تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم) - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ✦ رُوح آلفَـاتن العآمـة ✦ > ♡ هَــــديــر الـــوَرق
 

♡ هَــــديــر الـــوَرق عصَارة فِكر وطرح حُر لشتّى الموآضيع العامة

تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)

الملك عبدالعزيز في مثل هذا اليوم من عام 1351هـ 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

عدد المعجبين36الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-21-2015
ع شق الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
25 المركز الرآبع لمسآبقة الردود وسام المركز الثاني مسابقة الالوان للمواضيع وسام مسابقه التراث والماضي 3 
لوني المفضل Crimson
 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
Q5 تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)












1442856587171.gif



th?id=OIP.M958ad9541


الملك عبدالعزيز
في مثل هذا اليوم من عام 1351هـ 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.
خمسة وسبعون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.
ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293هـ/1876م، ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، وتعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي وهو من علماء الرياض، فحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم ثم قرأه كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح، كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.
وكان الملك عبدالعزيز في صباه مولعاً بالفروســــية وركوب الخيل، وعرف بشـجاعته وجرأته وإقدامه وخلقه القـــويم وإرادته الصلبة، وقد رافق والده في رحلـــته إلى البـــادية بعد الرحــيل من الرياض، وتأثر -رحمه الله- بحياة التــنقل خـــاصة فيما يتعلق بالجـدية وصلابة العــود وقوة التحمل.
وعندما حل الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بالكويت كان عبدالعزيز الابن في الثانية عشرة من عمره، وقد بقي في الكويت مع والده وأسرته لمدة عشر سنوات، درس خلالها القرآن الكريم وخبر السياسة وإدارة المعارك.
وفي 17 جمادى الأولى 3511هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو "المملكة العربية السعودية" وأن يصبح لقب الملك عبدالعـــزيز "ملك المملكة العربية الســـعودية"، واختار جـــلالته في الأمر الملكي يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ يوماً لإعلان توحيد المملكــة العربية السعودية وهو اليوم الوطني للمملكة.
واختارت الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز شعار الدولة الحالي "سيفان متقاطعان بينهما نخلة" أما العلم فأصبح لونه أخضر مستطيل الشكل تتوسطه شهادة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" باللون الأبيض وتحتها سيف باللون الأبيض.
ونظم الملك عبدالعزيز دولته الحديثة على أساس من التحديث والتطوير المعاصر، فوزع المسؤوليات في الدولة وأسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها وأنشأ منصب النائب العام في الحجاز وأسند مهامه إلى ابنه الأمير فيصل وكان ذلك عام 1344هـ/1926م، كما أسند إليه رئاسة مجلس الشورى، وفي 19 شعبان 1350هـ الموافق 30 ديسمبر 1931م صدر نظام خاص بتأليف مجلس الوكلاء، وأنشأ الملك عبدالعزيز عدداً من الوزارات، وأقامت الدولة علاقات دبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسمياً، وتم تعيين السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية، كما اهتم الملك عبدالعزيز كثيراً بدعم القضية الفلسطينية، ولما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365هـ1945/م كانت المملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة.
ومن منجزات الملك عبدالعزيز تنفيذ أول مشروع من نوعه لتوطين البدو، فأسكنهم في هجر زراعية مستقرة وشكل منهم جيشاً متطوعاً يكون تحت يده عند الحاجة، كما عمل على تحسين وضع المملكة الاجتماعي والاقتصادي فوجه عناية واهتماماً بالتعليم بفتح المدارس والمعاهد وأرسل البعثات إلى الخارج وشجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية والإسلامية واهتم بالدعوة الإسلامية ومحاربة البدع والخرافات، وأنشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزودها بالإمكانات والصلاحيات، وأمر بتوسعة الحـــرم النبوي الشــريف، وقــــد شــــرع في ذلك عام 1370هـ/ 1951م، ووفر الماء والخـــدمات الطبيـــة والوقـائية لحجــــاج بيت الله الحرام.
وفي عام 1357هـ/1938م استخرج النفط بكميات تجارية في المنطقة الشرقية مما ساعد على ازدياد الثروة النقدية التي أسهمت في تطوير المملكة وتقدمها وازدهارها، وأنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي بعد أن بدأت العملة السعودية تأخذ مكانها الطبيعي بين عملات الدول الأخرى، واشترت الدولة الآلات الزراعية ووزعتها على الفلاحين للنهوض بالزراعة. وأنشئت الطرق البرية المعبدة، ومد خط حديدي ليربط الرياض بالدمام، وربط البلاد بشبكة من المواصلات السلكية واللاسلكية، ووضع نواة الطيران المدني بإنشاء الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1945م، ومد خط أنابيب النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط، وافتتحت الإذاعة السعودية عام 1368هـ/1949م، واهتم المؤسس - رحمه الله - بمحاربة المرض وتوفير الخدمات الصحية، فأنشئت المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف مدن المملكة، ووضع نظام للجوازات السعودية وغيرها من المرافق العامة ذات الصلة بالمجتمع
توفي في الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م


img_1442860066_771.j



الملك سعود

ولد بمدينة الكويت في اليوم الرابع من شهر شوال عام 1319هـ المصادف الرابع عشر من شهر يناير عام 1902م و تلقى مبادئ القراءة والعلوم الدينية على يد عدد من علماء نجد و تدرب في مدرسة والده الملك عبد العزيز.
و في عام 1352هـ / 1933م بويع بولاية العهد ، حيث بدأ يشارك في الإشراف على تنفيذ سياسة والده ، و يضطلع بأعباء الحكم .
و لما توفى الملك عبد العزيز _ رحمه الله _ في 2 من ربيع الأول عام 1373هـ/ 9 نوفمبر 1953م ارتقى عرش المملكة العربية السعودية ، و جدد له أخوته و أعمامه و أهل الحل و العقد البيعة ، ثم عهد بولاية العهد لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل .
و بتعاون الأخوين تم عدد من الإصلاحات الداخلية و المشروعات العمرانية و نورد نماذج مقتضبة لبعض مظاهر التعاون _ أهمها :
إنشاء مجلس الوزراء و إسناد رئاسته إلى الأمير " فيصل " و قد عقد أول جلسة له في الرياض يوم الأحد 2 رجب عام 1373هـ / 7 مارس 1954م .
النهضة التعليمية : فقد تم تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف و عين صاحب السمو الملكي الأمير " فهد " وزيراً للمعارف ، و قفز التعليم قفزات هائلة من حيث الكم و الكيف .
النهضة العمرانية : و هي من أوسع النهضات و أبرزها ، فالمشروعات كثيرة و أهمها ـ توسعة المسجد النبوي الذي اعتمد مشروعها في عهد الملك عبد العزيز ، ثم توسعة المسجد الحرام .
و في عام 1377هـ / 1958م تعرضت البلاد لأزمة مالية و إدارية بسبب الظروف في المنطقة العربية فقرر الملك سعود في رمضان 1377هـ / مارس 1958م منح صاحب السمو الملكي الأمير " فيصل " ولى العهد و رئيس مجلس الوزراء ، سلطات واسعة لرسم سياسة الدولة الداخلية و الخارجية و المالية و الإشراف على تنفيذها و لإعادة النظر في نظام مجلس الوزراء و تعديل ما يجب تعديله من الأنظمة القائمة .
ثم صدر أمر ملكي برقم 42 و تاريخ 9 شوال عام 1381هـ / 17 مارس 1962م أصبح بمقتضاه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل نائباً عن جلالة الملك في جميع شؤون الدولة حال حضوره و حال غيابه .
و في عام 1384هـ / 1964م اعتلت صحة جلالة الملك سعود كثيراً ، فقرر السفر إلى الخارج للعلاج و البقاء هناك ، فأرسل إلى أخيه في اليوم الثاني من رمضان عام 1384هـ الموافق 5 يناير 1965 يعلن فيه تنازله عن الحكم لأخيه " فيصل " و يبايعه ملكاً على البلاد على كتاب الله و سنة رسوله ـ و في شهر ذي الحجة عام 1388هـ / فبراير 1969م توفى الملك سعود بن عبد العزيز في أثينا عاصمة اليونان ، و نقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلى عليه في المسجد الحرام ثم نقل في الحال إلى الرياض فدفن في مقبرة العود رحمه الله و غفر له .
من أقوال الملك سعود :
جـاء الإسلام فنقلنا من الضعة و المهانة إلى أعلى الدرجات فكنـا أمنع الناس جانبا ، و كنا القادة ، و كنا الهداة الداعين إلى الله .
إن اجتماع كلمة المسلمين و توحيد صفوفهم ، ولم شعثهم هو أعظم ما يجب على كل مسلم أن يعمل لتحقيقه ، و إنني أدعو المسلمين جميعا .. أن يجمعوا على الحق صفوفهم و أن يوحدوا كلمتهم و أن يكونوا كالبنيان المرصوص .
img_1442860067_503.j


ولد الملك فيصل في صفر من عام1324هـ / أبريل 1906م ، و توفيت أمه و هو صغير لم يبلغ ستة شهور ، و نشأ نشأة دينية صالحة ، و تلقى تعليمه الشرعي على يد جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ ، كما تربى في مدرسة والده الملك عبد العزيز إدارياً و سياسياً و اجتماعياً ، و شارك في عدد من حملات توحيد البلاد في عهد الملك عبد العزيز .
ترأس وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر لندن المنعقد عام 1358هـ/ 1939م لمناقشة القضية الفلسطينية المعروف باسم " المائدة المستديرة " كما ترأس وفد المملكة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد يوم 25 أبريل 1945م في مدينة سان فرنسسكو بناء على الدعوة التي تلقاهـا الملك عبد العزيز من دول الحلفاء الكبرى لحضور هذا المؤتمر ، و وقع سموه باسم المملكة على تصريح الأمم المتحدة باسم بلاده . ثم حضر مؤتمر ميثاق هيئة الأمم الذي انتهى في 26 يونيو 1945م / 15 رجب 1364هـ و وقـع على الميثاق نيابـة عن جـلالة الملك عبد العزيز .
و عند ما أسند إليه أخوه الملك سعود سلطات واسعة و منها مراجعة و تعديل ما يحتاج إلى تعديل ، صدرت عدة أنظمة منها :
1 نظام مجلس الوزراء الذي حـل محله نظام مجلس الوزراء ذو الرقـم أ / 91 و تاريخ 27/8/1412هـ .
2 نظام الموظفين العام الذي حل محله نظام الخدمة المدنية .
3 الأنظمة المالية .
4 نظام المقاطعات .
5 نظام البلديات .
6 نظام التأديب ... و غير ذلك .
كما قام بإجراءات مالية و إدارية ساهمت كثيراً في استقرار الأوضاع في المملكة و خاصة المالية . و في عهده " ملكاً " تم ضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة و تحويل الكليات و المعاهد العلمية إلى جامعة هي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، و تحويل كلية البترول إلى جامعة البترول و المعادن .
و في عهده كانت حرب العاشر من رمضان 1393هـ / السادس من أكتوبر 1973م فوقفت المملكة موقفاً مشرفاً ، ليس بقطع إمداد البترول للدول المؤيدة لإسرائيل _ و إنما أيضاً _ بالتأييد المادي و المعنوي للدول التي دخلت الحرب مما أسهم كثيراً فيما حققته المعركة من انتصارات .
توفى الملك فيصل يوم الثلاثاء 13 من ربيع الأول عام 1395هـ الموافق 25 مارس عام1975م مقتولاً غفر الله له و جعله من الشهداء الأبرار . و قد خلفه في الحكم ولى العهد أخوه الملك خالد بن عبد العزيز .

من أقوال الملك فيصل :
يجب على المسلمين عامة و على العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم ، و أن يتفاهموا و أن يعتصموا بحبل الله .
معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور و دين العزة و دين الكرامة ، و لنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين .

th?&id=OIP.M42ba


ولد الملك خالد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ / 1913م ونشأ في كنف والده عبد العزيز فتعلم القراءة و الكتابة ، و حفظ القران في طفولته ، و درس العلوم الشرعية على يد نخبة من العلماء .
اشترك الملك خالد بن عبد العزيز في بعض الحملات العسكرية و المهمات السياسية في عهد و الده الملك عبد العزيز آل سعود . و عين رئيسا للوفد السعودي المفاوض في شأن الخلاف مع اليمن عام 1353هـ / 1934م ، كما شارك مع أخيه الملك فيصل في مؤتمر لندن عام 1358هـ / 1939م .
عقب استشهاد أخيه المـلك فيصل بن عبد العزيز ، بايعـه البيت السعودي و العلمـاء و الأعيان و أبناء الشعب السعودي ملكا على المملكة يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول 1395هـ / الموافق 25 مارس 1975م ، و بويـع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبد العزيز وليا للعهد .
يتميز عهد الملك خالد بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم في رقى النهضة الحضارية في شتى المرافق ، فشهدت النهضة التعليمية في البلاد السعودية تطورا كبيرا ، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالدمام و أم القرى بمكة المكرمة .
اهتم الملك خالد بعدد من القضايا على الساحة العربية و الإسلامية ، و كان من أبرزها قضية فلسطين . و كان للملك خالد أياد بيضاء في دعم المجاهدين الأفغان و مساعدتهم في المحافل السياسية منها و الإقليمية.
توفى الملك خالد بن عبد العزيز بمدينة الرياض في 21 شعبان عام 1402هـ / 13 يوني1 (232).gif982م .
من أقوال الملك خالد :
لأن المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف فإننا نحرص على بناء قاعدة اقتصادية قوية أساسها و قاعدتها الإنسان السعودي الذي نبني فيه القدرة على تحديات التعامل مع منجزات العصر ، تلك القدرة التي أصبحت في مستوى رفيع من الأداء .
إن المملكة العربية السعودية لفخورة جدا أن تضع كل إمكاناتها ، و تجند كل طاقاتها من أجله


th?&id=OIP.M9962


الملك فهد

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م ، و تلقى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان قد أنشأها والده داخل قصره لتعلم أبنائه في المرحلة الأولى ، ثم بالمعهد السعودي بمكة المكرمة .
و عندما لاحظ الملك عبد العزيز النباهة و النبوغ في ابنه الصغير بدأ في تدريبه على الأعمال السياسية و الإدارية ، و ذلك من خلال إشراكه في العديد من وفود المملكة ، و من هذه المشاركات ، اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في أبريل عام 1364هـ / 1945م ، و ترأس وفد المملكة الرسمي المشارك في احتفالات تتويج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا 1373هـ / 1953م .
و من أبرز المناصب التي تولاها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ، تعيينه أول وزير للمعارف للمملكة ، ثم عين وزيرا للداخلية في عام 1382هـ /1962م ، و نائبا لرئيس مجلس الوزراء عام 1387هـ / 1967م ، بالإضافة إلى منصبه وزيرا للداخلية .
و قد قدم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد العديد من الإنجازات التي تفوق الحصر على الصعيد الإسلامي ، و يأتي في قمة إنجازاته الإسلامية مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمـارة الحرمين الشريفين ، و توسعتهما كي يستوعب المسجد الحرام أكثر من مليون و نصف مليون مصل و الحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل ، بالإضافة إلى حركة الإنشاء و التعمير التي شملت الأراضي المحيطة بالحرمين كي ينعم الحجاج و المعتمرون و الزوار و المصلـون و الأهالي بالراحة و الأمن و الاستقرار ، و من ثم كان أحب لقب إليه لقب خادم الحرمين الشريفين و قد أعلن رسميا استبدال لقب صاحب الجلالة ليكون اللقب الرسمي خادم الحرمين الشريفين في الرابع و العشرين من صفر 1407 هـ الموافق السابع و العشرين من أكتوبر 1986م ــ و لخادم الحرمين الشريفين أياد بيضاء و مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلاميـة و تأتى في مقـدمتها القضية الفلسطينية من حيث الدعـم السياسي و المادي و المعنوي ، و في عهده عاشت البلاد نهضة حضارية رائعة عمت جميع مرافق الحياة فقفز التعليم في عهده قفزات هائلة من حيث الكم و الكيف و ازدهرت الحركة العمرانية ، و نمت النهضة الصناعية .
كما شهدت المملكة في عهده نهضة زراعية كبيرة إذ بذلت الدولة جهدا كبيرا لدعم وزارة الزراعة بحيث تطورت الزراعة خاصة في مجال القمح .
من أقوال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز :
المملكة العربية السعودية هي واحدة من دول أمة الإسلام هي منهم و لهم ، نشأت أساسا لحمل لواء الدعوة إلى الله ، ثم شرفها الله بخدمة بيته و حرم نبيه فزاد بذلك حجم مسئوليتها ، و تميزت سياستها وتزايدت واجباتها ، و هي إذ تنفذ تلك الواجبات على الصعيد الدولي تتمثل ما أمر الله به .
نحن لا ندعى التفوق و لكنني أؤكد أن هذا البلد يعتمد بعد الله على عقيدته الإسلاميـة و من اعتمد على عقيدته الإسلامية الصحيحة لا يمكن بأي حال من الأحوال إلا أن يكون نصيبه كبيرا جدا من الرقى و الاندفاع لما فيه خير مواطنيه في جميع المجالات
من رأى ما نحن فيه الآن من نهضة علمية و عمرانية و صحية ، و ما كنا عليه في السابق عندما كانت بلادنا بلدا صحراويا لا يصدق بأنه خلال هذا الزمن القياسي قامت هذه النهضة المجيدة ، كل ذلك بفضل الله علينا ثم بفضل تمسكنا بكتابه المجيد و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم .
وفاته:
اعلن عن وفاته رسمياً يوم الأثنين 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005, في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض


th?&id=OIP.Mb972

الملك عبدالله
و ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله في مدينة الرياض سنة 1343هـ 1924م. في عصر كل ما فيه يفرض على الإنسان الصبر والاحتمال ، وكان من نتيجة ذلك أن كان للانضباط الديني والنفسي والأخلاقي دوره في تكوين شخصيته حضوراً وتأثيراً وتفاعلاً ، قولاً وفعلاً ، وميله إلى البساطة في العيش ، فهو يرى نفسه دائماً بين البسطاء من الناس ويتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر ، وهذه الخصائص الذاتية أهلته لأن يتحمل الدور الكبير الذي يقوم به والده المغفور له الملك عبد العزيز في عدد من الأمور ، وقد عاش في كنف والده المؤسس فعلق في ذهنه أحداث تلك المرحلة التاريخية ، إلى جانب التطورات السياسية في الوطن العربي وفي العالم أجمع إبان الحربين العالميتين في تلك المرحلة أدرك ما خلفته التطورات السياسية من تقسيمات جغرافية للوطن العربي والإسلامي ، فبقيت تلك الدروس في ذاكرته عالقة في الذهن وهي ما يراها اليوم إحساساً عميقاً بالواجب لفهم الأحداث ومحاوراتها من أجل رأب الصدع.
مناصب الملك عبدالله:
واكب الملك عبدالله تطورات الأحداث التي مرت بالمملكة , وتفاعلها مع محيطها الاسلامي , مما كون لديه ثقافة ومعرفة واسعتين بمجتمعه , وبالعلاقة العضوية التي تربط بمحيطها الاسلامي والعربي , لريادتها , والتشريف الإلهي لها بأن جعلها منزل الوحي , وخادمه الحرمين الشريفين .
في سنة 1383 هـ ( 1964م ) اختاره الملك فيصل بن عبدالعزيز – رحمه الله – رئيسا للحرس الوطني , وكان هذا التعيين مناسباً مع خبرته الواسعة بشؤون البوادي والقبائل , ومع طبيعته بوصفه فارساً تعلق منذ الصغر بموروثات حياة البادية , واستطاع خلال سنوات قلائل أن يبرز قيادته , كما أثبت بعد ذلك كفاءة كبيرة في تطويره الحرس الوطني .
, وقد أعاد تشكيله وفق الأساليب العسكرية العصرية , وأنشأ المدارس العسكرية والفنية , لتأهيل منسوبي الحرس في مختلف التخصصات , كما أنشأ المدارس العسكرية التي كانت مهمتها تخريج الضباط .
وقد تحولت هذه المدارس إلى كلية الملك خالد العسكرية , وأنشأ مدناً عسكرية , ومجمعات سكنية لمنسوبي الحرس الوطني .
وفي سنة 1395هـ ( 1975م ) أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز – رحمه الله – أمراً ملكياً بتعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس الوزراء , إضافة إلى منصبه رئيساً للحرس الوطني .
وفي يوم الأحد 21 شعبان 1402 ( 13 يونيو 1982م ) بايع الشعب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – ملكاً للملكة العربية السعودية , والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد .
وفي اليوم نفسه أصدر أمر تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة الى ولاية العهد .
وقد تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عدداً من المناصب , ومن ذلك :
- رئيس مجلس العائلة .
- رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى .
- نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن .
- رئيس مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للاسكان التنموي .
- رئيس نادي الفروسية .
وإلى جانب هذه المناصب والمسؤوليات , ظل الملك عبدالله بن عبدالعزيز يؤدي أدواراً عظيمة على المستويين العربي والاسلامي , داعياً إلى وحدة الصف , والالتقاء حول مبدأ وحدة الهدف والمصير , بوصف الاسلام رابطاً قوياُ يذيب مابين الأمة العربية والاسلامية من فوارق , كما ظل داعية للسلام الدولي , من منطلق إنسانية رسالة الاسلام الذي غايته إسعاد البشرية متجاوزاً مابين الأمم والشعوب من اختلاف .

وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ / إنا لله وإنا إليه راجعون /. تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته ، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم ، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء".

th?id=OIP.M0023bf987

سلمان بن عبد العزيز آل سعود من مواليد 31 ديسمبر 1935 وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية حيث أنه أمين سر العائلة ورئيس مجلسها والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس.

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبد الله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.

كانت بداية دخوله العمل السياسي بتاريخ 16 مارس 1954 عندما عين أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز وبتاريخ 18أبريل 1955 عين أميراً لمنطقة الرياض وظل في إمارة منطقة الرياض إلى 25ديسمبر 1960 عندما استقال من منصبه.

وفي 4 فبراير 1963 أصدر الملك سعود بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض مرة أخرى.

وبعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في 5نوفمبر 2011 اصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيينه وزيراً للدفاع.

وبعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبتاريخ 18 يونيو 2012 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.



بويع من أفراد الأسرة حاكماً سابعاً للبلاد، خلفاً لخادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويأتي ترتيب الملك سلمان في المرتبة الــ25 من الأبناء الذكور للملك المؤسس، وهو يعد أمين سر العائلة، والمستشار الشخصي لعدد من ملوك البلاد على مر التاريخ.

وما قد يجهله البعض عن حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز أنه ختم القرآن كاملاً في مدرسة الشيخ عبدالله خياط، رحمه الله، إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، وكان حينها الملك سلمان بن عبدالعزيز في الــ10 من عمره، وقد تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض.

بدايته السياسية
كانت بداية الملك سلمان بن عبدالعزيز السياسية في الــ11 من رجب من العام 1373 للهجرة، عندما تولى إمارة منطقة الرياض بالإنابة، خلفاً لأخيه الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز، قبل أن يتم تعيينه رسمياً أميراً للرياض في الــ25 من شعبان للعام 1374هـ، واستمر حاكماً للرياض حتى العام 1380 للهجرة، حينما تقدم بطلب إعفائه من منصبه.

وفي الــ10 من رمضان في العام 1382 للهجرة، أصدر الملك سعود بن عبدالعزيز مرسوماً ملكياً بتعيين الملك (الأمير آنذاك) سلمان أميراً لمنطقة الرياض مرة أخرى.


وفي التاسع من ذي الحجة للعام 1432هـ، أصدر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز مرسوماً بتعيين الملك (الأمير) سلمان وزيراً للدفاع، خلفاً للراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز، قبل أن يختاره خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، في الــ18 من يونيو للعام 2012، إبان وفاة الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز.

ويحسب للملك سلمان بن عبدالعزيز اطلاعه بعلم الأنساب والتاريخ في جزيرة العرب، فهو يعتبر من المراجع التاريخية الهامة لعدد من الباحثين عن تدوين السير في شبه الجزيرة العربية، كما أنه متابع جيد لكل ما يدور في الصحافة ووسائل الإعلام، وهذا ما يذكره عدد من أساتذة الإعلام الذين عاصروا الملك سلمان، حينما كان حاكماً للرياض، وبحسب أحد رؤساء تحرير الصحف المحلية، فإن الملك سلمان كان يهتم حتى في طريقة تناول الصورة المصاحبة للخبر ومدى ملاءمتها ومطابقتها للمادة المرافقة لها، وليس مجرد قارئ فقط.

وبمبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز فإنه يعود لقصر الحكم من جديد، بعد أن بدأ حياته السياسية حاكماً للرياض، ومن ثم وزيراً للدفاع، ومن ثم ولياً للعهد، وأخيراً ملكاً للبلاد، وهو في الأساس لم يغادر قصر الحكم، إذ كان على مسافة قريبة جداً من جميع حكام البلاد، مستشاراً وناصحاً وموجهاً، بدءاً من والده المؤسس حتى رحيل أخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


هي قدرة السعودية وقدرة الملك سلمان في أن يشكل تحالف بغاية السرعة وبغاية السرية من دول عربية واسلامية متجاوزا الغرب والشرق جميعهم .. وغير آبه باجتماعاتهم واملائاتهم او ترتيباتهم ..

فعاصفة حزم أظهرت كيف هو الدور القيادي والريادي للمملكة العربية السعودية .. والذي جعل كل دول العالم تُعجب بهذه القوة وبالتالي تصافحها عبر دعمها والاشادة بها ..

فقد أنعكست كل الصورة وانقلبت الامور رأسا على عقب .. وأظهرت السعودية واخوتها من دول خليجية وعربية واسلامية ان الميثاق قوي وان التلاحم على أشدة لتعصف عاصفة الحزم ليس بالجراذي الحوثية وبقمائم تهران فقط .. بل حتى بالاوراق والحسابات الغربية التي باتت مضطرة ان تعيد حساباتها من جديد في كثير من القضايا وان تعيد نظرتها حول السعودية كقائدة للشرق الاوسط الجديد لا بد من مصافحتها واعتبارها الطرف الاقوى والامنع ومن يجب ان يكون التفاوض معها في شتى القضايا العربية والاسلامية ..

عاصفةٌ هبت على ايران وعلى دول الغرب والشرق نفخ فيها الملك سلمان من روحه الأبية والعربية والاسلامية .. معلنا ان المملكة والعالم العربي والاسلامي منيع كل المنعة ومحصن عن كل اعتداء سافرٌ اثيم .. أسماها سلمان بن عبدالعزيز .. عاصفة الحزم ..

فكانت حازمة وجازمة وعازمة على أن تعيد بعضا من الكبرياء العربي والاسلامي الذي اصابه الوهن قليلا قبل ان يحضر القائد الهمام فيحي جنود الاسلام .

لله درك يا سلمان الحزم .. تقصر اقلامنا وتعجز عن ايفاءك حقك ..


1442859817531.gif


jrvdv flkhsfm hgd,l hg,'kd ggllg;i (pwvd gud,k;l)




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ♡ هَــــديــر الـــوَرق





آخر تعديل ع شق الليل يوم 09-21-2015 في 09:35 PM.
رد مع اقتباس
قديم 09-21-2015   #2


الصورة الرمزية الفاتن

 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 6 ساعات (10:46 PM)
آبدآعاتي » 246,598
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41762
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



الله الله عليك ي عششقَ
تقرير راائع وافي ومتكاملَ
جد عن الملوكَ وحكام المملكه
والله يحفظ بلادناَ ويحمي وطناَ
من كل يد مخربهَ
وكل عام وانت بخير وسلامه ياوطنَ:1 (232):


تـوق و ع شق الليل معجبون بهذا.
مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 09-22-2015   #3


الصورة الرمزية غريب الشوق

 عضويتي » 1137
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 06-20-2019 (10:50 AM)
آبدآعاتي » 9,027
موآضيعي » 98
الاعجابات المتلقاة » 875
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » غريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond reputeغريب الشوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

غريب الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



الله يعطيك ألف عآفية على هذا الطرح الجميل والرائع
كل الشكر لك على هذا الطرح الأكثر من رائع
في إنتظآر جديدك المميزوالرائع والجميل
فلك مني تقدير وشكر فوق شكر


تـوق و ع شق الليل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-23-2015   #4


الصورة الرمزية ……

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 07-12-2019 (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » …… is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

…… غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



تقرير جميل
ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..
يعطيك آلعافيه على هذآ آلتقرير ..
وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~



αяωα‣Ⱥ, تـوق و ع شق الليل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-23-2015   #5


الصورة الرمزية الهاشمي

 عضويتي » 841
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » 11-18-2015 (01:04 PM)
آبدآعاتي » 7,482
موآضيعي » 50
الاعجابات المتلقاة » 3667
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » الهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to beholdالهاشمي is a splendid one to behold
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

الهاشمي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)




رد مع اقتباس
قديم 09-24-2015   #6


الصورة الرمزية ع شق الليل

 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ع شق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



الفاتن

أسعدنيْ وهَج نُورك


تـوقمعجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-24-2015   #7


الصورة الرمزية ع شق الليل

 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ع شق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



كساب

أسعدنيْ وهَج نُورك


تـوقمعجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-24-2015   #8


الصورة الرمزية ع شق الليل

 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ع شق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير بمناسبة اليوم الوطني للمملكه (حصري لعيونكم)



الوافي

أسعدنيْ وهَج نُورك


تـوقمعجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(حصري, للمملكه, لعيونكم), اليوم, الوطني, بمناسبة, تقرير
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهنئة خاصة للشعب العماني بمناسبة العيد الوطني ال 45 غريب الشوق مــبروك لنآ ولك ❀ 3 11-19-2015 03:58 AM
بالصور : مياه جازان تتزين بأضواء علم المملكة في اليوم الوطني ٨٥ عيونك دنيتي ☀ فَــضاء الصـــور 13 10-04-2015 05:57 PM
سوق واقف في اليوم الوطني سلطان الشوق ☀ عدسـة الأعضاء وإبداعاتهم السـنابية 47 01-13-2015 11:35 PM
بمناسبة اليوم الوطني الغــــريب انــفُــث حِــبــر قــلمــك ✎ 6 09-17-2014 08:21 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas