التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31 - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31

التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله

عدد المعجبين6الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-26-2016
آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام شهر الخير وسام المئويه التاسعه لريم وسام المئويه الثامنه لنادره بالزين وسآم عيد الاضحى المبآرك . 
 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31




التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31







بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة الكرام، الآية الكريمة الواحدة والثلاثون من سورة إبراهيم عليه السلام، وهي قوله تعالى:
﴿قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31)﴾

[ سورة إبراهيم ]
عباد وعبيد ! ما الفرق بينهما ؟ كِلاهما جَمْع، فالعِباد جَمْع العَبْد الذي أتى الله طائعًا، وأتاهُ تَعَبُّدًا، وأتاهُ مَحَبَّة وطاعةً وشَوْقًا، أما أيّ مَخلوق ولو كان كافِرًا فهذا عَبْدٌ لله بِمَعنى أنّهُ في قَبْضَتِه ؛ يَفْعَل بِهِ ما يشاء، لذا جَمْعُ العَبْد الشارِد عبيد، وجَمْع العَبْد الطائِع عِباد، قال تعالى:

﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63)﴾

[ سورة الفرقان ]
وقال تعالى:

﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ﴾

[ سورة فصلت ]
ففَرْقٌ كبير بين العِباد والعبيد، والآية الكريمة:

﴿قُلْ لِعِبَادِيَ﴾
وهذه الياء تَقول أنت: فلان شاميّ، وذاك حلبي ؛ هذه الياء إعرابُها ياء النِّسْبَة، شامي أي أنَّ هذا الإنسان مَنْسوب إلى الشام وعربي مَنسوب إلى العرب، والياء في عبادي هي من هذا النوع، هذا الإنسان نسَبَهُ الله تَشريفًا إلى ذاتِه، قد تَجِد مليون شرطي يحرس الملك لكنّ أحدهم يرافقهُ فَنَقُول عنه: شرطي المَلِك، وهناك بَوْنٌ شاسع بين هذا الشُّرطي المَنسوب، وبين الحراس، طبْعًا ولله المَثَل الأعلى قال تعالى:

﴿قُلْ لِعِبَادِيَ﴾

[ سورة إبراهيم ]
هؤلاء الذين نَسَبَهُم الله تعالى إلى ذاتِه تَشْريفًا لهم، لذا أيها الإنسان أنت مُشَرَّف ومُكَرَّم والمخلوق الأوّل إذا كان كلّ مَخلوق على الإطلاق يُسَبِّح الله، قال تعالى:

﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا(44)﴾

[ سورة الإسراء ]
وبعضهم تأوَّل هذه الآية تأويلاً ما أرادهُ الله، وهو أنّك إن نظرتَ إلى ورْدَةٍ أعْجَبَتْكَ رائِحتها ومنظرها تقول: سبحان الله! لا، ليس هذا المُراد، أفَيَليق بالإنسان الذي سُخِّرَت له السماوات والأرض، وكرَّمَهُ الله أعظم تَكريم، أيَليق بِهذا الإنسان أن يَغْفَلَ عن الله ؟ فإن كنتَ عَبْدًا لله وقد نسَبَك الله تعالى إلى ذاتِه نِسْبَةَ تَشْريف قال تعالى:

﴿قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾

[ سورة إبراهيم ]
لا خَير في دينٍ لا صلاة فيه والصلاة عماد الدِّين مَن أقامَها أقام الدِّين، ومَن هَدَمها هدَمَ الدِّين، وبين الرجل والكُفر تَرْك الصلاة، والصلاة نورٌ، وطَهور، ومِعراج المؤمن، وميزان فَمَن وفَّى اسْتَوْفى، وهي قرْب، وصِلَةٌ، ووعْيٌ وليس للرجل من صلاته إلا ما عقَلَ منها، وهي ذِكْر قال تعالى:

﴿وَأَقِمْ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي(14)﴾

[ سورة طه ]
وهناك خمسة أركان في الإسلام فالحج قد لا يُفْرض على الفقير، والصَّوم يسقط عن المُسافر والمريض، والزكاة تسقط عن الفقير، بقِيَت الشهادة وهي مرَّة واحِدَة، ما هو الفرض المُتَكَرِّر الذي لا يمكن أن يسقط بِحَال ؟ هي الصلاة، وقال بعضهم: الصلاة تأخذ مِن كل أركان الدِّين نَصيبًا، إذا تَوَجَّهْنا إلى الكعبة فهذا من فريضة الحج، وإذا تركنا الطعام والشراب فهذا من الصِّيام، وإذا اقْتَطَعنا من وقتنا وصلَّينا فهذا الوقت زكاة لنا، تأخذ الصلاة من الزكاة أنَّ الوَقْت الذي تصْرفه في الصلاة هو جزءٌ مِن رأس مالِكِ الذي قد تكْسِب به مالاً، وحينما تتَّجِهُ إلى الكعبة المُشَرَّفة لها من الحج نَصيب وحينما تمتَنِع عن الطعام والشراب والكلام في الصلاة فهذا معنى الصيام، لذا فيها معنى الصيام والحج والزكاة، وكأنَّ الصلاة وَحْدَها تَجْمع أركان الإسلام الخمسة، بل إنَّ الحج مِن أجل الصلاة، والصيام من أجل الصلاة، وإنّ الزكاة من أجل الصلاة، وإنّ التَّوحيد من أجل الصلاة، وإنّ الصلاة من أجل الصلاة، ومن هَدَمها فقد هدَمَ الدِّين قال تعالى:

﴿وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِي(25)﴾

[ سورة الحاقة ]
وقال تعالى:

﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ(42)﴾

[ سورة المدثر ]
قال تعالى :

﴿قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾

[ سورة إبراهيم ]
لماذا لم يقل الله: قل لعبادي يُصَلُّوا ؟ كلمة يُقيم الصلاة، كالذي يريد أن يُقيم البناء لا بدّ لهُ من رخصة، لِعِظَم الصلاة لا بدّ أن تُقامَ قبل أن تُصَلي ! من الصبح إلى الظهر إذا كان هناك إطلاق بصَر لا تقل صلاة الظهر ! وكذا الكذب والأيْمان الكاذبَة، فإقامَة الصلاة أن تسْتَعِدَّ لها قبل أن تأتي، وتَسْتَعِدَّ لها بالاسْتِقامَة، وتهيئ نفْسَك بالطاعة والإحسان، أما أن تقضي يومك بالكذب والاحْتِيال وخمسين نظْرة باطلة، فالله تعالى ما قال لِيُصَلُّوا ولكن قال:

﴿لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ﴾
إقامة البناء تحتاج إلى تخطيط وبراءات ذِمَّة.
ثمَّ قال تعالى:

﴿وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً﴾

[ سورة إبراهيم ]
أتاك العِلم أنْفِق العِلم، إن آتاك المال أَنْفِق المال، وآتاك سُلطة فكُن عادِلاً، والعَدل حسَن ولكن في الأمراء أحْسَن، والسَّخاء حسَن ولكن في الأغنياء أحْسَن، والحياء حَسَن ولكن في النِّساء أحْسَن، والتوبة حسنة ولكن في الشباب أحْسَن لذا عليك أن تُنْفِقَ مِمَّا أعْطاك الله، المال والعِلم والجاه، عَدْلُ ساعة يفضل أن تعبد الله ثمانين سنة !! لا يوجد إنسان على وَجْه الأرض لم يُؤتِهِ الله شيئًا، فإمَّا أن تكون مِمَّن آتاك الله قُدرات كلامِيَّة، وقدرات عِلْمِيَّة، وذاك قدرات مالِيَّة، وذاك قدرات اجْتِماعِيَّة، لا يوجد إنسان ليس له نصيب من حُدود الدنيا، فهذا النَّصيب زكاتُه أن تُنْفقهُ في سبيل الله ماذا قال تعالى لِقَارُون ؟:

﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ(77)﴾

[ سورة القصص ]
أيها الإخوة حقيقة مهمَّة جدًا، فالمال حظّ مِن حُدود الدنيا، وكذا الذَّكاء والوَسَامَة، والجاه والصِحَّة، والسُّلْطة ؛ فهل تُسَمَّى هذه الحُظوظ نِعَم ؟ لا تُسَمَّى لا نِعَم ولا نِقَم !! هذه مَوْقوفَة على نَوع اسْتِخْدامِها، فالمال لا يُسَمَّى نِعمةً إلا على طريقة إنْفاقِهِ، فإذا أُنْفق في طاعة الله كان نِعْمَةً وإذا أُنْفِقَ في تأسيس مَلْهى انْقلب إلى نقمة، وكذا طلاقَة اللِّسان إذا أيَّدْت بهذه الطلاقَة الحق فالطَّلاقة هذه نِعْمة، أما إن أيَّدْت بها الباطل فَهِيَ نِقْمَة، والمرأة إن تَزَوَّجْتها وِفق شَرْع الله فَهِيَ نعمة، والدنيا كلُّها متاع وخير متاعها المرأة الصالحة، أما إذا خرجْت عن منهج الله تعالى في علاقتك معها صارَتْ المرأة نِقْمة، فالزَّوْجة نعْمة والسكرتيرة نقمة، فَحُظوظ الدنيا ليْسَت نِعَمًا وليسَتْ نِقَمًا إنَّما هي حُظوظ حِيادِيَّة مَوْقوفَة على نَوْع اسْتِخْدامِها ؛ إما أنَّها دَرَجات ترْقى بها، وإما دركات تهوي بها.
قال تعالى :

﴿وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً﴾

[ سورة إبراهيم ]
يأتيك الشيطان ويقول لك: أنت تُنفق أمام الناس، لا يستطيع أن يقول لك الشيطان أنت مُرائي أو منافق، وكذا إن أنْفَقْتَ علانِيَةً وشَجَّعْتَ الآخرين فلا مانِع من هذا، قد يكون مشْروع بناء خيري تقول أنت: مِنِّي خمسين ألفًا، فقد يسْتحي الذين معك أو من كان سيُعطي خمسة آلاف، وحينها ينفقون أكثر، فأحيانًا الإنفاق المُعْلَن مُشَجِّع، والإنفاق السِّري مُؤَيِّد للإخلاص وأنت مُخَيَّر بين أن تنفق سرًا أو جهْرًا، لكن ينبغي لِمَن أنفق أن يكون هذا سِرًّا، أما إن كان مَشْروع خَيري أو مُؤسَّسة خَيْرِيَّة.
قال تعالى:

﴿مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31)﴾

[ سورة إبراهيم ]
الخِلال جَمع خُلَّة ؛ وهي المودَّة، فلا واسِطَة، فأحيانًا الإنسان يكون في أشَدِّ الحاجة إلى المال ويتلوَّى من الجوع، وأحيانًا ليس معه العُمْلة المناسبة للبلد الأجنبي، لكن بالآخرة لا مال ولا بِضاعة تَشْتريها، لذلك حقوق العباد لا تسقط إلى في حالين ؛ بالأداء أو المُسامَحَة.
فالشَّهيد يُغْفَر له كل شيء إلا الدَّيْن ! والوَهْم الشائع أنَّ الإنسان إذا حجَّ كبَّ كلّ ذُنوبِهِ ؛ فهذا فقط الذي بينك وبين الله، أما التي بينك وبين العباد فلا تسقط إلا بالأداء والمُسامَحَة، وتَرْك دانِقٍ من حرام خير من ثمانين حجَّة بعد الإسلام، اتَّق المحارِم تكن أعْبَد الناس، وأدِّ الحُقوق إلى العباد تكن أعْبد الناس، فلو صلَّيت ألف ركعة في اليوم وكنت مِمَّن أكل الحرام فأداء الحقوق لأهلها خير لك من هذه الصلاة، وهذه امرأة تُكثر من صلاتها وقيامها، غير أنَّها تؤذي جيرانها بِلِسَانِها، فهي في كما قال عليه الصلاة والسلام:

(( ودخَلَت النار امرأة في هِرَّة حَبَسَتْها فلا هي أطْعَمَتْها ولا هي تَرَكَتْها !))
فالأمور مه اله تعالى دقيقة، قال تعالى

﴿قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31) ﴾

[ سورة إبراهيم ]
فالقضايا التي في محاكم من غِشَ وتَزوير ؛هذه في الدنيا أما في الآخرة عَدْل مطلق، ولا يوجَد إعْفاء، إنَّما يوجد العَدْل.

والحمد لله رب العالمين




hgjtsdv hglojwv - s,vm hfvhidl jtsdv hgNdm 31 hgH]f w,vm




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 10-26-2016   #2



 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 4 أسابيع (01:19 PM)
آبدآعاتي » 226,221
موآضيعي » 1259
الاعجابات المتلقاة » 15544
 حاليآ في » ArAr City
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بحة شمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ

طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ

لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ

إِحًتَرٌامُيَ




رد مع اقتباس
قديم 10-26-2016   #3



 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:13 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



.







كل الشكر لك على الإنتقاء الرااائع
عسساك على القوهه ..
ماننحرم


آناقهہ جنوبيهہ♔معجبون بهذا.
مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 10-26-2016   #4



 عضويتي » 1171
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » منذ 4 يوم (04:29 PM)
آبدآعاتي » 176,725
موآضيعي » 3564
الاعجابات المتلقاة » 22594
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  » 15
 التقييم » تفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond reputeتفاصِيل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera: التصوير ..!

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

تفاصِيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



-






اثابك الله الأجر
واسعد قلبك في الدنيا والآخرة
دمتِ بحفظ الرحمن :1 (187):


آناقهہ جنوبيهہ♔معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 10-27-2016   #5



 عضويتي » 41
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » منذ 3 يوم (01:14 AM)
آبدآعاتي » 728,376
موآضيعي » 4646
الاعجابات المتلقاة » 50650
 حاليآ في » جدھہ♥.
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » غير مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



جزاكك الله خير ع طرحكك القيم
اسال الله ان يرزقكك فسيح الجنات
دمتِ بحفظ المولى ..


آناقهہ جنوبيهہ♔معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 10-27-2016   #6



 عضويتي » 1557
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » 06-11-2019 (07:25 AM)
آبدآعاتي » 1,075
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 117
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه United Arab Emirates
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بنت الامارات is on a distinguished road
مشروبك   cola
قناتك mbc4
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بنت الامارات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



جزاكك الله خير ع طرحكك القيم
اسال الله ان يرزقكك فسيح الجنات
دمتِ بحفظ المولى




رد مع اقتباس
قديم 10-27-2016   #7



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



منور بحه




رد مع اقتباس
قديم 10-27-2016   #8



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التفسير المختصر - سورة ابراهيم تفسير الآية 31



منوره جموح




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب, المختصر, التفسير, ابراهيم, تفسير, صورة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة عبس تفاصِيل ۩ الــديـــن المُـبين 17 09-14-2018 05:03 PM
تفسير سورة هود تفاصِيل ۩ الــديـــن المُـبين 12 10-18-2016 04:47 PM
سورة ابراهيم ترتيل الشيخ ماهر المعيقلي كاملة راام ۩ رطب مسمعك ومتع عينيك 12 04-05-2015 02:54 AM
سبب نزول الآية رقم 2 - 3 من سورة الطلاق شٌـمْـوًّخٌ ۩ الــديـــن المُـبين 10 08-28-2014 07:27 AM
سبب نزول الآية الأولى من سورة الفتح شٌـمْـوًّخٌ ۩ الــديـــن المُـبين 11 08-25-2014 07:41 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas