مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية

في فسيولوجيا الجسم 1- يستيقظ المسلم في الصباح؛ ليصلي صلاة الصبح، وهو على موعد مع ثلاث تحولات مهمة: أ- الاستعداد لاستقبال الضوء في موعده؛

عدد المعجبين5الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-03-2015
حنين العنزي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام نبض الفاتن وسام الحضور المميز 
 عضويتي » 810
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » 05-21-2015 (08:13 PM)
آبدآعاتي » 1,943
موآضيعي » 62
الاعجابات المتلقاة » 474
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » حنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond reputeحنين العنزي has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع
بيانات اضافيه [ + ]
Q54 مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية




وارتباطها 356192_1354213858.gi




في فسيولوجيا الجسم




1- يستيقظ المسلم في الصباح؛ ليصلي صلاة الصبح، وهو على موعد مع ثلاث تحولات مهمة:


أ- الاستعداد لاستقبال الضوء في موعده؛ مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية، وينقص الميلاتونين، وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء.




ب- نهاية سيطرة الجهاز العصبي (غير الودي) المهدئ ليلًا، وانطلاق الجهاز (الودب) المنشط نهارًا.




ج- الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزول صباحًا، وهو ارتفاع يحدث ذاتيًّا، وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الاستلقاء، كما أن هرمون السيرتونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين.




2- يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاثة تفاعلات مهمة:


أ- يهدئ نفسه بالصلاة إثر الارتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح.




ب- يهدئ نفسه من الناحية ال*****؛ حيث تبلغ التستوستيرون قمته في الظهر.




ج- تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة، وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئًا للتوتر الحاصل من الجوع.




3- يصلي المسلم العصر مع التأكيد البالغ على أداء هذه الصلاة؛ لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين، وهي قمة يصحبها نشاط ملموس في عدة وظائف، خاصة النشاط القلبي:


كما أن أكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفترة مباشرة؛ مما يدل على الحرج الذي يمر به هذا العضو الحيوي في هذه الفترة.




ومن الطريف أن أكثر المضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة، تحدث أيضًا في هذه الفترة؛ حيث إن موت الأطفال حديثي الولادة يبلغ أقصاه في الساعة الثانية بعد الظهر، كما أن أكثر المضاعفات لديهم تحدث بين الثانية والرابعة بعد الظهر.




وهذا دليل آخر على صعوبة الفترة التي تلي الظهر بالنسبة للجسم عمومًا، والقلب خصوصًا، (أغلب مشاكل الأطفال حديثي الولادة هي مشاكل قلبية تنفسية)، وحتى عند البالغين الأسوياء؛ حيث تمر أجسامهم في هذه الفترة بصعوبة بالغة، وذلك بارتفاع ببتيد خاص يؤدي إلى حالة قلة التركيز والميل إلى النوم؛ مما يؤدي إلى حوادث وكوارث رهيبة، وتعمل صلاة العصر على توقف الإنسان عن أعماله، ومنعه من الانشغال بأي شيء آخر اتقاءً لهذه المضاعفات.




4- أما صلاة المغرب:


فهي موعد التحول من الضوء إلى الظلام، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح، ويزداد إفراز الميلاتونين بسبب قدوم الظلام، فيحدث الإحساس بالنعاس والكسل، وبالمقابل ينخفض السيروتونين والكورتيزول والأندرورفين.




5- أما صلاة العشاء:


فهي موعد الانتقال من النشاط إلى الراحة عكس صلاة الصبح، وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبي (الودي) إلى سيطرة الجهاز (غير الودي)، لذلك فقد يكون هذا هو السر في سنة تأخير هذه الصلاة إلى قبيل النوم للانتهاء من كل المشاغل، ثم النوم مباشرة بعدها، وفي هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم وتنخفض دقات القلب، وترتفع هرمونات الدم، ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة في الجسم، يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطية مؤثرة مع مرور الزمن، فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح في حد ذاتها إشارة لانطلاق عمليات ما؛ حيث إن الثبات على نظام يومي في الحياة ذو محطات ثابتة، كما يحدث في الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتي وهو الأذان، يجعل الجسم يسير في نسق مترابط جدًّا مع البيئة الخارجية، ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم، والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية؛ كدورة الضوء، ودورة الظلام، والمواعيد الشرعية بأداء الصلوات الخمس في مواقيتها.




هدى الرسول - صلى الله عليه وسلم - في النوم والاستيقاظ:


‌أ. تتوافق مواعيد النوم بعد العشاء مباشرة والاستيقاظ المبكر لصلاة الليل ثم الصبح، مع مواعيد الساعة البيولوجية التي تنظم عمل الأجهزة في الجسم؛ حيث تبدأ دورة منضبطة مع استقبال أول ضوء وحتى حلول الظلام "النهي عن السمر بعد العشاء".




‌ب. يتوافق الاستيقاظ المبكر لصلاة الفجر مع تلافي الارتفاع المفاجئ لضغط الدم وحدوث الأزمات القلبية، ونزيف المخ نتيجة لذلك، كما أن السعي للمسجد في هذا الوقت هو نوع من رياضة البدن التي تؤدى إلى التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وتحسين وضع الدهون في الدم، وإزالة التوتر العصبي، وقد ثبت ضلوعها في حدوث الأزمات القلبية والمخية.




‌ج. يتوافق إطفاء السُّرج (الأضواء) مع دخول وقت النوم؛ وذلك لأن الضوء مؤثر خارجي قوي، يغير من دورة الساعة البيولوجية ويجعلها غير منتظمة، وكذلك النهي عن الطرق ليلاً، وعدم الضوضاء.




‌د. التوجيه النبوي بقطع الصلاة إذا نعس المسلم، يعني الاستجابة والتوافق مع الساعة البيولوجية، وعدم إعنات الجسم وتحميله فوق طاقته بالاستمرار في السهر ليلاً، وهو محل السكون والراحة، وإذا كان هذا في الصلاة، فهو في غيرها أولى وأحق بالاتباع.




‌هـ. عدم إطالة النوم بالليل والاستيقاظ في ثلثه الأخير، يتوافق مع ما أثبتته الأبحاث مؤخرًا، من أن هذا النهج هو النهج السليم الذي يمنع حدوث اضطراب دورة النوم، كما أن إطالة ساعات النوم عن هذا الحد يؤدي إلى إطالة فترات الظلام، وبالتالي تؤثر على الساعة البيولوجية، وينتج عن ذلك دورة غير منضبطة بالنسبة لليل والنهار، مع تأثير ذلك على جميع وظائف الجسم، وبرهان ذلك في اضطراب النوم والاضطرابات العصبية والنفسية.




‌و. النهي عن إطالة فترات العبادة، وعدم النوم والهدي الصحيح باتباع الناموس الكوني؛ أي: يعطى البدن حقه، وكذلك عدم الكبت والزواج المشروع لتفريغ الطاقة ال*****، وهذا يتوافق مع الإيقاع البيولوجي الفطري للإنسان.




وبهذا يتبين لنا سبق القرآن والسنة في تقرير هذه الحقائق التي تحفظ الجسم، وتُنظم عمله؛ ليتوافق مع الكون ونواميسه، والتي لم يتعد الكشف عنها بضع سنوات، فسبحان الذي ألهم محمدًا صلى الله عليه وسلم ذلك التوافق العجيب منذ أربعة عشر قرنًا من الزمان.


وارتباطها 356192_1354825351.gi



l,hud] hgwghm ,hvjfh'ih fl,hud] pd,dm ]dkdm




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 03-03-2015   #2



 عضويتي » 754
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 02-07-2015 (12:41 AM)
آبدآعاتي » 11,821
موآضيعي » 0
الاعجابات المتلقاة » 1039
 حاليآ في » بلاد الحرمين
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  ذكر
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud ofجفى خلان has much to be proud of
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

جفى خلان غير متواجد حالياً

افتراضي



_


ابدعت في طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 03-03-2015   #3



 عضويتي » 787
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » 10-15-2015 (09:10 AM)
آبدآعاتي » 10,248
موآضيعي » 50
الاعجابات المتلقاة » 2826
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » اميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond reputeاميره نجديه has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

اميره نجديه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



لااله الا الله محمد رسول الله
جووزيت خيري الدنيا والاخره
طرح قيم
دمت برعايه الله وحفظه




رد مع اقتباس
قديم 03-03-2015   #4



 عضويتي » 642
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » منذ 2 يوم (11:25 PM)
آبدآعاتي » 47,302
موآضيعي » 53
الاعجابات المتلقاة » 7812
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » همسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond reputeهمسة حب has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

همسة حب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



جزاك الله خيروجعله في ميزان حسناتك




رد مع اقتباس
قديم 03-03-2015   #5



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 07-12-2019 (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بيرفكت is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بيرفكت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



جزاك الله خير
طرح رآقي گ روحـگ
لآعدمنا جمآل ذآئقتگ
وبآنتظار جديد آبداعكگ دائمآ
ودي لگ




رد مع اقتباس
قديم 03-04-2015   #6



 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:13 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



جزاك الله خيرا خييه
وجعله في ميزآان حسناتكك


.


مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 03-04-2015   #7



 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (01:44 PM)
آبدآعاتي » 974,378
موآضيعي » 6662
الاعجابات المتلقاة » 367
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌـمْـوًّخٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ




رد مع اقتباس
قديم 03-04-2015   #8



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 3 ساعات (06:52 PM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41963
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: مواعيد الصلاة وارتباطها بمواعيد حيوية



بـــآرك الله فيـكِ عآلنقل القيم
ولا حرمكِ الآجر والمثوبــه
دمتِ برضى من الرحمن "


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواعيد, الصلاة, بمواعيد, دينية, وارتباطها
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
40 فائده ذكر الصلاة على الرسول عليه الصلاة و السلام انثئ طاغيه ۩ الــديـــن المُـبين 16 08-15-2014 01:15 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas