ساندويتش النقد هل تجيده؟!! - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ✦ رُوح آلفَـاتن العآمـة ✦ > ✦ تطـوير الـذات
 

✦ تطـوير الـذات لتنمية الذّات والقُدرات الذهنية والنفسية وفهم مَن حولنا

ساندويتش النقد هل تجيده؟!!

مقدمة تختلف أساليب الأفراد وتختلف التقنيات والنظريات التي يتبعونها ويقتنعون بها في كيفية التعامل مع الخطأ الذي يرون، والطريقة المثلى لنقد الأفعال، وتوجيه

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة الفاتن

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-27-2015
الفاتن غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسآم مرموقين من فيض الإبداع وسام اليوم الوطني السعودي 89 وسام السنة الجديدة الهجرية 1441هـ وسام العيد 
 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (10:58 AM)
آبدآعاتي » 264,271
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 42100
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs up ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



مقدمة





تختلف أساليب الأفراد وتختلف التقنيات والنظريات التي يتبعونها ويقتنعون بها في كيفية التعامل مع الخطأ الذي يرون، والطريقة المثلى لنقد الأفعال، وتوجيه المخطئ ومحاسبته عند لزوم ذلك. وهذه الأساليب تتأثر بعوامل كثيرة، منها شخصية الناقد والقائد، وبيئته، وثقافته، وطبيعة تكوين متلقي النصح ايضاً اضافة إلى اختلاف الثقافات والقناعات.


وللاساليب المتبعة في النقد والتوجيه انعكاسات واضحة على الوضع الداخلي في الشركات، والحالة الانتاجية والابداعية للموظفّين وفرق العمل في أي مؤسسة أو مشروع، ومدى ولائهم وانتمائهم وحماسهم وعطائهم.


ومن النماذج الشائعة في التقنيات المستخدمة عند النقد والمحاسبة:





تقنية النقد الـ (كاش) !





تجيده؟!! shmok3net_1378305158








هناك فئة تؤمن بنظرية النقد باسلوب يعبّر عنه كثيراً بالنقد الـ “كاش”، والذي يطلق بوضوح (صارخ)، في وجه المتلقّي، احياناً دون اعتناء بالالفاظ او الاسلوب، او دون حساب لآثار رمي هذه (القنبلة التوجيهية).


هذه الفئة تصل كثيراً في نقدها ومحاسبتها الى التجريح، والضرب المبرح (باللسان). يندر ان يستطيع المتبع لهذا الاسلوب السيطرة على انفعالاته أومضمون محتوى رسالاته،


مما يؤدي إلى تحولها في – كثير من الأحيان – من رسالة صريحة حول الخطأ وهدف تقويمه، الى تهجّم شخصي سلبي لمرتكب الخطأ.


والمتّبع لهذه النظريّة يرى ان فعله لا يتعدى النقد الصريح، وانه كالـ “المثقفين” في بلدان العالم المتحضّر، ليس لديه مشكلة مع النقد ويتعيّن على الجميع مشاركته جوانب شخصيته (الاوربية)، وان الصراحة (التي يعتقدها) هي الاسلوب الافضل لايصال الرسائل، بغض النظر عن المكونات.


ملامح رسائل هذه الفئة:





عنف في الصراحة والاسلوب.


ترتبط كثيراً بغياب عامل الاستماع او غياب النظر من زاوية اخرى، او عدم الالمام بطبيعة الخطأ.


توصل رسالة التعنيف دون ايصال رسالة التوجيه.


المخطئ يشعر انه المظلوم (الغلبان)، ويزول عنه عامل الشعور بالذنب. ولا يكترث غالباً للمشاركة في ايجاد حل حقيقي للمشكلة.


تجعل الموقف وكأنه موقف خصومة وعداوة… شخصية 100%.


يتم النقد كثيراً في اماكن عامة، وسط حشد من الجماهير.


قد تسير الامور دون مشاكل لمتبعي هذه النظرية (لبعض الوقت) مع:





(المغلوب على امرهم)، وشديدي الحاجة.


الخائفون من المجهول، ومن لا يعرفون طريق السعي في الارض.


من يتشبثون بالمثل المشهور القائل: “اصبر على مجنونك (مينونك) لا (اييك) (اين) عنه”.


ضعاف الشخصية.


وهذا العنف بالعموم يولّد بيئة طاردة، وعلاقات غير مستقرة، وغير صحيّة، وخصبة جدا للنفاق و”دهن السير” والتذمر.


نظرية “الساندويتش”





تجيده؟!! shmok3net_1378305159





وهناك فئة اخرى تؤمن بتقنية “الساندويتش” وكثيراً ما يسوّق لهذه النظرية في الدورات التدريبية، ومحاضرات الايجابية. ويمكن تلخيصها بتقنية تقدم النقد والتوجيه على 3 طبقات (إن لم يضف لها شرائح طازجة من الجبنة اوالمايونيز)، بهدف تخفيف الاثر النفسي المترتّب على هذا النقد او المحاسبة، ووضع الرسالة في قالب لذيذ يساعد على تناوله وهضمه.


الطبقة الاولى (شريحة الخبز) وتحتوي على الرسائل الايجابية والاستقبال الجيّد، وبعض الـ “طبطبة”، والاثناء على موقف آخر ما، ثم الانتقال للطبقة الوسطى (محتوى الساندويتش) والتي تحتوي على النقد والرسالة والمحاسبة و(الزبدة)، ثم الختم بطبقة ثالثة من(شريحة الخبز) وتضمينها أيضا برسائل ايجابية، او امتداح لجوانب ايجابية في شخص المنتقد او عمله.


هذا النوع من رسائل (الساندويتش) مفيد وايجابي في حالات خاصّة، ومع اناس معيّنين، لكن يجب الاقتصاد في تحضير هذه (الساندويتشات)، وعدم اعتمادها بشكل كامل ومع الجميع


لوجود سلبيات عدة


من سلبيات رسائل “الساندوتش”:





عدم وصول الرسالة بشكل واضح عند الكثيرين، أو وصولها بشكل خاطئ. او ربما معكوس.


عدم الانتباه لأهمية التوجيه، ودرجة النقد، وخطورة الرسالة، لأن الرسالة مغلّفة بالكثير من الرسائل والمكونات الأخرى السلسة والمريحة… والمشتّتة.


وجود حالة غير صحيّة (عند الناقد) من التردد والخشية والتفكير الطويل في نوع (الخبز) الذي يتعين عليه استخدامه. مما يسبّب مشكلة في التواصل بشكل عام.


تقلّل من فاعليّة رسائل التحفيز (في مواقف أخرى) لكثرة استهلاك التحفيز في النقد و(ساندويتشات) الموظفين.


اعادة استخدام هذه الطريقة عند تكرر حصول الخطأ – عدة مرات – مضرّ وغير مجدي، والافضل هنا التوجيه بصراحة ووضوح.


اخيراً، كن مهنيّاً…منصفاً.. وواضحاً،،


وازن في استخدام جوانب من هذه التقنيات واسلوب الشدة واللين، بالدرجة المطلوبة، وضمن حدود سلطتك، ودون اغفال (لأخلاقك) ومبادئك.


لاتكن ليّناً فتُعصر.. ولا صلباً فتُكسر..


ولا عنيفاً “كاشاً” فـ تُهجر…





اتمنى للجميع المتعة والفائدة،، ودمتم بخير،،




shk],dja hgkr] ig j[d]i?!!




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ✦ تطـوير الـذات



مواضيع : الفاتن


قديم 01-28-2015   #2


الصورة الرمزية شٌـمْـوًّخٌ

 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (03:43 PM)
آبدآعاتي » 1,015,032
موآضيعي » 6687
الاعجابات المتلقاة » 517
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌـمْـوًّخٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
..}~ مودتي




قديم 01-28-2015   #3


الصورة الرمزية سلطان الشوق

 عضويتي » 381
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » 09-06-2019 (03:58 AM)
آبدآعاتي » 46,381
موآضيعي » 209
الاعجابات المتلقاة » 3768
 حاليآ في » قطر
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Qatar
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » سلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond reputeسلطان الشوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سلطان الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ


مواضيع : سلطان الشوق



قديم 01-29-2015   #4



 عضويتي » 41
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » 09-15-2019 (01:14 AM)
آبدآعاتي » 728,376
موآضيعي » 4646
الاعجابات المتلقاة » 50650
 حاليآ في » جدھہ♥.
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » سٌنية ♡
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » غير مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » ❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

❞ ضَيٍ آلقُمَر ✦• غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!









الله يعطيك العافية على جمال وروعة طرحك
بانتظار جديدك الأجمل والأروع

تحيتي ..








قديم 01-29-2015   #5


الصورة الرمزية الفاتن

 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (10:58 AM)
آبدآعاتي » 264,271
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 42100
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



فنتاستك أنرتي


مواضيع : الفاتن



قديم 01-29-2015   #6


الصورة الرمزية الفاتن

 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (10:58 AM)
آبدآعاتي » 264,271
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 42100
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



سلطان انرت َ


مواضيع : الفاتن



قديم 01-29-2015   #7


الصورة الرمزية الفاتن

 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (10:58 AM)
آبدآعاتي » 264,271
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 42100
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



حكايه ناي انرتِ


مواضيع : الفاتن



قديم 01-29-2015   #8


الصورة الرمزية الهاجس

 عضويتي » 728
 جيت فيذا » Jan 2015
 آخر حضور » منذ 3 أسابيع (03:55 PM)
آبدآعاتي » 133,814
موآضيعي » 223
الاعجابات المتلقاة » 11292
 حاليآ في » الجبيل
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » الهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond reputeالهاجس has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

الهاجس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ساندويتش النقد هل تجيده؟!!



.

سلمت يداك على الابداع

ودي وتقديري ل سموك




 

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل الدونات آيس كريم ساندويتش(الفريق الاخضر) آناقهہ جنوبيهہ♔ ▲ أنـــامـــل طَـــاهــيــة 6 12-03-2015 03:43 AM
طريقة عمل الدونات آيس كريم ساندويتش ..! سُهآد ! ▲ أنـــامـــل طَـــاهــيــة 5 11-07-2015 06:15 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas