اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ▲ رُوح الفَـآتن للأسـرة والمُجتمـع ▲ > ▲صــحــتَـــك أهـــم
 

▲صــحــتَـــك أهـــم الإهتمَام بالصّحة العامة

اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه

فرط التنفس (بالانجليزيه: Hyperventilation) (تترجم حرفياً بفرط التهوية) هو زيادة وتيرة التنفس عن الحاجة العضوية. يرافق هذه الزيادة نقص في الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون المُذاب في الدم، مما يرفع

عدد المعجبين5الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-15-2015
شٌـمْـوًّخٌ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسآم مرموقين من فيض الإبداع وسام المليون المشاركة لـ / أروى وسآم آلمشآركة بآليوم الوطني 89 وسام اليوم الوطني السعودي 89 
 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 5 يوم (03:43 PM)
آبدآعاتي » 1,015,032
موآضيعي » 6687
الاعجابات المتلقاة » 514
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه




فرط التنفس (بالانجليزيه: Hyperventilation) (تترجم حرفياً بفرط التهوية) هو زيادة وتيرة التنفس عن الحاجة العضوية. يرافق هذه الزيادة نقص في الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون المُذاب في الدم، مما يرفع من قلوية(يقلل من حموضة الدم) ويدعى ذلك بالقلو التنفسي، وقد يؤدي إلى التكزز. ينجم فرط التنفس عن خلل في آلية التحكم بالتنفس؛ إما بسبب اضطراب نفسي مثل الخوف والهلع أو بسبب اختلال في آلية التنفس نفسها كما يحدث في أمراض الرئه وامراض القلب


آلية فرط التنفس
يتم تنظيم عملية التنفس في "مركز التنفس" في الدماغ وبالذات في التَّشَكُّلُ الشَّبَكِيُّ للبَصَلَة (باللاتيتة: Formatio reticularis medullae oblongatae)، حيث تصل إلى هذا التشكل؛ جميع المعلومات المتعلقة بالتنفس من أنسجة الرئة، ومن العضلات التنفسيه، ومن المستقبلات الكيميائية لمستوى الاكسجين وثاني اكسيد الكربون في الدم. هذه المعلومات تُفيد في تنظيم حركة التنفس، وتنظم الادراك الحسي لعملية التنفس، وتتحكم في وتيرة التنفس، التي تبلغ عند البالغين من 12 إلى 15 مرة في الدقيقة.
أثناء فرط التنفس يحدث خللٌ في هذه الآلية، بحيث تزيد وتيرة التنفس عن الحاجة الوظيفية، مما يؤدي للتخلص من كميات أكبر من المعتاد من ثاني أكسيد الكربون في الدم، هذا يؤدي إلى هبوط الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون pCO2. يشكل ثاني أكسيد الكربون المُذاب في الدم حمض الكربونيك،
ويساهم في الحفاظ على مستوى حموضة الدم، عندما يقل مستوى ثاني أكسيد الكربون المُذاب (حمض الكربونيك) في الدم بسبب خروجه الزائد مع الزفير الناجم عن زيادة وتيرة التنفس - فإن حموضة الدم تقل ويصبح قلوياً. تغيّر حموضة الدم له أثرٌ على العضلات والأوعية الدموية وعلى الاعصاب.
عادة ما يكون لزيادة وتيرة التنفس عن المستوى الطبيعي أسبابٌ نفسية مثل الخوف أو الغضب أو الالم أو الاكتئاب. حيث تؤدي هذه الحالات إلى زيادة غير ملائمة في وتيرة التنفس.


أسباب فرط التنفس
يحدث فرط التنفس عند خلول خللٍ ما في تنظيم حركة التنفس، فيحدث ذلك عند وجود تأثيرات نفسية متعددة مثل:
  • الخوف
  • الغضب
  • الالم
  • الاكتئاب
  • الانفعالات العاطفية والإثارة.
كما يحدث فرط التنفس عند وجود أمراض تمس الجهاز العصبي المركزي (الدماغ) مثل:
  • التهاب الدماغ
  • الأورام الدماغية
  • الإصابات الدماغية
  • التهاب السحايا
  • السكته الدماغيه
ويحدث أيضاً في الأمراض التي تمس الاستقلاب وبالذات زيادة حموضة الدم كما يحدث عند:
  • الحماض الكيتوني السكري
  • الانتان
الأعراض
تشمل أعراض فرط التنفس ما يلي:
زيادة وتيرة التنفس حيث يُلاحظ على المريض التنفس السريع وتَتَالي حركات التنفس العميق، وغالباً ما يرافق ذلك:
ضيق النفس يشكو مرضى فرط التنفس من "ضيق النفس" وبخاصة في حالات الراحة، بينما تقل الشكوى في حالات بذل الجهد.
هيجان عصبيٌ عادة ما ينجم عن قلقٍ أو خوفٍ أو ثورةُ غضبٍ عارمة... الخ.
مذل الأطراف ويحدث بسبب التأثيرات التي يسببها اختلال مسير السيال العصبي عند تغيّر حموضة الدَّم، وأول ما تظهر هذه التغيرات في نهاية الاطراف مثل أصابع الأيدي، وطرف الانف والشفاه، حيث يشكو المرضى من فقدان الإحساس في الأصابع، أو من "تنمّل" في نهاية الأطراف.
تكزز الأطراف
3dlat.net_03_15_733c

تشنج أصابع اليد

وبخاصة تكزز الايدي عند استمرار فرط التنفس، وقد يظهر ذلك كتشنج لأصابع اليد.
دوار والغشي تغير حموضة الدم لها أثر على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من تروية الدماغ بتقلص الأوعية الدموية إليه، وهذا يسبب الدُّوار، وفي الحالات النادرة فإن استمرار فرط التنفس قد يؤدي إلى الإغماء أو الغشي.
آلام في الصدر (ذبحة صدرية)يشكو مرضى فرط التنفس من آلام صدرية تكون في الغالب غير مشابهة للذبحة الصدرية، وبشكل عام فإنها أيضاً لا تتأثر بالعلاج بالنيترو غليسرين، كما أنها عادةً ما تتحسن عند أداء التمارين أو بذل الجهد.




التشخيص
يتم غالباً تشخيص فرط التنفس من خلال ملاحظة اعراضه الواضحة على المريض وربطها بوضع المريض العام، فعندما يكون الخوف أو القلق النفسي وأحياناً الهيجان العصبي واضحاً، ويرافقه ظهور أعراض واضحة لفرط التنفس مثل التكزز، أو الشكوى من "التّنمّل" في الأصابع، فإن التشخيص لا يشكل صعوبة، ولكنه في الحالات التي لا تكون فيها الأعراض واضحة، مثل عدم ظهور الحالة العصبية للوهلة الأولى، أو الشكوى من ضيق النفس والتي يُرافقها في العادة أيضاً خوفٌ وقلقٌ طبيعي، فإن التفريق بين متلازمة فرط التنفس وضيق النفس يحتاج إلى إجراء فحص غازات الدم الشرياني (بالانجليزية: ABG or Arterial Blood Gases)، والذي يُظهر هبوط في الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون وتغيّر حموضة الدم، كما يُظهر مستوى الأكسجين الطبيعي أو حتى الزائد عدم وجود خلل تنفسي مرضي يدعو لزيادة وتيرة التنفس. مع ذلك فإنه في كثير من الحالات يتطلب تشخيص فرط التنفس التأكد من عدم وجود تشخيصات تفريقية أخرى لزيادة وتيرة التنفس.


متلازمات فرط التنفس
هناك عدد من الحالات المرضية التي يكون "فرط التنفس" فيها جزءاً من المرض نفسه ومرتبطاً بمجموعة أخرى من الأعراض لتشكيل ما يسمى بمتلأزمات فرط التنفس(بالانجليزية: Hyperventilation Syndromes)، حيث يحتاج الجسم فيها لزيادة وتيرة التنفس في محاولة لتحسين خللٍ ما في عملية التنفس، وينجم عن ذلك نفس أعراض فرط التنفس الناجمة عن هبوط في مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. ومن هذه الحالات المرضية:
نقص الأكسجين ويحدث ذلك في المرتفعات العالية، حيث يقل الضغط الجزئي للأكسجين بشكل يجعل الحاجة لزيادة وتيرة التنفس ضرورية للتعويض عن هذا النقص. نفس الشيء يحدث عند التسمم الغازي (ببعض الغازات السامة)، وحالات الاختناق.
التحويلات القلبية والرئوية نفس الشيء يحدث في بعض أمراض القلب والرئة عند حدوث "تحويلة" (بالانجليزية: Shunt) للدم بحيث لا يمرّ الدم عبر الحويصلات الهوائية، فيبقى بدون أكسدة، مما يقلل من نسبة الأكسجين في الدم، فيحاول الجسم رفع وتيرة التنفس للتعويض عن هذا النقص.
أمراض الرئة بعض أمراض الرئة تُعطّل أجزاء كاملة من الرئة، بحيث يصبح الجسم معتمداً على جزء صغير من الرئة للتنفس، وهذا الجزء لا بُدّ أن يقوم "بعمل إضافي" للتعويض عن الأجزاء المتضررة من الرئة. يحدث هذا في الانصمام الرئوي حيث يُؤدي انسداد أحد الشرايين الرئوية إلى فصل جزء من الرئة عن الدورة الدموية. كما يحدث نفس الشيء في التهابات الرئة أو في استرواح الصدر وما شابه ذلك من أمراض تمس نسيج الرئة نفسه أو محيط الرئة.
اضطرابات استقلابية بعض الأمراض الاستقلابية (مثل السكري) قد تؤدي إلى زيادة حموضة الدم بسبب تكوين أحماض زائدة مثل حمض اللاكتيك، كما قد يتشكل حمض اللاكتيك (حمض اللبن) عند الإجهاد الشديد وفي بعض الحالات الخطيرة مثل الانتان أو الصدمة. يحاول الجسم في جميع هذه الحالات رفع وتيرة التنفس للتخلص من حمض الكربونيك (بالتخلص من كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون) لتعديل حموضة الدم.
الحموضة ضمن آثار جانبية لبعض الأدوية يؤدي عدد من الادوية مثل (بروجيسترون الاسبرين وغيرها) إلى زيادة حموضة الدم.
اضطرابات عصبية ونفسية تؤدي أمراض الجهاز العصبي مثل التهابات الدماغ وسرطاناته إلى خلل في تنظيم عملية التنفس، مما يؤدي أحيانا إلى زيادةٍ أو نقصٍ في وتيرة التنفس. كما تؤدي الأمراض العصبية-العضلية مثل وهن عضلي وبيل(بالانجليزية: Myathenia graivis) إلى وَهَن شديد في العضلات، يجعل التنفس مرهقاً للجسم، حينها يقوم الجسم بزيادة وتيرة التنفس على حساب عمق النّفس؛ في محاولة للتقليل من الجهد المبذول للتنفس، وجعل التنفس سطحياً.
أما الحالات النفسية مثل الخوف والغضب فهي تؤثر على وتيرة التنفس كتعبير عن الحالة النفسية.
حالات أخرى مثل الالم، الحمى والحمل تؤدي إلى رفع وتيرة التنفس.




تشخيصات تفريقية
هناك حالات لا يشكّل فيها تشخيص "فرط التنفس" تحدياً، وهي تلك الحالات التي تكون الخلفية النفسية واضحة، كما تكون أعراض فرط التنفس مثل تشجنج الأطراف، أو عدم تلاؤم شكوى المريض من ضيق النفس - مع الوضع السريري العام للمريض. ففي حالات فرط التنفس للأسباب النفسية، يشكو المريض من ضيق النفس في وضعية الراحة، بينما لا يُعاني من أي ضيق للنفس عند بذل الجهد، كما لا يُلاحظ على المريض أي جهد زائد في التنفس رغم شكواه من ضيق النفس الحاد. ويتم تأكيد التشخيص بفحص غازات الدم الشرياني الذي يُبرز التغيرات المميّزة لفرط التنفس.
لكن في كثيرٍ من الحالات، فإن التفريق بين "فرط التنفس" و"ضيق النفس" يشكل تحدياً واضحاً، إذ أن التوتر النفسي لا يكون واضحاً، ويصبح التأكد من السبب الكامن وراء ارتفاع وتيرة التنفس أمراً مهماً للتفريق بين الحالات النفسية التي لا تشكل خطراً على حياة المريض، من الحالات الأخرى الخطرة التي يمكن أن تؤدي إلى فرط التنفس ، في هذه الحالات فإن إجراء فحوصات تكميلية تُساعد في تشخيص السبب الكامن وراء ضيق النفس. في هذه الحالات لابد من التفريق بين الحالات التي يحتاج فيها الجسم لرفع وتيرة التنفس للحصول على كمية كافية من الأكسجين، عن تلك الحالات التي يكون رفع وتيرة التنفس غير متلائم مع حاجة الجسم الحيوية. لذا عند عدم وضوح التشخيص فلابد من مراعاة التشخيصات التفريقية مثل:


أمراض الرئة
  • التهاب الرئة.
  • ربو والتهاب القصبات الربوي.
  • سرطان الرئة.
  • انصمام رئوي.
  • استرواح صدري.
  • نفاخ رئوي.
  • وذمة الرئه.
  • انصباب جنبي.
  • تَدَمي الصدر.
  • التسمم باستنشاق الغازات والدّخان.
  • الغصّة (التشردق).
أمراض القلب
  • احتشاء عضل القلب.
  • التهاب عضل القلب.
  • التهاب التأمور.
  • انصباب التأمور.
  • اعتلال عضلة القلب.
  • رجفان اذيني.
  • رفرفه اذينيه.
  • خفقان.
اعتلالات استقلابية
  • حُماض استقلابي مثل:
    • حماض كيتوني سكري.
    • حماض لاكتيكي.
  • حماض دوائي.
أمراض عصبية
  • وهن عضلي وبيل.
  • التهابات الدماغ.
  • سكتة دماغية.
العلاج
الخطوة الأولى لعلاج فرط التنفس تتمثل في التأكد من التشخيص، حيث أن معالجة مريض على أنه يُعاني من فرط التنفس، بينما هو يعاني حقيقة من مرض آخر خطير كالجلطة القلبية أو الانصمام الرئوي؛ يعرض المريض للخطر. ولكن إذا كان التشخيص واضحاً فإن العلاج يكون بتهدئة المريض، ومحاولة شرح الحالة له، ومحاولة إزالة عوامل الخوف أو الذعر المحيطة به. كما يمكن البحث عن أقربائه وأصدقائه ليُساعدوا على تهدئته. الهدف من التهدئة محاولة حث المريض على استخدام عضلات البطن (المقصود الحجاب الحاجز) في التنفس، ومحاولة أخذ نفس عميق أكثر، ولكن بوتيرة أقل من التسارع الذي يقوم به، إذ أنه لوحظ أن عدداً من مرضى فرط التنفس يتنفسون باستخدام العضلات العليا للقفص الصدري - دون استخدام عضلة الحجاب الحاجز، مما يزيد من شدّة معاناتهم من "ضيق النفس". لذلك يتم نُصحهم بالتنفس العميق لتتحسن آلية التنفس، وليخف الشعور بضيق النفس.
لرفع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم كان يتم الطلب من المريض التنفس في كيس ورقيٍّ مثلاً؛ بحيث يقوم باستنشاق جزءٍ من هواء الزفير الذي تنفسّه للتوّ. تم التخلّي عن هذا الأسلوب لأنه غير ناجحٍ على أرض الواقع بسبب الهيجان العصبي الذي يُعاني منه المريض، والذي لا يمكّنه من التنفس بهدوء داخل الكيس، كما أن هذا الأسلوب لا يُشكل علاجاً ناجعاً على المدى الطويل، فهو لا يُزيل السبب الكامن وراء الحالة.
في الحالات الحادة، والتي لا يمكن بها تهدئة المريض بالتحدث إليه، فإن استخدام المهدئات الدوائية (مثل مشتقات البنزوديازيبين أمثال البرازولام ولورازيبام أو الباروكسيتين) يصبح ضرورياً للسيطرة على الموقف. أما على المدى الطويل فإن علاج فرط التنفس يكمن في البحث عن أسباب الانفعال النفسي وعلاجها، وهذا يتطلب أحياناً عرض المريض على الاختصاصي أو المعالج النفسي



hsfhf tv' hgjkts ,;dtdm ugh[i




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ▲صــحــتَـــك أهـــم




رد مع اقتباس
قديم 05-15-2015   #2


الصورة الرمزية جفى خلان

 عضويتي » 754
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 02-07-2015 (12:41 AM)
آبدآعاتي » 11,821
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 1039
 حاليآ في » بلاد الحرمين
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud of
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

جفى خلان غير متواجد حالياً

افتراضي



_


ابدعت في طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 05-15-2015   #3


الصورة الرمزية عيونك دنيتي

 عضويتي » 215
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » منذ 7 ساعات (09:14 AM)
آبدآعاتي » 302,695
موآضيعي » 3395
الاعجابات المتلقاة » 9078
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond repute
مشروبك   Code-Red
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عيونك دنيتي متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه



يعطيك العافيه لـ طرحك النرجسي
جمال يحصد من متصفحك
لا عدم من جديدكك
بآقآت الجوري
::::::::::::::::::::::::::::::::[]:::::::::::::




رد مع اقتباس
قديم 05-15-2015   #4


الصورة الرمزية راام

 عضويتي » 3
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ يوم مضى (06:24 PM)
آبدآعاتي » 184,328
موآضيعي » 2087
الاعجابات المتلقاة » 17
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » راام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the rough
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

راام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه



يعطيك العافيه




رد مع اقتباس
قديم 05-16-2015   #5


الصورة الرمزية الفاتن

 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 3 يوم (10:58 AM)
آبدآعاتي » 264,271
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 42100
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه



طرح مفيـــد َ
شكـراً من الاعمــآق َ
دمت ِ بصحـة وعــآفيــة
/


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
قديم 05-16-2015   #6


الصورة الرمزية أطيآف حبك

 عضويتي » 608
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 08-12-2019 (05:01 PM)
آبدآعاتي » 70,219
موآضيعي » 19
الاعجابات المتلقاة » 3143
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 55 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » علاقة حٌب قوية ♡
الحآلة آلآن  » ⁦♥️⁩
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » أطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

أطيآف حبك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه



انتقـآء جميل
يعطيك آلف عآفيه ي الغلا
كل الووود




رد مع اقتباس
قديم 05-16-2015   #7


الصورة الرمزية جٌــمـوح ❥

 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ 6 يوم (09:10 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه



سلمتي خيتي على طرحكك


كل الششكر لكك ..


مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 05-20-2015   #8



 عضويتي » 41
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » 09-15-2019 (01:14 AM)
آبدآعاتي » 728,376
موآضيعي » 4646
الاعجابات المتلقاة » 50650
 حاليآ في » جدھہ♥.
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » غير مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسباب فرط التنفس وكيفية علاجه











سلمت أناملك على الطرح المميّز
ويعطيك العافية على المجهود المبذول
ما ننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري
ولك كل الود




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التنفس, اسباب, علاجه, وكيفية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزكام و علاجه الفاتن ▲صــحــتَـــك أهـــم 7 07-29-2017 07:02 PM
اثر انقطاع التنفس اثناء النوم على الذاكرة آناقهہ جنوبيهہ♔ ▲صــحــتَـــك أهـــم 16 02-03-2016 06:32 PM
التنفس بعمق اعجوبة مبهمة شٌـمْـوًّخٌ ▲صــحــتَـــك أهـــم 10 07-23-2014 04:28 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas