اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام

إن الأصل في القوانين أن تصون الحد الأدنى من الأخلاق الذي يضمن بقاء المجتمع الإنساني؛ بينما تتحمل الأسرة والمدرسة عبء التنشئة الاجتماعية التي بمقتضاها يعزز الأفراد رباطهم الإنساني ويتمثلون؛ ومن

عدد المعجبين1الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-10-2016
سارهـ العمري غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
24 وسام القلم الذهبي 4 
 عضويتي » 1522
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » 09-05-2016 (01:35 AM)
آبدآعاتي » 720
موآضيعي » 15
الاعجابات المتلقاة » 139
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » سارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud ofسارهـ العمري has much to be proud of
مشروبك   water
قناتك carton
اشجع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام




إن الأصل في القوانين أن تصون الحد الأدنى من الأخلاق الذي يضمن بقاء المجتمع الإنساني؛ بينما تتحمل الأسرة والمدرسة عبء التنشئة الاجتماعية التي بمقتضاها يعزز الأفراد رباطهم الإنساني ويتمثلون؛ ومن ثم يندمجون في نظام قيمي يضفي على الوجود معناه ومبناه وإيقاعه المتوازن.
كلما دنا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إلا وسارعت الهيئات الحكومية والمنظمات الحقوقية إلى الإشادة بالاجتهاد القضائي؛ وبترسانة القوانين والتشريعات التي صودق عليها لحماية المرأة من كل أشكال العسف والقهر والتمييز. بل ونشهد سباقا محموما بين الدول للإشادة بواحات التكريم التي تحيا فيها نساؤها وسط صحراء الذكورة والأعراف البالية.

لكن ما إن تغرب شمس هذا اليوم حتى تثار الأسئلة مجددا حول صدى هذه القوانين والتشريعات في واقعنا اليومي؛ وأثرها على النسق القيمي الذي يحكم العلاقة بين ال***ين.

إن الأصل في القوانين أن تصون الحد الأدنى من الأخلاق الذي يضمن بقاء المجتمع الإنساني؛ بينما تتحمل الأسرة والمدرسة عبء التنشئة الاجتماعية التي بمقتضاها يعزز الأفراد رباطهم الإنساني ويتمثلون؛ ومن ثم يندمجون في نظام قيمي يضفي على الوجود معناه ومبناه وإيقاعه المتوازن.

وفي القرآن الكريم ما يؤكد على تلازم التشريع والأخلاق لتقويم الانحراف وتمتين النسيج الاجتماعي. ففي سورة الطلاق نلمس حرص الإسلام على مزج التشريعات بالتربية الأخلاقية؛ والأحكام العملية بالآداب النفسية مثل: {سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [الطلاق:7]؛ و {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} [الطلاق:4]؛ و {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} [الطلاق:5]؛ والويل للبيوت؛ يقول الشيخ محمد الغزالي؛ إذا تركت منطق الدين والأخلاق واتجهت إلى القانون والقضاء!

وبما أن بلوغ الرؤية الإسلامية المثلى للعلاقة الإنسانية يستلزم كيانا حيا متحركا يترجم مبادئها على أرض الواقع؛ فقد حضنا النص القرآني على التأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين؛ وجعل من التربية بالقدوة أسلوبا فعالا لترجمة الحقيقة الإسلامية وشحذ العقول والأرواح بذوات تُمكنهم من التشرب الصحيح لأحكامه وتوجيهاته. فالمنهج؛ برأي الأستاذ محمد قطب؛ مهما اتسم بالإحاطة والبراعة والشمول يظل حبرا على ورق؛ يظل معلقا في الفضاء مالم يتحول إلى حقيقة واقعة تتحرك في واقع الأرض؛ ما لم يتحول إلى بشر يترجم بسلوكه وتصرفاته ومشاعره وأفكاره مباديء المنهج ومعانيه؛ عندئذ فقط يتحول المنهج إلى حقيقة؛ يتحول إلى حركة؛ يتحول إلى تاريخ (1).

لذا توفر السيرة النبوية اليوم بشخوصها وأحداثها فضاء خصبا لاستلهام الدروس وتجديد الصلة بجوهر الدين ومنابعه الثرة.

ومادام الحديث هنا متصلا باليوم العالمي للمرأة؛ و باستعراض المنجزات الحقوقية التي تسهم في تحسين ولوجها للحياة العامة وإشراكها في مسلسل النهضة؛ والتنمية فلا بأس من إطلالة سريعة على نموذج مشرق وسَم بدايات الدعوة المحمدية بميسم خاص؛ وأثبت أن دور المرأة في صنع الأحداث الكبرى والتحولات الإنسانية العميقة لا يقل في شيء عن دور الرجل. إنها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها؛ أم المؤمنين وسيدة نساء العالمين.

لماذا خديجة بنت خويلد؟

لأن الإطار الذي يتم من خلاله استعراض أحداث السيرة؛ سواء تعلق الأمر بالمناهج التعليمية أوالمنابر الإعلامية المختلفة؛ يُخلف في الأذهان صورة مشوشة ومفككة قوامها: سيدة ثرية في الأربعين تُعجب بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم و أمانته؛ فتتزوج به و تنجب منه بنينا وبناتا؛ ثم تؤازره في بداية دعوته حتى تلقى بارئها! إن صورة بهذا الاختزال لا يمكن أن تحفز الرغبة بالاقتداء؛ فغاية ما تبلغه أن تستقر في الوجدان كحقيقة صوفية منعزلة عن واقع الحياة!

ثانيا لأن المرويات والأخبار التي تمدنا بها كتب السيرة والمصادر التاريخية عن حياة خديجة رضي الله عنها لا تشفع للكتابة الإسلامية المعاصرة كسلها عن السبر الجاد لأغوار هذه الشخصية؛ والقراءة المتجددة للأحداث والوقائع بشكل يثري الزاد الدعوي؛ و يعيد النظر في الدور الخطير الذي لعبته السيدة خديجة رضي الله عنها من زوايا متعددة.

أول ما يسترعي الانتباه في سيرة القريشية الطاهرة أن وضع المرأة في شبه الجزيرة العربية لم يكن بالسوء الذي انزلقت إلى وصفه بعض الأقلام؛ ففي أخبار العرب وقصصهم ما يحيل على مقام كريم للمرأة أهلَّها لإبداء الرأي في الشؤون العامة؛ والتدخل لنزع فتيل الأزمات.

وحسبك في هذا الباب موقف زوجة الحارث بن عوف المري لما هم بالدخول بها فقالت: أتتفرغ للنساء والعرب يقتل بعضهم بعضا؟ -تقصد حرب بني عبس و بني ذبيان– قال: وبماذا تشيرين؟ قالت: اخرج إلى هؤلاء القوم فأصلح بينهم ثم ارجع إلي؛ فعرض الأمر على خارجة بن سنان فاستحسن ذلك؛ ونهض كلاهما بهذا الأمر حتى تم الصلح ودُفعت الديات. لا ننكر طبعا وجود بعض الحمقى ممن أهانوا النساء ووأدوا البنات خشية الفقر أو العار لكنها حوادث فردية لا تجيز التعميم المُخل.

الأمر الثاني: موقفها حين أنبأها الرسول صلى الله عليه وسلم بخبر الوحي وأردف قائلا: «لقد خشيت على نفسي»؛ فقالت: "كلا والله ما يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم؛ وتحمل الكل؛ وتكسب المعدوم؛ وتقري الضيف؛ وتعين على نوائب الحق؛ وتصدق الحديث؛ وتؤدي الأمانة".

هل هو مشهد يحيل فحسب على زوجة تهديء من روع زوجها؛ أو تخفف من وقع روائع الجلال التي هزت كيانه في غار حراء؟

لا! إننا أمام سيدة حباها الله من صفات الفطنة وبعد النظر وسلامة الفكر ما هيأها لاستقبال نبأ عظيم. فلم تظهر الهلع أو الاستنكار؛ ولم تبادر بإثارة الشكوك أو صوغ الاحتمالات؛ وإنما أعلنت أن الخط الفاصل بين أخلاق محمد التي تشكل "المثال" وأخلاق المجتمع القريشي لن يأت إلا بخير.

إن هذه الشهادة في حق زوج كمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم دليل على البون الشاسع بين سيرته الشريفة؛ وحياة غيره من العظماء الذين احتفت بهم الإنسانية. فكثير منهم عجزوا عن انتزاع ثقة زوجاتهم أو الحظوة بشهادة كشهادة خديجة رضي الله عنها؛ بل إن منهم من لم تتورع زوجته عن فضح طويته وسوء أخلاقه في مذكرات شخصية أو على صفحات الجرائد!

الملفت للنظر كذلك في هذه الكلمات الوجيزة المنتقاة؛ أنها تؤلف استدلالا عقليا وقياسا من أبدع الأقيسة وأجملها. يقول السيد عبد الحميد الزهراوي في مؤلفه القيم (خديجة أم المؤمنين): "يخرج المتأمل في حديث هذه السيدة بأن النوع الإنساني محل لعظيم تجليات رب الأنواع كلها. ولذلك يحب كل ما يؤدي إلى تسامي هذا النوع ويخلق الأسباب لذلك ويأخذ بيدها لتتغلب على ما أظهره بحكمته التي لا نعلمها من أضدادها.

ويخرج من كلامها بأن الله عز وجل مطلع على أعمالنا ومجاز عليها؛ وأنه يحب منا أعمالا ويكره أخرى؛ وأن الذي يحبه منا على حسب تفكيرها هو الاستقامة ومساعدة بعضنا لبعض ولا سيما مساعدة الضعفاء.

ويخرج منه أن من يفعل الخير لا يأتيه إلا الخير. والخير الذي نعبر عنه بهذا اللفظ قد جاء في عبارة السيدة بتفصيل أعمال كلها من باب مساعدة الإنسان للإنسان؛ فهذه المساعدة في نظرها كل خير أو هي الخير؛ فهل يكافيء الله فاعل الخير بغير الخير؟ إن هذا على حسب تفكيرها لا يمكن أن يحدث.

ونتيجة قياسها أن هذه رسالة ربانية فيها الخير لا الضير؛ وأن الله عز وجل سيتفضل بتأييد هذا المأمور في حمل هذه الأمانة على ثقلها وصعوبة تأديتها لقوم ينكرونها ولا يعرفونها" [2]

الأمر الثالث: أنها كانت سيدة مجتمع تتحدد فيه مكانة الفرد بالنظر إلى حجم نشاطه التجاري؛ وتحتكم شبكة علاقاته الاجتماعية للعامل الاقتصادي؛ لكن لم يُؤثر عنها ما يدل على إيلائها أي اعتبار لهذه المكانة أو لذاك الثراء وهي تواجه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبعات الدعوة في أخطر مراحلها. فقد كفته هم المعيشة حين انصرف للتحنث في غار حراء؛ وآثرت حصار الشِعب معه تاركة ثروتها بين يدي المشركين. إنه موقف لم تحكمه التبعية الزوجية بقدر ما يحكمه الاقتناع بأنها رسالة تستحق البذل وصبر الأكرمين!

وفي شِعب بني هاشم يبلغ الحصار حدا رثاه الخصوم؛ لكن خديجة رضي الله عنها أبت إلا أن تشارك زوجها مغرم الجهاد المُر؛ وتبرهن لمن حولها ومن بعدها أن المرأة يومها كالرجل؛ جزء من النواة الصلبة التي حملت عبء الرسالة في أخطر مراحلها.

إن الدعوة إلى بحث متجدد في ثنايا السيرة النبوية عن الحضور الفاعل للمرأة يُسهم ولاشك في تخليق صيغ التدافع التي يُتوخى منها اليوم تثبيت حقوق هُمشت؛ والتخلص من عوائد وأعراف تنحاز لذكورة جائرة. وبغير هذا التخليق فإننا سنضل الطريق؛ يقول عباس محمود العقاد؛ فيركب كل من ال***ين رأسه في اللجاجة والشحناء: حقي وحقك؛ وكفايتي وكفايتك؛ وسلاحي وسلاحك؛ وانتصاري وهزيمتك؛ على النحو الذي سبقنا إليه الغرب القديم والحديث غير محسود على سبقه!.


h,vhr td hgsdvi ,hghoghr _ hrvdx o]d[i hgsghl hgslhx hga[vi []d]i




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين



الفاتنمعجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2016   #2



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 3 ساعات (06:52 PM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



بارك الله فيكَ وَغفرّ ذنبِك وآنار دربِك
وجعل ثوآب مآكتبتَ في ميزآن حسنآتِك


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 03-11-2016   #3



 عضويتي » 1134
 جيت فيذا » Jul 2015
 آخر حضور » 08-03-2019 (03:04 AM)
آبدآعاتي » 34,747
موآضيعي » 251
الاعجابات المتلقاة » 2986
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
جعل يفداك .. قلبٍ من يشوفك يروق
عن لياليه لا من جيت .. يشعر بفرق
لو تضيق الضلوع .. ولو تجف العروق !
فدوتك ضلــع / ضـلع وفدوتك عــرق / عـرق


اوسمتي

عبيرالورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



جزاك الله كل خير
وجعلها في ميزآن حسنآتِك

يعطيك العافيه على الطرح الراقي
وبنتظار جديدك بشوق
تحياتي




رد مع اقتباس
قديم 03-11-2016   #4



 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 4 أسابيع (01:19 PM)
آبدآعاتي » 226,221
موآضيعي » 1259
الاعجابات المتلقاة » 15544
 حاليآ في » ArAr City
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond reputeبحة شمالي has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بحة شمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ

طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ

لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ

إِحًتَرٌامُيَ




رد مع اقتباس
قديم 03-11-2016   #5



 عضويتي » 594
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 03-13-2018 (09:12 PM)
آبدآعاتي » 29,510
موآضيعي » 117
الاعجابات المتلقاة » 2373
 حاليآ في » الخبر
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » مانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond reputeمانسيتك has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم


اوسمتي

مانسيتك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



جَزآك الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكَ الله فيكِ عَ آلمَوضوعْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكِ بآلريآحينْ
دمْت بِ طآعَة الله ..}




رد مع اقتباس
قديم 03-12-2016   #6



 عضويتي » 1428
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (09:04 AM)
آبدآعاتي » 214,442
موآضيعي » 3491
الاعجابات المتلقاة » 18568
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Palestine
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » انبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond reputeانبثاقة فجر has a reputation beyond repute
مشروبك   fanta
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
قد يكون أدقّ خيط
من خيوط آمالنا
هو أغلظ حبل
من حبال أوهامنا..!


اوسمتي

انبثاقة فجر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



،/
جزاك الله كل خير
وجعله الباري في موازين حسناتك
دمتي بحفظ الباري






رد مع اقتباس
قديم 03-12-2016   #7



 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:13 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



.








جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتكك


مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 03-13-2016   #8



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اوراق في السيره والاخلاق _ اقريء خديجه السلام



جزاك الله كل خير






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السماء, الشجره, اوراق, اقريء, جديده, والاخلاق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وعيناك داري ودار السلام<رمزيات 2016 , رمزيات جديده 2016, رمزيات منوعه 2016 لَحن مَجرُوح ☏ الجالكسي والآيفـون 21 11-07-2015 03:49 AM
كم ورقة باقية على الشجره ؟؟ راام مــشــهــد و قــلــمــك ✎ 12 05-09-2015 04:25 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas