الرؤى والأحلام - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

الرؤى والأحلام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فإن النفس البشرية تشتاق وتتطلع إلى معرفة ما يحدث لها في مستقبلها من تغيرات وأحوال. ولما

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-01-2015
عاشق الوادى غير متواجد حالياً
    Male
اوسمتي
11 وسام الحضور المميز وسام نبض الفاتن 
 عضويتي » 818
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » 07-28-2015 (01:40 AM)
آبدآعاتي » 15,457
موآضيعي » 211
الاعجابات المتلقاة » 1398
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الرؤى والأحلام





352.jpg
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن النفس البشرية تشتاق وتتطلع إلى معرفة ما يحدث لها في مستقبلها من تغيرات وأحوال. ولما كان أمر الغيب وما يكون في أيامه ولياليه مما استأثر الله تعالى بعلمه وحجبه عن خلقه، قال تعالى: braket_r.gif وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ braket_l.gif [الأنعام:59]. وقال تعالى: braket_r.gif وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ braket_l.gif [هود:123]. وقد انساق بعض الناس إلى التطلع إلى معرفة الغيب عن طريق: السحرة والكهان، والعرافين، والرمالين، والمنجمين، وقراءة الفنجان، ومتابعة الأبراج وغيرها، فضلُّوا وأَضلّوا بما أقدموا عليه من أمر محرم، قال article_salla.gif: { من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - article_salla.gif } [رواه أبو داود]. وقال article_salla.gif: { من أتى عرافاً أو كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - article_salla.gif } [رواه أحمد والبيهقي]. وروى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي article_salla.gif عن النبي صلى الله عله وسلم قال: { من أتى عرّافاً فسأله عن شيء فصدّقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً }.
هذا مع أن هؤلاء السحرة والكهان لا يعلمون الغيب بنص كتاب الله عز وجل ولكنهم يزينون للناس الباطل.
أما أهل الإيمان فقد جعل الله لهم رؤى صادقة تبشرهم بالخير وتنذرهم عن الشر.
ومما يُبشر به العبد بعد عمله الصالح الرؤيا الصالحة يراها العبد أو تُرى له. كما أخبر بذلك النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم قال article_salla.gif: { لم يبق من النبوة إلا المبشرات }، قالوا: وما المبشرات؟ قال: { الرؤيا الصالحة } [رواه البخاري].
وما يراه النائم على ثلاثة أنواع: رؤى ومفردها ( رؤيا ) وهي من الله تعالى وهي أصدق ما يرى النائم في نومه، وتتميز هذه الرؤيا بوضوح رموزها وسهولة تعبيرها.
والقسم الثاني: فيما يراه النائم وهو الأحلام ومفردها "حلم" وهي من تلاعب الشيطان بالإنسان خاصة إن كان نائماً على غير طهارة أو نام دون أن يذكر الله.
أما القسم الثالث: مما يرى النائم فهي بعض الصور والمواقف التي غلب عليها فكر الإنسان حال يقظته كأمنية يتمناها وكذلك ما ينتج عن الإكثار من الطعام وامتلاء المعدة وما يحدث من ضيق التنفس وغيرها. عن عوف بن مالك article_ratheya.gif أن النبي article_salla.gif قال: { إن الرؤيا ثلاث: منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم، ومنها مايهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة } [رواه ابن ماجه].
والغالب أن الرؤى في الخير والحلم في غيره وهذا التفريق مقتبس من قول النبي article_salla.gif: { الرؤيا الصادقة من الله، والحلم من الشيطان } [رواه البخاري].
أما حقيقة الرؤيا فقد قال ابن القيم رحمه الله: ( إنها أمثال مضروبة يضربها الملك الذي قد وكله الله بالرؤيا ليستدل الرائي بما ضرب له من المثل على نظيره ويعبر منه إلى شبهه ).
والرؤيا منزلتها في الإسلام رفيعة قال article_salla.gif: { الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة } [رواه البخاري].
وعن أنس article_ratheya.gif قال: قال رسول الله article_salla.gif: { إن الرسالة والنبوة قد انقطعت، فلا رسول بعدي ولا نبي } قال: فشق ذلك على الناس - أي انقطاع النبوة والرسالة - فقال: { لكن المبشرات } قالوا: يا رسول الله، ما المبشرات؟ قال: { رؤيا المسلم هي جزء من أجزاء النبوة } [رواه الترمذي]. وقد ضل بعض الناس في هذا الأمر فجعلوا الرؤى مصدر تشريع، وقد أنكر عليهم العلماء ذلك، قال الشاطبي: ( فلربما قال بعضهم: رأيت النبي article_salla.gif في النوم، فقال لي كذا وكذا، فيعمل بها معرضاً عن الحدود الموضوعة في الشريعة وهو خطأ، لأن الرؤيا من غير الأنبياء لا يحكم بها شرعاً على حال إلا أن تعرض على ما في أيدينا من الأحلام الشرعية، فإن سوغتها عمل بمقتضاها وإلا وجب تركها والإعراض عنها، وإنما فائدتها البشارة أو النذارة خاصة، وأما استفادة الأحكام فلا.. }.
وأصدق الناس رؤيا أهل الايمان والصلاح والخير قال article_salla.gif: { إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً } [رواه البخاري]. قال في فتح الباري: ( وقد ينذر في المنام أحياناً فيرى الصادق ما لا يصح، ويرى الكاذب ما يصح، لكن الأغلب خلاف ذلك والعلم عند الله ).
ومن أراد أن تصدق رؤيته فقد قال ابن القيم: ( ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحر الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأوامر والنواهي، ولينم على طهارة كاملة، مستقبل القبلة، ويذكر الله حتى تغلبه عينه، فإن رؤياه لا تكذب البتة، وأصدق الرؤيا ما كان بالأسحار فإنه وقت النزول الإلهي، واقتراب الرحمة والمغفرة، وسكون الشياطين، وعكسه رؤيا العتمة (وقت صلاة العشاء) عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية ). ومن آداب الرؤيا الصالحة ما وجه إليه النبي article_salla.gif حيث قال: { إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها، وليحدث بها. وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره } [رواه البخاري].
أما إذا رأى مكروهاً فليفعل ما أمره النبي article_salla.gif: { وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها، ومن شر الشيطان، وليتفل ثلاثاً ولا يحدث بها أحداً، فإنها لا تضره } [رواه البخاري]. وفي الحديث الذي رواه مسلم: { وإذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه }. وقال article_salla.gif: { لا يحدثنّ أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه } [رواه مسلم].
فإذا رأى المسلم الرؤيا الطيبة فليسأل من يثق بعلمه ودينه وصلاحه، فقد ثبت في الصحيحين أن النبي article_salla.gif كان إذا صلى الصبح أقبل عليهم بوجهه، فقال: { هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا؟ } [رواه البخاري]. وقال article_salla.gif: { إن الرؤيا تقع على ما تعبر به، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحاً أو عالماً } [رواه الحاكم]. وقال القرطبي عند قوله تعالى: braket_r.gif قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ braket_l.gif [يوسف:5]. هذه الآية أصل في ألا تقص الرؤيا على غير شقيق، ولا ناصح، ولا على من لا يحسن التأويل فيها.
وينبغي للمسلم أن يحذر المغالاة في هذا الباب فلا يلقي باله للأضغاث ولا يكثر السؤال عنها. ولا يطلب سؤال رؤيا إلا ما رأى أنها تستحق التعبير، وإن ترك السؤال مطلقاً فلا حرج.
فالرؤيا تقع على ما تعبر به كما قال article_salla.gif: { الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت } [رواه أحمد].
وقد حذر النبي article_salla.gif من الكذب في حال اليقظة وفي إدعاء الرؤى، وتوعد بالعذاب الذي يكذب في حلمه لأن الرؤيا جزء من النبوة، قال article_salla.gif: { من تحلم بحلم لم يره، كلف أن يعقد بين شعيرتين، ولن يفعل.. } [رواه البخاري].
وقال article_salla.gif: { من أفرى الفرى أن يري عينه ما لم ترى } [رواه البخاري].
اللهم وفقنا لعمل الخيرات واجعلنا من أهل البشرى في الدنيا والآخرة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


hgvcn ,hgHpghl hgv,p




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015   #2



 عضويتي » 754
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 02-07-2015 (12:41 AM)
آبدآعاتي » 11,821
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 1039
 حاليآ في » بلاد الحرمين
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud of
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

جفى خلان غير متواجد حالياً

افتراضي



_


ابدعت في طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015   #3



 عضويتي » 818
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » 07-28-2015 (01:40 AM)
آبدآعاتي » 15,457
موآضيعي » 211
الاعجابات المتلقاة » 1398
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond reputeعاشق الوادى has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

عاشق الوادى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافية




رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015   #4



 عضويتي » 728
 جيت فيذا » Jan 2015
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (10:57 PM)
آبدآعاتي » 133,814
موآضيعي » 223
الاعجابات المتلقاة » 11291
 حاليآ في » الجبيل
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » الهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الهاجس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



,


جزاك الله خير على الطرح المفيد

دام تألقك

ودي




رد مع اقتباس
قديم 05-01-2015   #5



 عضويتي » 3
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 12 ساعات (06:17 PM)
آبدآعاتي » 184,326
موآضيعي » 2087
الاعجابات المتلقاة » 8
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » راام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the roughراام is a jewel in the rough
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

راام متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



جزاك الله الف خير




رد مع اقتباس
قديم 05-02-2015   #6



 عضويتي » 527
 جيت فيذا » Nov 2014
 آخر حضور » 07-24-2018 (03:33 PM)
آبدآعاتي » 17,897
موآضيعي » 121
الاعجابات المتلقاة » 7482
 حاليآ في » في نبض قلبه
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » عطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond reputeعطري أنفاسك has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك fnoun
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
مَآهِو آلوَحِيدَ آلِلي عَلىَ هـَ آلكِونَ عَآيِشَ !
لكِنَه آغِنَآنِي عن َآلكِونَ كِله


اوسمتي

عطري أنفاسك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



جزيت كل خير على طرحك القيم وبارك الله فيك




رد مع اقتباس
قديم 05-02-2015   #7



 عضويتي » 608
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 08-12-2019 (05:01 PM)
آبدآعاتي » 70,219
موآضيعي » 19
الاعجابات المتلقاة » 3143
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 55 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » علاقة حٌب قوية ♡
الحآلة آلآن  » ⁦♥️⁩
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » أطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond reputeأطيآف حبك has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

أطيآف حبك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



’،


جزاك الله خير
وجٌعل ماقدم فٍي ميزآن حسناتك
كل الووود




رد مع اقتباس
قديم 05-02-2015   #8



 عضويتي » 642
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » منذ 3 يوم (11:25 PM)
آبدآعاتي » 47,302
موآضيعي » 53
الاعجابات المتلقاة » 7812
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » همسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

همسة حب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرؤى والأحلام



جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الروح, والأحلام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رقي الروح ..~ راام ♡ هَــــديــر الـــوَرق 12 01-28-2016 03:27 AM
من وحي الروح أمير الصمت انــفُــث حِــبــر قــلمــك ✎ 20 01-16-2016 08:34 PM
رقي الروح ..~ شَتآت رُوح ♡ هَــــديــر الـــوَرق 13 01-02-2016 06:33 AM
يا الّلي ملكت الروح لا تتعب الروح عبيرالورد ☀اSnapchat 22 10-15-2015 09:51 AM
النبي – صلى الله عليه وسلم – مع الرؤى والأحلام... هآجر ۩ الــديـــن المُـبين 12 05-30-2015 08:41 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas