الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟ - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟

للأخلاق في الإسلام مكانةٌ عالية حتى إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم علَّل سبب بعثته بإشاعة مكارم الأخلاق، حيث جاء عنه صلى الله عليه وسلم: ((إنما بُعثتُ لأتمِّم مكارمَ الأخلاق))،

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-19-2016
الفاتن متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام السنة الجديدة الهجرية 1441هـ وسام العيد آنتِم نبضَ لـ / فـآتن آصحـآب آلحَروفَ الذهبيةَ 
 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (01:46 AM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
Q39 الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟




للأخلاق في الإسلام مكانةٌ عالية حتى إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم علَّل سبب بعثته بإشاعة مكارم الأخلاق، حيث جاء عنه صلى الله عليه وسلم: ((إنما بُعثتُ لأتمِّم مكارمَ الأخلاق))، وفي رواية: ((إنما بُعثتُ لأتمِّمَ صالح الأخلاق)).


ومن تعظيم الإسلام للأخلاق أنه عرَّف الدِّين بحُسن الخلقِ كما جاء في حديث: ((الدينُ حسنُ الخلق))، وهذا يشبه تعريف الحج في حديث: ((الحجُّ عرفة))؛ أي: لا يتمُّ الحج بدون الوقوف بعرفة.


ومن عظمة الأخلاق في الإسلام أنها أكثر ما يرجح بميزان الإنسان يوم القيامة؛ إذ هي أثقل ما يوضع في الميزان، والمؤمنون يتفاضلون بحسب أخلاقهم، وذكر النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن أقرب الناس منه مجلسًا يوم القيامة وأحَبَّهم إليه، أحسنُهم أخلاقًا.


ومن دعاء النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((اللهم اهدِني لأحسن الأخلاق؛ فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيِّئها؛ فإنه لا يصرفُ سيِّئها إلا أنت)).


ومدح الله عزَّ وجل نبيَّه صلى الله عليه وسلم بحُسْنِ خلقِه، فقال تعالى: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4].


وهذه العناية العُظْمى بالأخلاق في الإسلام لفتَتْ نظرَ كثير من الكُتَّاب حتى من غير المسلمين، وجعلَتْهم يسمُّونه بدين الأخلاق، ومن هنا كان كلُّ مسلم يحتاج ليعرف ويفهم كيف يتكون البناء الخُلقي الذاتي؛ ليكتسب الأخلاق الحسنة، ويتخلَّص من الأخلاق السيئة في مشوار حياته؛ حتى يصلَ إلى أعلى درجة يستطيعها من الكمال الخلقي، ولكل مجتهدٍ نصيبٌ، وهنا سنذكر بشكل مختصر وسائلَ تقويم الأخلاق، ثم نذكر ثلاثيَّة تعديل الأخلاق؛ حتى يتمكَّن الإنسان من التخلُّق بالأخلاق الحسنة، ويتخلَّص من الأخلاق السيِّئة بشكل متدرج.


وسائل تقويم الأخلاق:
1- العلم: وبه يتعرَّف المرء على أنواع الأخلاق الحسنة التي أمر بها الإسلام، وأنواع الأخلاق الرديئة التي نهى عنها الإسلامُ، وهذا العلمُ ضروريٌّ ليعرف المسلم بأي خُلقٍ يتخلَّق، ومن أي خلُق يتخلَّص.

2- أن يربطَ بين ما تعلَّمه من أنواع الأخلاق ، وبين الإيمانِ بالله وتقواه، وأن يعلم بشكل كامل كيف أن تخلُّقَه بالأخلاق الحسنة سببٌ لنيل رضوان الله ودخول الجنة، وتخليصِه من النفاق ومن ضعف الإيمان.

3- لا يكفي مجردُ العلم السابق بل لا بدَّ من استحضار ما تعلمه عن الأخلاق بشكل دائم، وتطبيقه بشكل عمليٍّ في مواقف الحياة اليوميَّة العابرة والمتكرِّرة؛ حتى تصبح سجيَّة له.


4- الاهتمام بتقويةِ معاني العقيدة الإسلامية في النفس، وأهمُّها: الإيمانُ بالله واليوم الآخر وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الإنسان راحل عن هذه الدنيا، ومجزِيٌّ بعمله؛ إنْ حسنًا فحسنٌ، وإنْ سيئًا فبما عمل.


5- مباشرة الأعمال الطيبة التي تساعد على تقويمِ الأخلاق، وتُسهِّل قبولَ الأخلاق الفاضلة، وتُخلِّص النفس من الأخلاق السيئة؛ لأن العلم وحدَه لا يكفي، بل لا بدَّ له من عمل، كما قال تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ﴾ [الشمس: 9]، ولم يقل سبحانه: قد أفلح من تعلَّم كيفية تزكيتِها.

6- وهنا يأتي دورُ العبادات التي هي من الأعمال الطيبة المؤدِّية لتقويم الأخلاق؛ فهي تزكي النفسَ وتزيدها طهرةً وزكاة وقوة ووقاية، قال تعالى في الصلاة: ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ [العنكبوت: 45].


وقال تعالى عن الزكاة: ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ﴾ [التوبة: 103].
والصوم يربِّي النفس على الصبر وقوة الإرادة والعزيمة، ويُخلِّصها من الرياء.
والحجُّ تربية على الصبر والإخلاص والاستعلاء على شهواتِ الجسد، وإنفاق المال والوقت فيما يحبُّه الله.
وهكذا بقيَّة العبادات؛ بدوامها تزكو النفوس، وتدوم فيها معاني الإيمان.

7- معاكسةُ الأخلاق السيئة التي يُراد التخلُّص منها، فكلٌّ منا لديه بعض الأخلاق السيئة التي يريد أن يتخلَّص منها، ومعاكسة هذه الأخلاق السيئة ومضادتها طريقة مناسبة للتخلُّص منها.


جاء في الحديث: أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((امسَحْ رأسَ اليتيم، وأطعِمِ المسكين)).


وجلوس المتكبِّر مع الفقراء والمساكين علاجٌ نافع للكِبر، والقيام بأعمال حقيرة عند الناس يساعده على التخلُّص من الكبر؛ مثل: حمل الحطب، أو حمل حاجياته.


ويشبه ذلك قولُ النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا غضب أحدُكم وهو قائم، فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب، وإلا فلْيضطجِعْ)).

8- مسلكُ التكلُّف: فيتكلَّف الإنسان الأخلاق التي يريد التخلُّق بها، كما لو أراد أن يكون حليمًا، فإنه يأتي به تكلُّفًا مرارًا؛ حتى تألفَه النفسُ وتعتاده، ويصير لها كالطبع والسجيَّة، وفي الحديث: ((إنما العلمُ بالتعلُّم، والحِلم بالتحلُّم)).
وهذا يحتاج تَكرارًا؛ حتى يؤتي ثمرته.

9- مخالطةُ المؤمنين ذوي الأخلاق الحسنة ومجالستُهم، والسماعُ منهم؛ لأن رؤية الصالحين ذوي الأخلاق الحسنة ومجالستَهم والسماع منهم - تؤثِّر في النفس، وتؤدِّي إلى اقتباس بعض أخلاقهم.


وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامَك إلا تقي)).


10- اتِّخاذ القدوة الحسنة ، وخير قدوة على الإطلاق هو رسولُنا صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الأحزاب: 21].


فإذا فاتك رؤيةُ الرسول صلى الله عليه وسلم ببصرك، فلا تفوتُك رؤيته ببصيرتك، وإذا فاتتك صُحبته، فلا تفوتُك صحبة سيرتِه وشمائله وأخلاقه من خلال قراءة سيرته وأحاديثه.
وكذلك استحضر سيرة صحابتِه رضوان الله عليهم وأخلاقهم؛ فهم نتاج تربيته صلى الله عليه وسلم المباشرة.


11- تركُ البيئة الفاسدة، والفرار منها كما يفرُّ المرء من المكان الموبوء.
ولا يجوزُ للمسلم التعرُّض للبيئة الفاسدة ذات الناس الفاسدين بحُجة أنه متين الأخلاقِ، لا يخشى التأثُّر بهم؛ فهذا غرور ووهمٌ، ومثاله مثل من يتعرَّض إلى المكان الموبوء بمرض السُّلِّ ونحوه بحجة أنه قوي البِنية.
ويشهد لهذا حديثُ قاتلِ المائة نفسٍ، وكيف دلَّه العالم على تغيير البيئة؛ لتتمَّ له توبته.

12- الحرص على أي صفةٍ جميلة مهما كانت بسيطةً، وصونُها وحفظها وتنميتها، وعدم الاستهانة بأي صفة قبيحةٍ وإن كانت بسيطة قليلة الشأن، والمسلم لا يستهين بأي خُلق حسنٍ أو سيئ، فرُبَّ صفة طيبة ترفعُه درجات عالية، ورُبَّ صفة سيئة تدخله النار.


وفي الحديث: ((اتقوا النار ولو بشقِّ تمرة))، والمحافظة على الصفة الواحدة والمداومة عليها تؤدي إلى رسوخها ودوامها، إنْ خيرًا فخير، وإنْ شرًّا فشر، قال تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7، 8].

13- على المسلم أن يروِّض نفسَه على قبول نصيحةِ المتديِّن الكيس الورع الصادق؛ فإن المؤمن مرآةُ أخيه، وهو يرى منك ما لا تراه من نفسك، ولو دلَّك على عقرب تدبُّ على جسمك، لسارعتَ إلى إلقائها بعيدًا عنك، وشكرته على أن دلَّك عليها ونبهك.


و الأخلاق الرذيلة عقارب تؤذي القلبَ والروح؛ فحقه عليك أن تشكرَه على نصحه إذا نبَّهك عليها وحذَّرك منها.
وقد كان عمر بن الخطاب وهو أمير المؤمنين يقول: رحم الله امرأً أهدى إليَّ عيوبي.


ثلاثية تعديل الأخلاق:
وإذا ابتليت ببعض الأخلاق السيِّئة، فلا تيئس؛ لأنك تستطيع تعديلَ السلوك والأخلاق من خلال الثُلاثيَّة التالية:
1- تقليلُ آثارها، وعدم المُضيِّ في تنفيذ مقتضاها وما تدعو إليه.
ومثال ذلك: الغضبُ؛ فإن خيرَ طريقة للتخلُّص منه ألا تستجيبَ لدواعي إنفاذ غضبك، بل تتوقَّف عن الاستجابة له، وتحاول كظْمَه قدر المستطاع، وتحاول أن تصرفَه في سلوك إيجابي ينفِّسُ عن مشاعرك ولا يؤذي الآخرين.


2- التشذيبُ والتهذيبُ، وإزالة الكدورات، وتوجيهه الوجهة الحسنة.
مثال ذلك: السخاء والشجاعة لطلب مديحِ الناس والرياء، بحيث تجتهدُ في تصحيح نيتك عند الإنفاقِ، وتبتغي أفضلَ أوجه الإنفاق التي تُرضي الله أكثرَ من حرصك على إرضاء الناس، وافعل مثل ذلك في الشجاعة.


3- استبدالُ الخُلق الذميم بالخلقِ الجيِّد، وهذا ما يحدث حقيقةً لدى التائبين؛ مثال ذلك: استبدالِ الكذب بالصدق، والغدر بالوفاء، وستلاحظ ذلك بشكل جليٍّ في سلوك التائبين.



hgHoghr: ;dt k;jsfih ,;dt ku]gih?




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين



مواضيع : الفاتن


رد مع اقتباس
قديم 12-20-2016   #2



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



:



جوزيت الجنان ورضى الرحمن

بوركت وما جلبت لنا..




رد مع اقتباس
قديم 12-20-2016   #3



 عضويتي » 1171
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » منذ 5 يوم (04:29 PM)
آبدآعاتي » 176,725
موآضيعي » 3564
الاعجابات المتلقاة » 22595
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  » 15
 التقييم » تفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera: التصوير ..!

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

تفاصِيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



-







جزاك الله عنا كل خير على طرحك الطيب
وجعل كل ما خط هُنا في ميزان حسناتك
دمتِ بحفظ الرحمن :1 (187):




رد مع اقتباس
قديم 12-24-2016   #4



 عضويتي » 1902
 جيت فيذا » Dec 2016
 آخر حضور » 04-17-2018 (10:09 PM)
آبدآعاتي » 406
موآضيعي » 2
الاعجابات المتلقاة » 29
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond reputeبسمة أمل has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

بسمة أمل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



*,‘*
ﺟﺰَﺁﻙ ﺁﻟﻠَﻪ ﺧَﻴِﺮﺁ ﻋﻠﻰَ ﻃﺮﺣﻚَ ﺍﻟﺮٍﺁَﺋﻊ ﻭَﺁﻟﻘﻴَﻢ
ﻭًﺟﻌﻠﻬﺂ ﻓﻲِ ﻣﻴِﺰﺁﻥ ﺣﺴًﻨﺂﺗﻚْ*
ﻭًﺟﻌﻞَ ﻣُﺴﺘﻘﺮَ ﻧَﺒِﻀّﻚْ ﺍﻟﻔًﺮﺩﻭﺱَ ﺍﻸ‌ﻋﻠﻰ ًﻤِﻦ ﺍﻟﺠﻨـَﻪ
ﺣَﻤﺂﻙ ﺁﻟﺮﺣﻤَﻦ ,,~
*




رد مع اقتباس
قديم 12-24-2016   #5



 عضويتي » 1428
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (09:04 AM)
آبدآعاتي » 214,442
موآضيعي » 3491
الاعجابات المتلقاة » 18568
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Palestine
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » انبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond repute
مشروبك   fanta
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!


اوسمتي

انبثاقة فجر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



-


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
ودي لك

-




رد مع اقتباس
قديم 12-24-2016   #6



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (01:46 AM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



انبثاقه انرتي


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 12-24-2016   #7



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (01:46 AM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



بسمه امل انرتي


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 12-24-2016   #8



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (01:46 AM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخلاق: كيف نكتسبها وكيف نعدلها؟



اناقه انرتي


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخلاق:, نعدلها؟, نكتسبها, وكيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أروع الأخلاق لصمتي حكاية ♡ هَــــديــر الـــوَرق 14 08-01-2016 05:40 PM
الأخلاق من العقيدة شٌـمْـوًّخٌ ۩ الــديـــن المُـبين 8 06-29-2015 03:21 AM
( إن الأخلاق وهائِب ) شَتآت رُوح ۩ الــديـــن المُـبين 26 01-16-2015 02:07 AM
تغريدات في وصف الجنة و نعيمها نسمة هدوء ۩ الــديـــن المُـبين 21 12-14-2014 03:37 PM
الأخلاق و الخطيئة نسمة هدوء ♡ هَــــديــر الـــوَرق 8 11-02-2014 03:21 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas