طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كثيراً ما يخطئ العبد ، فنحن لسنا بمعصومين من الخطأ ، ليعلم الناصح أن الخطأ و النسيان شئ عادي مركوز في أصل الجبلة

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-29-2015
عبيرالورد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام ملكة التميز وسام مشارك/ه مسابقة النادي الرياضي 4 وسام صاحبه الحضور الدائم 
 عضويتي » 1134
 جيت فيذا » Jul 2015
 آخر حضور » 08-03-2019 (03:04 AM)
آبدآعاتي » 34,747
موآضيعي » 251
الاعجابات المتلقاة » 2986
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي




img_1440799574_840.g




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثيراً ما يخطئ العبد ،


فنحن لسنا بمعصومين من الخطأ ،
ليعلم الناصح أن الخطأ و النسيان شئ عادي

مركوز في أصل الجبلة ،
فلا يتعصب في نصيحته .


يقول الشاعر :
من ذا الذي ما ســــــاء قط

و من لـه الحســــنى فقط
img_1440799574_840.g

و إن الإسرار بالنصيحة

من هديه صلى الله عليه و سلم ،
فإن النصيحة على رؤوس الأشهاد فضيحة

....
يقول الشاعر :

تغمدني بنصحك في انفراد .●.●. و جنبني النصيحة في الجماعـــة
فإن النصح بين الناس نوعٌ .●.●. من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني و عصيت أمري .●.●. فلا تجزع إذا لم تـلــق

طاعـــة

img_1440799574_840.g

و كان عمر – رضي الله عنه – يقول :

" رحم الله امرئ أهدى إليّ عيوبي ،
و كان يستمع للصحابه و هم ينصحونه " .
img_1440799574_840.g
هناك اساليب يجب ان يلمّ بها من يقوم بنصح الآخرين..
بغية الوصول للهدف المنشود..

أهمهـــــــــا :
1- أن تكون خالصة لوجه الله

وهدفها إرضاء الله و حده .
الناصح لا بد أن يكون مخلصا لله تعالى في النصح

بحيث
لا يكون قصده الرياء ولا السمعة

ولا لتحقيق غرض دنيوي
ولا لإظهار تميز الناصح.

فالنصيحة ثقيلة على القلوب

ولن تتقبلها إلا إذا خرجت من قلب
طاهر نقي ,

لأن ما خرج من القلب يدخل مباشرة إلى القلب ,
والله تعالى لا يقبل من العمل

إلا ما كان خالصا له وحده .
img_1440799574_840.g
2- لا تنصح بناء على شبهة أو ظن لم يتثبت منه .
المسلم يحسن الظن بإخوانه,

ولا يأخذهم بالشبهة ,
قال تعالى :

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
الحجرات6 ,
img_1440799574_840.g

وأولهـــــــــــــــــا

النصيــحــــــــة بالســــر
فالإنسان بطبعه يكره التشهير

ويعتبر النصيحة أمام الناس فضيحة
لهذا يحاول الدفاع عن نفسه ،

ولقد حث الشرع علي النصيحة بالسر "
المؤمن يستر

والفاجر يهتك
" لأن الهدف من النصيحة

أن يقلع الشخص عن الخطاء
..وليس الغرض إشاعة عيوبه أمام الأخرين
img_1440799574_840.g

ثانيــــــــــــــــها

إستـــخـدام أسلــوب الحــكمــة
" الشدة من غير عنف واللين من غير ضعف "
قال تعالى:

{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي
هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }.
[فصلت: 34].
img_1440799574_840.g

ثالثـــــــــــــها

إنتقــــــاء الإســــــلوب
الإسلوب الأمثل في العرض

ومحاولة الترغيب والثناء الشرعي
بما فيه

ومحاولة ضرب الأمثلة الماضية والحاضرة
عن أنس رضي الله عنه،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا "
متفق عليه.


img_1440799574_840.g

رابعهــــا

التلميح دون تصريح
أحياناً يكون التلميح بالنصيحة

أفضل من التصريح
أي محاولة النصح بطريقة غير مباشرة
كما يفضل البعد عن النقد المباشر

وأسلوب الأمر
فهذا أدعي للقبول

img_1440799574_840.g

ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فَخَطَبَ فَحَمِدَ اللَّهَ
ثُمَّ قَالَ:

'مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَن الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ
فَوَ اللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً '
رواه البخاري ومسلم وأحمد
img_1440799574_840.g

ويحكى أن الحسن والحسين

مرَّا على شيخ يتوضأ
ولا يحسن الوضوء.
فاتفقا على أن ينصحا الرجل ويعلماه كيف يتوضأ،
ووقفا بجواره، وقالا له :

يا عم،
انظر أَيُّنا أحسن وضوءًا.
ثم توضأ كل منهما

فإذا بالرجل يرى أنهما يحسنان الوضوء،
فعلم أنه هو الذي لا يحسنه،
فشكرهما على ما قدماه له من نُصح دون تجريح.

img_1440799574_840.g

خامسهـــا

الكــــلمة الطيبـــــة
للكلمة الطيبة والإبتسامة سر لقبول النصيحة
فكلمة لينة رقيقة

وإبتسامة صادقة هادئة
هي خير !...
img_1440799574_840.g

وهناك آداباً خاصة بالمنصوح منها:

1- عدم التكبر في قبول النصيحة.
قالوا :

تقبل النصيحة بأي وجه،
وأدِّها على أحسن وجه.
قال له رجل لعمر بن الخطاب رضى الله عنه :

اتق الله يا ابن الخطاب.
فضاق بعض الحاضرين بهذا،

فقال عمر:
دعوه،

والله لا خير فيكم إذا لم تقولوها،
ولا خير فينا إذا لم نسمعها.
img_1440799574_840.g
2 - عدم الإصرار على الباطل.
فالرجوع إلى الحق فضيلة

والتمسك بالباطل رذيلة،
والمسلم يحذر أن يكون ممن قال الله -تعالى- فيهم:
{وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد}
البقرة: 206.
والرجوع إلى الحق

خير من التمادي في الباطل .
img_1440799574_840.g
3- أخذ النصح من المسلم العاقل.
إن من شيم العاقل عند النائبة تَنُوبه:

أن يشاور عاقلاً ناصحاً
ذا رأي ثم يطيعه،

وليعترف للحق عند المشورة،
ولا يتمادى في الباطل

بل يقبل الحق ممن جاء به،
ولا يحقر الرأي الجليل إذا أتاه به الرجل الحقير،
لأن اللؤلؤة الخطيرة

لا يشينها قلة خطر غائصها الذي استخرجها،
ثم ليستخر الله،

وليمض فيما أشار عليه.
قال الشاعر :
وإن باب أمر عليك التوى * * * فشاور لبيبا ولا تعصه !
img_1440799574_840.g
4- التطبيق العملي للنصيحة .
لا بد للمنصوح أن يأخذ بالنصيحة

ويحولها إلى واقع عملي ,
وسلوك تطبيقي ,

ينعكس أثره في حياته وعلى تصرفاته .
عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، قَالَ
: " الْعِلْمُ يَهْتِفُ بِالْعَمَلِ ،

فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلَّا ارْتَحَلَ "
img_1440799574_840.g
5- شكر الناصح.
حثنا النبي صلى الله عليه وسلم

أن نقدم كلمة الشكر
لمن صنع إلينا معروفًا؛
فنقول له:
جزاك الله خيرًا.

منقول للفائده






',fn glk hi]n hgd~ ud,fd hgo' hi]d




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #2



 عضويتي » 754
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 02-07-2015 (12:41 AM)
آبدآعاتي » 11,821
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 1039
 حاليآ في » بلاد الحرمين
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud of
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

جفى خلان غير متواجد حالياً

افتراضي



_


ابدعت في طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #3



 عضويتي » 754
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 02-07-2015 (12:41 AM)
آبدآعاتي » 11,821
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 1039
 حاليآ في » بلاد الحرمين
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud of
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

جفى خلان غير متواجد حالياً

افتراضي



_


ابدعت في طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #4



 عضويتي » 1181
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-28-2018 (08:51 AM)
آبدآعاتي » 44,927
موآضيعي » 411
الاعجابات المتلقاة » 4089
 حاليآ في » سَجِيْنةُ هَواهــْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond reputeع شق الليل has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ع شق الليل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي



جزاكِ الله خيراً وجعله في موازين حسناتك

كل الود




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #5



 عضويتي » 1168
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » 10-03-2015 (07:47 AM)
آبدآعاتي » 67
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 16
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » منال is on a distinguished road
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

منال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي



الله يعطيك العافيه
وجزاك ربي كل خير




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #6



 عضويتي » 604
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 12-26-2017 (04:24 AM)
آبدآعاتي » 932,200
موآضيعي » 8366
الاعجابات المتلقاة » 44328
 حاليآ في » بِقِلَبِ آمـَيْ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » آناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond reputeآناقهہ جنوبيهہ♔ has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
أنآ [بآلصمت لي حكمة ]
رؤآهآ ؤآحدٍ مجنؤن ،
ؤ أنآ [ بالهرج لي مبدآ]
آدآري دؤم ميزآنه


اوسمتي

آناقهہ جنوبيهہ♔ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي



جزاك الله كل خير




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #7



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 07-12-2019 (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بيرفكت is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بيرفكت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي



جزاك الله خير
طرح جميــــــــــــل
ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..
يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..
وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~




رد مع اقتباس
قديم 08-29-2015   #8



 عضويتي » 1134
 جيت فيذا » Jul 2015
 آخر حضور » 08-03-2019 (03:04 AM)
آبدآعاتي » 34,747
موآضيعي » 251
الاعجابات المتلقاة » 2986
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond reputeعبيرالورد has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
جعل يفداك .. قلبٍ من يشوفك يروق
عن لياليه لا من جيت .. يشعر بفرق
لو تضيق الضلوع .. ولو تجف العروق !
فدوتك ضلــع / ضـلع وفدوتك عــرق / عـرق


اوسمتي

عبيرالورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طوبى لمن اهدى اليّ عيوبي



شاكره حضورك متصفحي
وننتظر جديدك بشوق
احتــــرامي وتــقديري...




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخط, اهدي, عيوبي, طوبى
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحم الله إمرئ اهدا إلي عيوبي لَحن مَجرُوح ♡ مَـــلاذ فِـــكرك 3 10-26-2015 02:52 AM
هل تأخذ بالمثل القائل - رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي ابولؤي ♡ مَـــلاذ فِـــكرك 9 11-27-2014 02:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas