الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-29-2015   #1
 
الصورة الرمزية وجودي غير
 

Q54 عدل النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




في ظلّ الأجواء القاتمة التي سادت الجزيرة العربية وانتشار صور العدوان وألوان الظلم التي مورست ضد الضعفاء والمساكين
جاءت الشريعة الخاتمة لتخرج الناس من جور الأديان إلى عدالة الإسلام وأنزل الله خير كتبه وبعث خير رسله ليقيم العدل ويُرسي دعائم الحق لتعود الحقوق إلى أصحابها
ويشعر الناس بالأمن والأمان وبهذا أُمر النبي
صلى الله عليه وسلم
{ وأمرت لأعدل بينكم }
( الشورى : 15 )


فكان العدل من الأخلاق النبويّة والشمائل المحمديّة التي اتّصف بها
صلى الله عليه وسلم
ونشأ عليها عدلٌ وسع القريب والبعيد والصديق والعدوّ والمؤمن والكافر عدلٌ يزن بالحقّ ويقيم القسط بل ويحفظ حقوق البهائم والحيوانات إلى درجة أن يطلب من الآخرين أن يقتصّوا منه خشية أن يكون قد لحقهم حيفٌ أو أذى وهو أبلغ ما يكون من صور العدل.


وبين يدينا موقفٌ من المواقف التي تشهد بعظمته
صلى الله عليه وسلم
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :

بينما رسول الله
صلى الله عليه وسلم
يقسم شيئا أقبل رجل فأكبّ عليه فطعنه رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بعرجون وهو عود النخل
كان معه فخرج الرجل فقال له رسول الله
صلى الله عليه وسلم
( تعال فاستقد أي اقتصّ مني )
فقال الرجل : قد عفوت يا رسول الله)
رواه النسائي


ومن داخل بيت النبوّة تبرز صورٌ أخرى للعدالة النبوية ، خصوصاً مع وجود الخلاف الطبيعي والغيرة المعروفة بين الضرائر
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
" أهدت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
إليه طعاما في قصعة فضربت عائشة القصعة بيدها فألقت ما فيها فقال النبي
صلى الله عليه وسلم
( طعام بطعام وإناء بإناء)
رواه الترمذي وأصله في البخاري

ومن صور عدله
صلى الله عليه وسلم
العدل بين زوجاته حينما قام بتقسيم الأيّام بينهنّ
كذلك كان عليه الصلاة والسلام إذا عقد العزم على السفر والمسير اختار من تذهب معه بالقرعة
كما تروي ذلك عائشة رضي الله عنها :
" كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم
إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه فأيتهنّ خرج سهمها خرج بها " متفق عليه يقول الإمام المناوي معلّقاً :
" ( أقرع بين نسائه )
تطييبا لنفوسهن وحذرا من الترجيح بلا مرجّح عملاً بالعدل

وفي ظلال المنهج العادل للنبي
صلى الله عليه وسلم
عادت الحقوق إلى أصحابها وعلم كل امرئ ما له وما عليه وشعر الناس مسلمهم وكافرهم
بنزاهة القضاء وعدالة الأحكام بعد أن وضع
صلى الله عليه وسلم
نظاماً رفيعاً وسنّة ماضية تقيم الحقّ وتقضي بالعدل ، منهجٌ فيه النصرة للمظلوم والقهر للظالم الغشوم فلا الفقير يخشى من فوات حقّه ولا الغني يطمع في الحصول على ما ليس له ولا الشافعون يطمعون في درء حدٍّ من حدود الله تعالى ويشهد النبي
صلى الله عليه وسلم
بذلك فيقول
( ومن يعدل إن لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أعدل )
متفق عليه واللفظ لمسلم .


ففي قصّة المرأة المخزومية التي سرقت استعان أهلها بأسامة بن زيد كي يشفع لهم عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم
فلم يقبل شفاعته وقال كلمة خلّدها التاريخ
( أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايـم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)
متفق عليه .

وفي يوم بدرٍ أغلى النبي
صلى الله عليه وسلم
فداء عمّه العباس بن عبدالمطلب حتى بلغ مائة أوقية ولم يقبل أن يتنازل الأنصار عنه شيئاً حتى لا يظنّ ظانّ أن القرابة من رسول الله
صلى الله عليه وسلم
تنفع صاحبها.


وعندما أراد الن بن بشير رضي الله عنه أن يُشهد رسول الله
صلى الله عليه وسلم
على هبةٍ لأحد أولاده قال له :
( يا بشير ألك ولد سوى هذا ) فقال له نعم

فقال له : ( أكلهم وهبت له مثل هذا )
قال : لا فقال النبي
صلى الله عليه وسلم
( فلا تُشهدني إذاً فإني لا أشهد على جور )
رواه مسلم .



وخوفاً من تفويت حقوق البعض لاسيما في القضاء

يقول النبي
- صلى الله عليه وسلم -
( إنكم تختصمون إليّ ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض أي أقدر على إظهار حجّته فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذها )
متفق عليه


ويقرّر النبي صلى الله عليه وسلم
حقوق الضعفاء ويحذّر الناس من بخسها فيقول :
( إخوانكم خَوَلكم أي من يخدمونكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلّفوهم ما يغلبهم فإن كلّفتموهم فأعينوهم )
رواه البخاري ومسلم
ويقول أيضا
( إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه أو ليناوله منه فإنه هو الذي ولي حرّه ودخانه أي الذي باشر الطباخة متحمّلاً الأذى الحاصل من الحرارة والدخان )
رواه ابن ماجة



وأثنى النبي صلى الله عليه وسلم
على بعض المواقف والكلمات التي كانت تصدر من أهل الجاهليّة على الرغم من كفرهم لموافقتها للحق الذي جاء به
وتحقيقاً لقوله تعالى
{ ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } ( المائدة : 8 )
فمن ذلك ثناؤه صلى الله عليه وسلّم
على لبيد بن ربيعة بقوله
( أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل )
متفق عليه
وثناؤه على تحالف بعض أهل الجاهلية على نصرة المظلوم بقوله
( قد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دُعيت به في الإسلام لأجبت )
رواه الحميدي بسند صحيح وهذا من عدله عليه الصلاة والسلام وإنصافه


بل حتى الحيوانات كانت تنال حظاً من رعايته
صلى الله عليه وسلم
وعدله فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حائطا لرجل من الأنصار فإذا جمل ، فلما رأى النبي
صلى الله عليه وسلم
حنّ وذرفت عيناه فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح عليه فسكت فقال : ( لمن هذا الجمل ) فجاء فتى من الأنصار
فقال : لي يا رسول الله
فقال له : ( أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكى إليّ أنك تجيعه وتدئبه أي تتعبه )
رواه أبو داوود .



هذا هو سيّد الأنبياء وإمام الأتقياء
صلى الله عليه وسلم
وهذه جوانب من سيرته العطرة محفوظةٌ في ذاكرة التاريخ وفي ضمير البشريّة شاهدةٌ على قسطه وعدله

وجودي غير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #2
 
الصورة الرمزية جفى خلان
 

افتراضي

_


ابدعت في طرحك .

جفى خلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #3
 
الصورة الرمزية وجودي غير
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

آسعدني مرورك
تحيتي

وجودي غير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #4
 
الصورة الرمزية أطيآف حبك
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

’،


جزاك الله خير
وجٌعل ماقدم فٍي ميزآن حسناتك
كل الووود

أطيآف حبك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #5
 
الصورة الرمزية شٌـمْـوًّخٌ
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

بارك الله بك
وجزاكَ الله خير الجزاء
كل الشكر والتقدير لك
لطرحك الجميل
جعله الله في موازين اعمالك ان شاء الله .

التوقيع:








.


.


.




شٌـمْـوًّخٌ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #6
 
الصورة الرمزية الفاتن
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

بـــآرك الله فيـكِ عآلنقل القيم
ولا حرمكِ الآجر والمثوبــه
دمتِ برضى من الرحمن "

التوقيع:



هناكَ رئــه ثالثهَ ليَ اتنفس بهاَ .
وهيَ [ رووح الفاتن ]

آفضَلْ مِنَ يُدآفِعُ
عِنكَ فِ غيآبِكَ هيُ أخَلآقِك

صراحه هنا حياكم


الفاتن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #7
 
الصورة الرمزية راام
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآعَطآئُگ..
دُمْتِ بــِطآعَة الله ..~

راام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2015   #8
 
الصورة الرمزية جٌــمـوح ❥
 

افتراضي رد: عدل النبي صلى الله عليه وسلم

جزاك الله خيرا خييه
وجعله في ميزان حسناتكك

التوقيع:
.
جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, النبي, عليه, وسلم
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حب النبي صلى الله عليه وسلم لزوجه خديجة رضي الله عنها أنثى من نقآء ۩ رطب مسمعك ومتع عينيك 19 08-29-2018 03:49 PM
مقام خديجة رضي الله عنها عند النبي صلى الله عليه وسلم عشير الحب ۩ الــديـــن المُـبين 20 02-18-2016 11:22 PM
توقير النبي صلى الله عليه وسلم راام ۩ الــديـــن المُـبين 8 01-21-2016 02:54 PM
كرم النبي صلى الله عليه وسلم راام ۩ الــديـــن المُـبين 9 10-28-2015 01:15 AM
قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم... هآجر ۩ الــديـــن المُـبين 21 07-12-2015 02:26 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir