الأمطار والأحكام المتعلقة بها - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

الأمطار والأحكام المتعلقة بها

الأمطار والأحكام المتعلقة بها لكل وقت في حياة المسلم عبودية خاصة؛ في السراء والضراء، في العسر واليسر، عبودية عند المنع وعبودية عند العطاء؛ ومن ذلكم أن العبد لا

عدد المعجبين3الاعجاب
  • 3 اضيفت بواسطة لصمتي حكاية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-12-2017
لصمتي حكاية غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
وسام العيد آنتِم نبضَ لـ / فـآتن لصمتي وسام اداري مميز 
 عضويتي » 1750
 جيت فيذا » Jun 2016
 آخر حضور » منذ يوم مضى (02:29 PM)
آبدآعاتي » 20,051
موآضيعي » 1192
الاعجابات المتلقاة » 5088
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » لصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond reputeلصمتي حكاية has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأمطار والأحكام المتعلقة بها




الأمطار والأحكام المتعلقة بها


لكل وقت في حياة المسلم عبودية خاصة؛ في السراء والضراء، في العسر واليسر، عبودية عند المنع وعبودية عند العطاء؛ ومن ذلكم أن العبد لا يستغني عن عبودية الذل والافتقار لله تعالى عند القحط، وعبودية أخرى عند السيول وغزارة الأمطار، ولما كان فصل الشتاء مظنة كثرة هطول المطر وازديادها، فهذه وقفات سريعة مع الأمطار، وبيان العبادة المطلوبة من المسلم حيال كل موقف منها:



لكل وقت في حياة المسلم عبودية خاصة؛ في السراء والضراء، في العسر واليسر، عبودية عند المنع وعبودية عند العطاء؛ ومن ذلكم أن العبد لا يستغني عن عبودية الذل والافتقار لله تعالى عند القحط، وعبودية أخرى عند السيول وغزارة الأمطار، ولما كان فصل الشتاء مظنة كثرة هطول المطر وازديادها، فهذه وقفات سريعة مع الأمطار، وبيان العبادة المطلوبة من المسلم حيال كل موقف منها:

1- وجوب شكر الله على إنزال المطر:
من العبودية المفروضة على المسلم أن يشكر الله على نعمة المطر، فلولا فضل الله ورحمته، لهلكت المخلوقات، وتأمل في قول ربنا –تبارك وتعالى- في وصف حال الأرض إذا منع عنها الماء، قال تعالى: (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانْظُرْ إِلَى آَثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ) [الروم: 48- 51].

قال سيد: " وهذا تقرير لحالهم قبل أن ينزل عليهم المطر: حولهم من اليأس والقنوط والهمود.. ثم هم يستبشرون.. (فانظر إلى آثار رحمة الله)..! انظر إليها في النفوس المستبشرة بعد القنوط، وفي الأرض المستبشرة بعد الهمود؛ وفي الحياة التي تدب في التربة وتدب في القلوب.

(فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها).. إنها حقيقة واقعة منظورة، لا تحتاج إلى أكثر من النظر والتدبر. ومن ثم يتخذها برهاناً على قضية البعث والإحياء في الآخرة. على طريقة الجدل القرآني، الذي يتخذ من مشاهد الكون المنظورة، وواقع الحياة المشهودة، مادته وبرهانه؛ ويجعل من ساحة الكون العريض مجاله وميدانه: (إن ذلك لمحيي الموتى).. (وهو على كل شيء قدير).. وهذه آثار رحمة الله في الأرض تنطق بصدق هذا الوعد وتؤكد هذا المصير.

وبعد تقرير هذه الحقيقة يمضي في تصوير حال القوم الذين يستبشرون بالرياح المحملة بالماء؛ ويستروحون بآثار رحمة الله عند نزوله من السماء.. يمضي في تصوير حالهم لو كانت الريح التي رأوها مصفرة بما تحمل من رمل وتراب لا من ماء وسحاب وهي الريح المهلكة للزرع والضرع أو التي يصفر منها الزرع فيصير حطاماً: (ولئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً لظلوا من بعده يكفرون)..

يكفرون سخطاً ويأساً، بدلاً من أن يستسلموا لقضاء الله، ويتوجهوا إليه بالضراعة ليرفع عنهم البلاء. وهي حال من لا يؤمن بقدر الله، ولا يهتدي ببصيرته إلى حكمة الله في تدبيره، ولا يرى من وراء الأحداث يد الله التي تنسق هذا الكون كله؛ وتقدر كل أمر وكل حادث. وفق ذلك التنسيق الشامل للوجود المترابط الأجزاء..

وعند هذا الحد من تصوير تقلبات البشر وفق أهوائهم، وعدم انتفاعهم بآيات الله التي يرونها ماثلة في الكون من حولهم؛ وعدم إدراكهم لحكمة الله من وراء ما يشهدونه من وقائع وأحداث" (في ظلال القرآن 5/ 496).

وقد حث النبي –صلى الله عليه وسلم- العباد على نسبة نعمة المطر إلى المنعم المتفضل بها سبحانه وحده، ومن ثَم يتوجه العباد لربهم بالشكر على هذه النعمة والمنّة، ويعلمون أن منزل الغيث هو الله وحده، فلا ينسبون ذلك لنوء ولا لسحاب، ولا لعوامل جوية، وإنما يستأنس بهذه العلامات، وهي من خلق الله -تبارك وتعالى- كالمطر، فعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَاةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنْ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ"، قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ وَأَمَّا مَنْ قَالَ بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ" (صحيح البخاري 864).

2- ومن ذلك: الدعاء عند نزول المطر:
ومع تسليمنا أن هذه مسألة مختلف فيها بين أهل العلم وسبب خلافهم في ذلك راجع إلى اختلافهم في الأحاديث الواردة في ذلك من حيث الصحة والضعف، إلا أن هناك نصوص وآثار يستشهد بها على مشروعية الدعاء عند نزول المطر، ومن ذلك، أن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال: "اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث" (أخرجه الشافعي في الأم، وصححه الألباني في صحيح الجامع ح: 1026).

قال الشافعي: "حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند نزول الغيث، وإقامة الصلاة" (كتاب الأذكار للنووي: ص71).

3- التبرك بماء المطر على الجسد:
ثبت من فعل النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه كان يتبرك بماء المطر، ويحرص على إمراره على جسده؛ لأنه ماء طهور حديث عهده بربنا –سبحانه-، فكان رسول الله يحسر ملابسه وجعل هذا الماء النازل من السماء يلامس جسده، فعَنْ أَنَسٍ قَالَ: أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مَطَرٌ قَالَ فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ. فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا قَالَ: «لأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى» (صحيح البخاري 898).

3- الصلاة في المنازل بسبب شدة المطر:
من صور تخفيف الشرع عن المسلمين حالة وجود أمطار كثيرة؛ الترخيص في الصلاة في البيوت، نظرًا لصعوبة الوصول للمساجد وكثرة الوحل والطين في الشوارع، وفي حالات كثيرة وخاصة في السيول يعلو منسوب الماء في الشوارع فيحول بين المسلم والمسجد، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح صلوا في رحالكم" (صحيح ابن ماجه للألباني: 1/302).

وعن رجل من ثقيف: "أنه سمع منادي النبي -صلى الله عليه وسلم- يعني في ليلة مطيرة في السفر- يقول: حي على الصلاة حي على الفلاح، صلُّوا في رحالكم" (صحيح سنن النسائي ح: 653).

وعن نافع قال: "أذَّن ابن عمر في ليلة باردة، ثم قال: "صلوا في رحالكم، فأخبرنا أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-كان يأمر مؤذناً يؤذن ثم يقول على إثره: ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر"( البخاري: 632، ومسلم: 697).
ولهذه الآثار وغيرها فإنه إذا كان المطر شديدًا ويشق على الإنسان الذهاب للمسجد للصلاة فيرخص له أن يصلي في بيته.

وقد أجاز الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر الكثير العامة من أهل العلم، فمن الصحابة عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-، ومن التابعين عمر بن عبد العزيز، ونافع، ومروان بن الحكم، وسعيد بن المسيب، وأبان بن عثمان بن عفان، وهو قول فقهاء المدينة السبعة؛ ومن الأئمة مالك، والأوزاعي، والشافعي، وأحمد، وإسحاق.

كما أن الوحل الشديد في الليلة المظلمة الباردة من الأعذار المبيحة للجمع بين صلاتي المغرب والعشاء خاصة الوحل الشديد في الليلة الظلماء، وإن لم يكن المطر نازلاً في أرجح قولي العلماء، وهو قول مالك وأحمد في أصح الروايتين عنه، ومنع من ذلك الشافعي ومن وافقه.

ولا بد من التأكيد على أن المطر الذي يبيح الجمع هو المطر الذي يل الثياب، وتلحق المشقة بالخروج فيه، أما الطلُّ والمطر الخفيف الذي لا يبل الثياب ولا يحدث مشقة فلا يبيح الصلاة في المنزل والجمع بين الصلاتين.

وكذا مما يباح في المطر والبرد الشديد جواز المسح على الخفين، نظرًا لبرودة الجو، ومشقة استعمال الماء بصفة مستمرة.

4- الغريق شهيد:
إذا علت السيول فجرفت أناسًا أحياء، وماتوا في هذه المياه الكثيرة، فهم شهداء، نحسبهم كذلك، وقد ورد هذا الفضل والأجر في الحديث الصحيح، فعن جابر بن عتيك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؛ الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ، وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ، وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ، وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ، وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ، وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ» (أخرجه أبو داود 3111 وصححه الألباني).

5- طهارة طين الشوارع:
يكثر في فصل الشتاء الوحل والطين بسبب المطر.. وقد يُصيب ثياب الإنسان وبدنه، وهو طاهر، وينبغي للمسلم أن يزيله؛ لكمال الزينة.

6- تحريم سبّ المطر:
البعض قد يتأذى من المطر.. فقد يُبلل ملابسه، وقد يَتسبب بحصول حادث، وقد يمرض البعض وقد.. وقد.. فالبعض قد تؤدي به هذه الأمور إلى سبّ المطر، وسب المطر محرمٌ لا يجوز؛ لأن الذي أنزل المطر هو الله، فمن سبَّ المطر هو في الحقيقة يسبّ الذي أنزله، وهو الله –تعالى- عياذًا بالله.

7- لقطة السيول:
ما تحمله مياه السيول من أغراض وأشياء مملوكة لبعض المبتلين من المسلمين بهذه السيول، حُكم هذه الأشياء حكم اللقطة، فإذا كانت أشياء ثمينة يجب عدم التعجل بامتلاكها، وينبغي تعريفها، وردّها لأصحابه حال تعرفهم عليه، فلا ينبغي المسارعة إلى استحلال أموال الناس بمجرد أن حملتها مياه السيول.

ومن ذلك أيضًا:

8- توخّي الحذر أثناء قيادة السيارة خاصة عند انعدام الرؤية أحيانًا، فكم حصلت بسبب هذا الأمر من حوادث مروعة، فعند هطول الأمطار لا ينبغي أن يهرع بعض الشباب بسيارتهم في سباقات وسرعة قيادة، وهذا يؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها.

9- الابتعاد عن أماكن اجتماع السيول والأمطار، وعدم الاقتراب منها أو السباحة فيها خاصة من قبل الأطفال أو الشباب فربما جرفتهم هذه المياه وأدت لوفاتهم.


10- بقي الكلام عن واجبنا حيال المنكوبين بسبب الأمطار والسيول، إنَّ كتاب الله وسنة رسوله يحتمان علينا أن نقف مع المنكوبين، قال تعالى: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ) [التوبة:71]، ويقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: "الْمُسْلِمُونَ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ، إِنْ اشْتَكَى عَيْنُهُ اشْتَكَى كُلُّهُ، وَإِنْ اشْتَكَى رَأْسُهُ اشْتَكَى كُلُّهُ" (مسلم: 2586).


hgHl'hv ,hgHp;hl hgljugrm fih




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 01-13-2017   #2



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



.,،


جلب رائعةة
سلمت يمناكك ولآعدمم




رد مع اقتباس
قديم 01-13-2017   #3



 عضويتي » 52
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » 11-14-2018 (11:37 AM)
آبدآعاتي » 16,232
موآضيعي » 115
الاعجابات المتلقاة » 1856
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
آلصمتِ يمنحكِ فرصةة آلتنزة فِ عقول آلاخرين ||~


اوسمتي

نغمة شوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



جزيتٍ خيرآ ع ططرحكٍ القيم..
وجعله بموآزين حسنآتك ..
دمتٍ بحفظ الرحممن ..




رد مع اقتباس
قديم 01-13-2017   #4



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 18 ساعات (02:41 AM)
آبدآعاتي » 251,029
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41925
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



جَزآك اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ
جَعَلَ يومَك نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً
جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَك
دَآمَ لَنآ عَطآئُك
دُمْت بــِ طآعَة الله


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 01-13-2017   #5



 عضويتي » 1171
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » منذ 2 يوم (04:29 PM)
آبدآعاتي » 176,725
موآضيعي » 3564
الاعجابات المتلقاة » 22591
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  » 15
 التقييم » تفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera: التصوير ..!

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

تفاصِيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



-






الله يعطيك العافية على الطرح المفيد
جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
وشفيعاً لك يوم الحساب




رد مع اقتباس
قديم 01-14-2017   #6



 عضويتي » 41
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » منذ 19 ساعات (01:14 AM)
آبدآعاتي » 728,376
موآضيعي » 4646
الاعجابات المتلقاة » 50650
 حاليآ في » جدھہ♥.
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » غير مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها









جزاكك الله خير ع طرحكك القيم
اسال الله ان يرزقكك فسيح الجنات
دمتِ بحفظ المولى ..




رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017   #7



 عضويتي » 1428
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » منذ 5 يوم (09:04 AM)
آبدآعاتي » 214,442
موآضيعي » 3491
الاعجابات المتلقاة » 18567
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Palestine
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » انبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond repute
مشروبك   fanta
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!


اوسمتي

انبثاقة فجر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



سلمت يدآك على الانتقآء المميز
بـ نتظـآر آلمزيد من هذا آلفيـض الراآقي
لك كل الود والاحترام




رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017   #8



 عضويتي » 1946
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » منذ 13 ساعات (07:45 AM)
آبدآعاتي » 42,330
موآضيعي » 119
الاعجابات المتلقاة » 1158
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  » مشتت
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 4
 التقييم » الرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond reputeالرحيل بصمت has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
تضمه عيوني .. لو زاد تقصيره
‏غيره يحبوني وانا م احب غيره


اوسمتي

الرحيل بصمت متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمطار والأحكام المتعلقة بها



موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقائك الهادف
جعله المولا فى موزين حسناتك
بوركت جهودك




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمطار, المتعلقة, والأحكام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام شَتآت رُوح ۩ الــديـــن المُـبين 9 06-01-2017 12:36 PM
الأمطار تذكرني ببعض الأشخاص تفاصِيل ♡ هَــــديــر الـــوَرق 20 02-11-2017 02:39 AM
تساقط الأمطار على الزجاج بحة شمالي ☀ Pictures 28 12-28-2014 04:26 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas