجل_ عن التوراة وأنبياء بني إسرائيل:{يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا}(المائدة:44)، فوصف الله _سبحانه وتعالى_ أنبياء بني إسرائيل بالإسلام مما يدل على أن الإسلام ليس خاصاً بهذه الأمة بل هو عام، وذكر الله تعالى عن موسى _عليه السلام_ أنه قال لقومه:{إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ}(يونس:84)، وعن أبناء يعقوب _عليه السلام_:{قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}(البقرة:133)، فهذا هو الإسلام بالمعنى العام.

وأما الإسلام بالمعنى الخاص بعد بعثة النبي _صلى الله عليه وسلم_ يختص بما بعث به محمد _صلى الله عليه وسلم_ لأن ما بعث به النبي _صلى الله عليه وسلم_ نسخ جميع الأديان السابقة فصار من أتبعه مسلماً ومن خالفه ليس بمسلم، فأتباع الرسل مسلمون في زمن رسلهم، اليهود مسلمون في زمن موسى _صلى الله عليه وسلم_ والنصارى مسلمون في زمن عيسى _صلى الله عليه وسلم_، وأما حين بعث النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ فكفروا به فليسوا بمسلمين.

فهو بالمعنى الخاص يراد به: الدين الذي بعث الله نبيه محمداً به وجعله خاتمة الأديان لا يقبل من أحد دين سواه، قال تعالى:{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ},(آل عمران:85)، وقال تَعَالَى:{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً}(المائدة:3)، فهذه الآية تفيد أن الله تعالى ارتضى لهذه الأمة الإسلام ديناً.


هذا ما تيسر حول هذا الموضوع العظيم, أرجو أن أكون قد وفقت في عرض المادة, ومن كان لديه سؤال حول ما تقدم فليتفضل.








ohw gglshfri hg]dkdi hg]vs hgH,g hgjuvdt f: ( hgYsghl )





رد مع اقتباس
قديم 03-17-2017   #2



العضوٌﯦﮬﮧ » 1326
 التسِجيلٌ » Dec 2015
مشَارَڪاتْي » 7,845
 مُڪإني »
دولتي » دولتي Algeria
جنسي » Male
 نُقآطِيْ » بياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك abudhabi
¬» اشجع ithad

بياض الثلج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )




السؤال الأول: عرف الإسلام ؟


السؤال الثاني: لمَ لم يذكر الجهاد في حديث عبد الله ابن عمر_ رضي الله عنهما_ مع أنه ذروة سنام الإسلام؟


السؤال الثالث: ما هو الفرق بين ( المحبة والمودة، والإحسان والبر ) في معاملة الكفار ؟


السؤال الربع: ما الفرق بين الإسلام و الإيمان ؟





......
...
.









رد مع اقتباس
قديم 03-17-2017   #3



العضوٌﯦﮬﮧ » 1326
 التسِجيلٌ » Dec 2015
مشَارَڪاتْي » 7,845
 مُڪإني »
دولتي » دولتي Algeria
جنسي » Male
 نُقآطِيْ » بياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond reputeبياض الثلج has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك abudhabi
¬» اشجع ithad

بياض الثلج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



ترسل جميع الاجابه
لملكه روح الفاتن
تَـرَفَةَ آلجِيـلْ - و بحة الشمال
نرجو لكم التوفيق وتذكرو اي رد من خارج روح الفاتن
سوف يفنى





رد مع اقتباس
قديم 03-17-2017   #4



العضوٌﯦﮬﮧ » 1171
 التسِجيلٌ » Aug 2015
مشَارَڪاتْي » 173,586
 مُڪإني » AT HOME
دولتي » دولتي Saudi Arabia
جنسي » Male
 نُقآطِيْ » تفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك sama
¬» اشجع ithad

تفاصِيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



-





تم إرسال الأجوبة




رد مع اقتباس
قديم 03-18-2017   #5



العضوٌﯦﮬﮧ » 41
 التسِجيلٌ » May 2014
مشَارَڪاتْي » 728,377
 مُڪإني » جدھہ♥.
دولتي » دولتي Saudi Arabia
جنسي » Female
 نُقآطِيْ » ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ithad

❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



يعطيكك العافية بياض ..


بياض الثلج و لصمتي حكاية معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 03-18-2017   #6



العضوٌﯦﮬﮧ » 2
 التسِجيلٌ » Apr 2014
مشَارَڪاتْي » 188,437
 مُڪإني » روح الفاتنَ
دولتي » دولتي Saudi Arabia
جنسي » Male
 نُقآطِيْ » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



شي جميل بالتوفيق لكم




رد مع اقتباس
قديم 03-18-2017   #7



العضوٌﯦﮬﮧ » 1428
 التسِجيلٌ » Jan 2016
مشَارَڪاتْي » 171,590
 مُڪإني »
دولتي » دولتي Palestine
جنسي » Male
 نُقآطِيْ » انبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ithad
мч ѕмѕ ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!

انبثاقة فجر متواجد حالياً

افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



جزيت خيرا
بالتوفيق




رد مع اقتباس
قديم 03-18-2017   #8



العضوٌﯦﮬﮧ » 1220
 التسِجيلٌ » Sep 2015
مشَارَڪاتْي » 99,751
 مُڪإني » رُوح الفَاتن
دولتي » دولتي Saudi Arabia
جنسي » Female
 نُقآطِيْ » مآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond reputeمآجدَه has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك carton
¬» اشجع hilal

مآجدَه متواجد حالياً

مزاجي:
افتراضي رد: خاص للمسابقه الدينيه الدرس الأول التعريف ب: ( الإسلام )



جزاك الله خير الجزاء
تم إرسال الأجوبة .


مواضيع : مآجدَه



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمسابقه, الأول, التعريف, الدينيه, الدرس, الإسلام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الاول : التعريف بادوات الفوتشوب شوق ☏دُروسس الفوتوشوب الحــصريــة 41 02-21-2017 09:29 PM


الساعة الآن 08:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas