سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

كان النبي -صلى الله عليه و سلم- ينتظر الفرصة المناسبة؛ لكي يخرج بالدعوة الإسلامية من نطاق شبه الجزيرة العربية إلى المجال العالمي الواسع ، وجاءت هذه الفرصة بعد "صلح الحديبية"

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-31-2015
ع شق الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
25 المركز الرآبع لمسآبقة الردود وسام المركز الثاني مسابقة الالوان للمواضيع وسام مسابقه التراث والماضي 3 
لوني المفضل Crimson
 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم




كان النبي -صلى الله عليه و سلم- ينتظر الفرصة المناسبة؛ لكي يخرج بالدعوة الإسلامية من نطاق شبه الجزيرة العربية إلى المجال العالمي الواسع ، وجاءت هذه الفرصة بعد "صلح الحديبية" الذي عقده الرسول -صلى الله عليه و سلم- مع "قريش" ، وهذا الصلح جعل الرسول -صلى الله عليه و سلم- يأمن جانب "قريش"، أشد أعدائه في الداخل يومئذ ، ليتفرغ بعده لنشر الدين ، والدعوة إلى الله " .ومع بداية العام السابع الهجري بدأ النبي -صلى الله عليه و سلم- الخطوات الأولى في تبليغ
دعوته إلى أكبر عدد ممكن من ملوك العالم ورؤسائه ، فاختار عددًا من أصحابه الكرام ليكونوا سفراءه إلى هؤلاء الملوك .. وعادة ما كان النبى-صلى الله عليه و سلم- يختار لهذه المهمة العظيمة الأشخاص الذين يتميزون بالعلم الواسع ، والذكاء الخارق، والسمعة الطيبة، والمظهر اللائق، والمنطق السليم؛ حتى يكون لكلامهم أجمل وقع ، ويبلغوا رسالاتهم على أحسن وجه.

سفراء الرسول محمد الله عليه img_1446242522_496.j

وقد أرسل النبي -صلى الله عليه و سلم- "عبد الله بن حذافة السهمي" إلى "كسري أبرويز" ملك "الفرس"، و"دحية بن خليفة ال***ي" إلى "هرقل" "الروم"، و"حاطب بن أبى بلتعة" إلى "المقوقس" حاكم "مصر" ، و"عمرو بن أمية الضمرى" إلى "النجاشي" ملك "الحبشة" ، و"العلاء بن الحضرمي" إلى أمير "البحرين" ، و"عمرو بن العاص" إلى ملكي "عمان" .·رسالة النبي -صلى الله عليه و سلم- إلى "هرقل" :
"بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله ورسوله إلى "هرقل" عظيم "الروم"، سلام على من اتبع الهدى .. أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الإريسيين – رعايا هرقل – ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئًا ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون". (رواه أحمد)
وقد رد "هرقل" على رسالة النبي -صلى الله عليه و سلم- رًّدا مهذبًا ، بل إنه كاد يميل إلى الإسلام ، لكن كبار رجال دولته لم يطاوعوه في رغبته في الدخول إلى الإسلام، فاعتذر للنبي -صلى الله عليه و سلم- عن عدم قبول الإسلام .
·سفراء النبي -صلى الله عليه و سلم- :
1-"دحية الكلبي" :

هو الصحابي الجليل "دحية بن خليفة الكلبي" ، من الأنصار ، شهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- غزوة "أحد" وما بعدها .
اشتهر "دحية إلى جانب العقل الراجح – بجمال الصورة ، وكان "جبريل"- عليه السلام- يأتى في صورته .
وكان "دحية سفير رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إلى "هرقل" ،ويروى البخارى أن أبا سفيان كان حاضرًا فى مجلس هرقل حين جاءه كتاب النبي -صلى الله عليه و سلم- ويحكى هو أن هرقل لما فرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات فلما خرج من مجلسه قالأبو سفيان لأصحابه:
إن محمدًا أصبح يخافه ملك بنى الأصفر يقصد هرقل ملك الروم .
2-"عبد الله بن حذافة السهمي" :
سفراء الرسول محمد الله عليه
من كبار صحابة رسول الله ، أسلم قديمًا ، هاجر إلى "الحبشة" بعد أن اشتد إيذاء المشركين في "مكة" للمسلمين ، شهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- غزوة "أحد" وما بعدها من الغزوات ، واشتهر بين الصحابة بدعابته اللطيفة وقد أرسله النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالته إلى "كسرى" ، وجاء فيها "من محمد رسول الله إلى "كسري" عظيم فارس . سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله ، وأدعوك بدعاية الله عز وجل ، فإني رسول الله إلى الناس كلهم لأنذر من كان حيًّا ويحق القول على الكافرين . أسلم تسلم ، فإن توليت فعليك إثم المجوس" .
ولما قرأت هذه الرسالة على "كسرى" ، قام بتمزيقها ، فقال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- حين بلغه ذلك : "اللهم مزق ملكه"، وقد توفى "عبد الله بن حذافة" في خلافة "عثمان بن عفان".
3-"حاطب بن أبى بلتعة" :
سفراء الرسول محمد الله عليه
من الصحابة السابقين في الدخول إلى الإسلام ، هاجر إلى "المدينة" ، وشهد مع رسول الله -صلى الله عليه و سلم- غزوة "بدر" وما بعدها من الغزوات .
وقد أرسله النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى "المقوقس" ملك "مصر" جاء فيها :
"من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط ، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم القبط" .
وقد استقبل "المقوقس" سفير النبي -صلى الله عليه و سلم- "حاطب بن أبى بلتعة" أحسن استقبال وأكرم وفادته ، وقد أعجبه عقله ومنطقه في الكلام ، فقال له : أنت حكيم جاء من عند حكيم، ثم دعا كاتبًا له يكتب بالعربية ، فكتب إلى النبي -صلى الله عليه و سلم- ردًّا على رسالته :
"لمحمد بن عبد الله من مقوقس عظيم القبط ، أما بعد ، فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرته وما تدعو إليه ، وقد علمت أن نبيًا بقى وقد كنت أظن أن يخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك ، وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان من القبط عظيم ، وبكسوة ، وأهديت إليك بغلة لتركبها .. والسلام ".
وقد تزوج النبي -صلى الله عليه و سلم- "مارية" القبطية إحدى الجاريتين ، وأنجبت له ابنه "إبراهيم" الذي مات رضيعًا .
وتوفى "حاطب بن أبى بلتعة" سنة (30 ﻫ) في خلافة "عثمان بن عفان" عن خمس وستين سنة.
4-"عمرو بن أمية الضمرى" :
سفراء الرسول محمد الله عليه
من قدماء الصحابة الذين أسلموا مبكرًا في "مكة" ، وهاجر إلى "الحبشة" مع من هاجر فرارًا بدينهم من إيذاء "قريش" ، ثم هاجر إلى "المدينة" ، وشهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- بعضًا من غزواته .
وكان "عمرو" رجلاً عاقلاً حكيمًا وكان النبى-صلى الله عليه و سلم- يبعثه في الأمور التي تحتاج إلى فطنة وذكاء وحسن تصرف ، وكان "عمرو" يؤدى مهمته على خير وجه، وأرسله النبي -صلىالله عليه و سلم-برسالة إلى "النجاشى" جاء فيها : "... وإنى أدعوك إلى الله وحده لا شريك له ، والموالاة على طاعته ، وأن تتبعنى وتؤمن بالذي جاءني ، فإني رسول الله ، وإنى أدعوك وجنودك إلى الله تعالى ، وقد بلغت ونصحت ، فاقبلوا نصيحتي" .
وتوفى "عمرو بن أمية" فى آخر خلافة "معاوية بن أبى سفيان"، ودفن فى "المدينة".
5-"عمرو بن العاص":
سفراء الرسول محمد الله عليه
من القادة الفاتحين ، أسلم في شهر صفر سنة (8 ﻫ) قبل فتح "مكة" ، وقدم على النبي -صلى الله عليه و سلم- هو و"خالد بن الوليد" و"عثمان بن طلحة" ، وأعلنوا إسلامهم .
ونظرًا لكفاءته ، فقد بعثه رسول الله -صلى الله عليه و سلم- أميرًا على سرية، عرفت باسم ذات السلاسل على رأس ثلاثمائة من كرام الصحابة، كان فيهم "أبو بكر الصديق" و"عمر بن الخطاب" .
وكان النبي -صلى الله عليه و سلم- يقدر "عمرو بن العاص"، ويقول عنه : "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص" (رواه الترمذى) ، ووصفه بأنه من صالحي "قريش" .
وقد بعثه النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى ملكي "عمان جيفر" و"عبد" ابنى "الجلندى" يدعوهما إلى الدخول في الإسلام ، فاستجابا لدعوته -صلى الله عليه و سلم- ، وأسلما، وبعد وفاة النبي -صلى الله عليه و سلم- اشترك في الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام، وولى "فلسطين" في خلافة "عمر بن الخطاب" ، ثم أرسله إلى "مصر" ففتحها ، ودخلت إلى حظيرة الإسلام ، وظل واليًا على "مصر" في خلافة "عمر" حتى وفاته ، ثم عاد إليها واليًا مرة أخرى في خلافة "معاوية بن أبى سفيان" ، وظل أميرًا حتى توفى في ليلة عيد الفطر سنة (43 ﻫ).
6-العلاء بن الحضرمي:
سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
من السابقين في الإسلام ، أسلم قديمًا وأصله من "حضر موت" ، بعثه النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى "المنذر بن ساوى" ملك "البحرين" يدعوه فيها إلى الإسلام ، فكتب "المنذر" إلى الرسول -صلى الله عليه و سلم- يقول :
"أما بعد يا رسول الله ، فإنى قرأت كتابك على أهل "البحرين" ، فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه ، ومنهم من كرهه . وبأرضي يهود ومجوس ، فأحدث إلى في ذلك أمرك"!
فكتب إليه النبي -صلى الله عليه و سلم- :
"من محمد رسول الله إلى "المنذر بن ساوى" سلام عليك ، فإنى أحمد الله إليك الذي لا إله إلا هو ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، أما بعد :
فإنى أذكرك الله عز وجل ، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه ، ومن يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني ... وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرًا ، وإنى قد شفعتك في قومك فاترك للمسلمين ما أسلمواعليه ، وعفوت عن أهل الذنوب فاقبل منهم ، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك ، ومن أقام على يهوديته أو مسيحيته فعليه الجزية".
وتذكر كتب السيرة أن بعض الناس من أهل البحرين قد أسلموا بإسلام أميرهم
وقد تولى "العلاء الحضرمي" أمر "البحرين" وظل واليًا عليها حتى توفى النبي -صلى الله عليه و سلم-، وقد اشتهر "العلاء بن الحضرمي" بأنه كان مجاب الدعوة ، وأنه خاض البحر بكلمات قالها ودعا بها فاستجاب الله له .
وتوفى "العلاء بن الحضرمي" سنة (14 ﻫ) .

المراجع المعتمدة :
1-صحيح البخارى – كتاب
2-صحيح مسلم
3-سفراء النبى للواء الركن محمود وشيت خطاب
4-الاصابة فى تمييز الصحابة لابن حجر
5-الاستيعاب فى معرفة الأصحاب لابن عبد البر
6-أسد الغابة لابن الأثير
7-تخريج الدلالات السمعية للخزاعى



stvhx hgvs,g lpl] wgn hggi ugdi ,sgl




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #2



 عضويتي » 728
 جيت فيذا » Jan 2015
 آخر حضور » 07-08-2018 (01:02 PM)
آبدآعاتي » 130,799
موآضيعي » 223
الاعجابات المتلقاة » 11282
 حاليآ في » الجبيل
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » الهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الهاجس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



بـــآرك الله فيـك عآلنقل القيم
ولا حرمك الآجر والمثوبــه
دمت برضى من الرحمن "




رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #3



 عضويتي » 215
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » منذ يوم مضى (06:12 AM)
آبدآعاتي » 288,519
موآضيعي » 3315
الاعجابات المتلقاة » 8780
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond repute
مشروبك   Code-Red
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عيونك دنيتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..
لِ روحك





رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #4



 عضويتي » 1137
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » منذ 4 أسابيع (10:50 AM)
آبدآعاتي » 9,027
موآضيعي » 98
الاعجابات المتلقاة » 875
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » غريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

غريب الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميز
امنياتي لك بدوام التألق والابداع




رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #5



 عضويتي » 12
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 14 ساعات (06:42 AM)
آبدآعاتي » 979,343
موآضيعي » 6435
الاعجابات المتلقاة » 59471
 حاليآ في » روح الفــآتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » أنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond reputeأنــفــآس has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
لا شيء يعود كالسابق : إحفظ هذه العبارة جيداً قبل ان تكسر شيئاً جميلاً


اوسمتي

أنــفــآس متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



،/
جزآك الله كل خير


طَرحْ رآئع رَبِي يِعْطِيكْ ـاَلفْ عَافْيَةْ


سَلمت وَ سلمتْ يمْنَاكْ ..لْرَوعَة طَرحُكْ العُطْر


,’

لِرُوحكْ الوَردْ..؛’





رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #6



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » …… is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

…… غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



جزاك الله خير
طرح جميل
ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..
يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..
وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~




رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #7



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 5 ساعات (03:24 PM)
آبدآعاتي » 205,715
موآضيعي » 3287
الاعجابات المتلقاة » 41609
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



بارك الله فيكَ على المعلومه الرائعهَ
سسلمتيَ


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 10-31-2015   #8



 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ع شق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سفراء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



الهاجس





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الله, الرسول, سفراء, عليه, وسلم
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غيرة عائشة (رضي الله عنها ) على الرسول (صلى الله عليه وسلم رآآم ❣ ۩ الــديـــن المُـبين 7 12-22-2015 07:41 AM
أسم جمل الرسول صلى الله عليه وسلم شَتآت رُوح ۩ الــديـــن المُـبين 11 10-28-2015 03:01 PM
سنن الرسول صلى الله عليه وسلم بحة شمالي ۩ الــديـــن المُـبين 35 04-14-2015 06:23 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم في خمس كلمات أنــفــآس ۩ الــديـــن المُـبين 12 10-28-2014 01:17 AM
اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم شَتآت رُوح ۩ الــديـــن المُـبين 18 10-06-2014 05:07 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas