السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟! - منتديات روح الفاتن
 

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

                      

      


 
العودة   منتديات روح الفاتن > ۩ رُوح الفـاتن الإسلآميّـة ۩ > ۩ الــديـــن المُـبين
 

۩ الــديـــن المُـبين يختصّ بالمواضيع الإسَلامية والجماعه وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ( مذهب أهل السنّة والجمَاعة )

السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!

سند بن علي بن أحمد البيضاني الحمد لله القائل: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله)، والصلاة والسلام على نبيه

عدد المعجبين7الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-09-2014
نسمة هدوء غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
وسآم شكر وتقدير للمشآرك بدورة التوآقيع الاحترآفيه  وسآم عيد الاضحى المبآرك . 20 12 
 عضويتي » 508
 جيت فيذا » Oct 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (04:50 PM)
آبدآعاتي » 76,666
موآضيعي » 592
الاعجابات المتلقاة » 5817
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Turkey
جنسي  »  Male
آلديآنة  » سٌني ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 20 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » لن أقول ♔
الحآلة آلآن  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond reputeنسمة هدوء has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك action
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!




سند بن علي بن أحمد البيضاني

الحمد لله القائل: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله)، والصلاة والسلام على نبيه القائل: ((إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة...))، وعلى آله وصحبه أجمعين.

توطئة مهمة :
هذه السلسلة الثانية "[1]" من البحوث العلمية القصيرة من فقه أعمال القلوب - للإسهام فــــــي إصلاح تلك المضغة التــــــي أخبر"[2]" عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ألا وهو القلب ، وأسأل المولى التوفيق والسداد ، وأن يسخّر أقواما ترعى فقه أعمال القلوب تعلما وتعليما ، كما ترعى فقه أعمال الجوارح . وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
(( كما نجد المتفقه المتمسك من الدين بالأعمال الظاهرة والمتصوف المتمسك منه بأعمال باطنة كل منهما ينفى طريقة الآخر ويدعى أنه ليس من أهل الدين أو يعرض عنه إعراض من لا يعده من الدين فتقع بينهما العداوة والبغضاء وذلك أن الله أمر بطهارة القلب وأمر بطهارة البدن وكلا الطهارتين من الدين الذي أمر الله به وأوجبه ))"[3]"

إنّ التأصيل الشرعي يعد من أهم وأدق الأمور الفقهية ؛ بكونه يبين الأصل الذي يبْنى عَلَيْهِ غَيره"[4]" من كتاب المولى سبحانه أو من سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم – ، وذات مرة قرأت عبارة لشيخ الإسلام ابن تيمية فيها تأصيل مهم لعلامة من علامات الإخلاص ، فاستوقفتني أكثر من عام لمعرفة دليله بحيث لم يذكر نصا شرعية على خلاف عادته ، ثم فتح المولى وعرفت على ماذا بنى ذلك التأصيل ، وكأنها كانت معروفة في زمانهم - عندما كان فقه أعمال القلوب تعلما وتعليما أفضل مما عليه الحال اليوم - حيث قال : (( ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد &nbspالسلسلة wink.gif)"[5]" .
ولعل الله ييسر مقالة مفصلة بهذا الخصوص – أي لماذا لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد – وإن كنت قد تطرقت إلى هذه المسألة من غير توسع في ((حقـــــيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء )) .
وما تم تأصيله هنا هو جهد المقل ، وأرحب بالتواصل عبر البريد – في الأسفل – لإثراء هذا الأمر لأهميته ، بكونه لا نجاة لنا لعبادة المولى سبحانه عن بصيرة من غير أصول - وفقا لفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم - نتزود بها علما وعملا وتعلما وتعليما لرحلة السفر إلى الآخرة .

المسألة الأولى : لقيام ونجاح أي صلة

1) لقيام ونجاح أي صلة - علاقة - لابد لها من أصول متينة ومستقيمة ، وأعظم تلك الأصول ؛ أصول صلة المسلم مع ربه ، وذلك لأهميتها ، وقلة ما كتب فيها ، فحتى الكتابات المسيحية التي غالبا ما تتحدث عن إصلاح القلب ، فهي في هذا الجانب قليلة أيضاً ، وتفتقر إلى الدقة والصحة .

2) وفي هذا العصر صرنا نرى كثيراً من الناس يحرص على إقامة وتحسين علاقاته مع البشر وتكثيرها وتعزيزها وتنميتها ، بل قد ترى منهم من يعكف على قراءة ما يكتب وينشر بهذا الخصوص ، ويدخل دورات وورش عمل في أسس التعامل مع البشر ومهارات كسب الأصدقاء ونحو ذلك ، وكل ذلك جميل ، ولكن عندما يكون ذلك على حساب صلته مع خالقه ،أو عدم توظيفها والاستفادة منها للدعوة إلى الله ، فهنا يكون الخلل والخطر ؛ لأن ذلك علامة على إن الدنيا صارت أكبر همه ، فلكل حقيقة علامات تدل عليها، وفي الحديث:

((مَنْ كَانَ هَمُّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ))"[6]" .

المسألة الثانية : أصول الصلة مع الله

الصلة مع الله تختلف عن صلات البشر ببعضهم بعضا ؛ لأنها صلة بين عبد ومعبود، وخالق ومخلوق ،وقوي وضعيف ، وعليم وجهول ، وصمد ومحتاج ، وهذه الصلة تقوم على أصول .. أهمها:

الأصل الأول: العلم بأسماء وصفات وأفعال المعبود.

1) لله الأسماء الحسنى والصفات العلى ، فهو الخالق والرازق والحافظ والوكيل ...، ويمكر بالماكرين ولا يهدي القوم الفاسقين والظالمين...، والنصوص في ذلك كثيرة .

2) بالعلم يُنال الهدى وقد تعبّد الله هذه الأمة بالعلم والاتباع على بصيرة وليس بالابتداع ؛ فقال سبحانه : (( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَــــــنِ اتَّبَعَنِـــــــي وَسُبْحَــــــــانَ اللَّـــــهِ وَمَآ أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ))"[7]".

3) العلم النافع مصحح للنية المصححة للعمل "[8]"، ويثمر إذا كانت هناك غاية يراد الوصول إليها ، وأي غاية أعظم من أن تكون صلتك بالله حسنة ، لتسلم وجهك لله عن إحسان"[9]" ، لا عن إكراه أو عادة أو تقليد أو موسمية ... بل تستحضر دائما بأن الله يراك ؛ إن كنت لا تعبده وكأنك تراه .

الأصل الثاني: العلم بصفات وأفعال العبد.

ما أكثر الناس الذين يغفلون أو يتغافلون الفطرة التي فطرهم الله عليها ، وبالتالي يقعون في سوء الصلة مع الله ، ثم يكلهم الله إلى أنفسهم ، ومــــــن أوكله الله إلى نفسه هلك ،وتسلط عليـــــه الشيطـــان "[10]"، فالنصوص الشرعية وصفت الإنسان بــــــ :ظلوم ، جهول، كفور، عجول، قتور، يئوس، قنوط، معرض، مجادل، خصيم، فرح، مغرور، وهلوع ، وغير ذلك .

الأصل الثالث : المتابعة الظاهرة والباطنة

معلوم أن الإخلاص والمتابعة من شروط صحة قبول العمل ، ولكن هناك من يفهم المتابعة فهما خاطئا ، وخصوصا في المتابعة الباطنة . والمتابعة نوعان .

النوع الأول : المتابعة الظاهرة
ويقصد بها الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في كل عمل ظاهر عمله على وجه التقرب إليه سبحانه ، ما لم يأت دليل على أنه من خصوصياته كالزواج بأكثر من أربع .
قال سبحانه : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)) "[11]" .
وقال أيضا : ((قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ &nbspالسلسلة wink.gif)"[12]" .

النوع الثاني : المتابعة الباطنة
ويقصد بها متابعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في القصد والنية "[13]"في أي عمل عمله ، وتستلزم هذه المتابعة موافقته – صلى الله عليه وسلم - في القصد والنية أيضا ، وليس في الفعل الظاهر فقط ، وإلا صار مخالفا لمفهوم المتابعة .
فمثلا إطالته لشعره صلى الله عليه وسلم ، هل كان على سبيل التقرب لله أم كانت عــادة العرب حينها ؟؟ فالأولى تحتاج إلى دليل صريح صحيح من غير تأويل للنصوص ، لمن يستدل بسنية أو استحباب ذلك للرجل ، ويستدل بقوله تعالى :
((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا))"[14]". وليس هنا مجال البسط في هذه المسألة لأنه ضُرِبَ كمثال فقط .

المسألة الثالثة ما تقتضيه تلك الأصول !
1) وهنا مسألة مهمة ، ينبغي ألّا تغيب عن أي مسلم فضلا عن طالب العلم ، ففي هذا الزمان كثرت المدخلات الدعوية ، ولكن رغم كثرتها فإن الواقع يشهد على قلة وضعف مخرجاتها ، مقارنة بقلة المدخلات الدعوية في القرون المفضلة وكثرة وبركة مخرجاتها ، وهذا يدل على وجود خلل عظيم في المدخلات الدعوية ، والسبب الرئيس هو: الزهد في فقه أعمال القلوب تعلما وتعليما ، وذلك بسبب انحراف"[15]" مفهوم الفقه ومساره عمَّ كان عليه سلف الأمة - رضوان الله عليهم -. والله المستعان. ولا يمكن أن تصلح آخر هذه الأمة إلا بما أصلح أولها.

2) تلك الأصول تقتضي العمل بموجب تلك الأسماء والصفات والأفعال ، وإلا صار العلم بها من الترف الفكري ، فالإنسان جهول وضعيف وعجول ولا حول له ولا قوة له إلا بالله ... ، وذلك يقتضي تعويض جهله بعلم وقوة وقدرة المعبود - سبحانه – حيث له الأسماء الحسنى والصفات العُلى ، وخير وأنجع وسيلة للعمل بتلك المقتضيات ؛ هي الإكثار من الاستخارة الأمور كلها "[16]"
– وفقا لضوابط متى تشرع - وبها تضبط بدقة متناهية فقه المصالح والمفاسد ، وفقه الموازنات والأولويات وغيرها ، والعرب تقول :
(( من ذاق عرف )) وفي الحديث : (( ليس الخبر كالمعاينة ))"[17]" .
وفيها يقول شيخ الإسلام:
(( فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِه"[18]" )) .
ويقول أيضا :
(( وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له )) "[19]" .
ويكفي أن الذي لا ينطق عن الهوى - صلى الله عليه وسلم – أمــــــــر بها عند مجرد الهـَــــمِّ بأي أمر - إذا همّ أحدكم بالأمر"[20]" - والهم : مرتبة من مراتب عمل القلب تسبق العزيمة والنية ، وفي رواية أخرى : ((إذا أراد أحدكم )) "[21]" .

وختاما ... هذا ما يسر الله إذ استخرته والخير ما يسره الله.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.



hgsgsgm hgehkdm : lh`h juvt uk HwJ,g hgwgm lJu hggi ?!




المصدر : منتديات روح الفاتن - من ۩ الــديـــن المُـبين




رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #2



 عضويتي » 23
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 02-08-2015 (12:40 PM)
آبدآعاتي » 8,152
موآضيعي » 3
الاعجابات المتلقاة » 1803
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond reputeنـآدر جـــداً has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

نـآدر جـــداً غير متواجد حالياً

افتراضي



_


الله يعطيك العافيةة لجمال طرحك .




رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #3



 عضويتي » 4
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ يوم مضى (01:44 PM)
آبدآعاتي » 974,378
موآضيعي » 6662
الاعجابات المتلقاة » 367
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مخطوبه ♔
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
عدد الاوسمة  »
 التقييم » شٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond reputeشٌـمْـوًّخٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   bison
قناتك mbc4
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌـمْـوًّخٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



جزاك الله كل خير

يعطيك العآفيه ي الغلآ

لاحرمنآ من ابدآع طرحك

ودي لك




رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #4



 عضويتي » 422
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:13 PM)
آبدآعاتي » 931,200
موآضيعي » 1948
الاعجابات المتلقاة » 24777
 حاليآ في » روح الفاتن
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Bahrain
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » جٌــمـوح ❥ is on a distinguished road
مشروبك   star-box
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ما عجبي موت المحبين
في الهوى ..
و لكـــن
بقاء العاشقين
عجيبُ ..


اوسمتي

جٌــمـوح ❥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



جزاك الله خيرا خييه
وجعله في ميزان حسناتكك


مواضيع : جٌــمـوح ❥



رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #5



 عضويتي » 52
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » 11-14-2018 (11:37 AM)
آبدآعاتي » 16,232
موآضيعي » 115
الاعجابات المتلقاة » 1856
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  آنثى
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  »
عدد الاوسمة  »
 التقييم » نغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond reputeنغمة شوق has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
آلصمتِ يمنحكِ فرصةة آلتنزة فِ عقول آلاخرين ||~


اوسمتي

نغمة شوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



__

بارك الله فيك على طرحككِ القيم ..
وجععلة في ميزآن حسنآتك ..
دمتٍ بحفظ آلرحممن ..!




رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #6



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 07-12-2019 (03:32 PM)
آبدآعاتي » 171,014
موآضيعي » 377
الاعجابات المتلقاة » 7
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » بيرفكت is an unknown quantity at this point
مشروبك   pepsi
قناتك action
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

بيرفكت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



جزاك الله خير
رَبِيْ يَعْطِيْكَـ العَآفِيَهِ
عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرِحْتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جَدِيْدِكـَ آلمُمَيَّزْ ..
لَك كُلً آلوِدْ وَ آلوَرِدُ..وَأَكالِيلِ النَرجسِ




رد مع اقتباس
قديم 12-09-2014   #7



 عضويتي » 515
 جيت فيذا » Oct 2014
 آخر حضور » 04-22-2019 (11:47 PM)
آبدآعاتي » 17,909
موآضيعي » 158
الاعجابات المتلقاة » 3158
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  »
 التقييم » لجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond reputeلجين has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
الحب ليس رواية شرقية
بختامها يتزوج الأبطال
لكنه الإبحار دون سفينة
وشعورنا أن الوصول محال


اوسمتي

لجين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري...




رد مع اقتباس
قديم 12-10-2014   #8



 عضويتي » 2
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » منذ 20 ساعات (06:52 PM)
آبدآعاتي » 251,078
موآضيعي » 3288
الاعجابات المتلقاة » 41968
 حاليآ في » روح الفاتنَ
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلديآنة  » مسلمة ♡
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 26 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
الحآلة آلآن  » مَافيه إلا الكبـريـاء و أنــا ♕
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
عدد الاوسمة  » 40
 التقييم » الفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond reputeالفاتن has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انّ كَآإن طيبي
عيـب ومشكلتيُ وفيتَ
آموت صآدقهه وأرفض آعيش كذأبههُ
طبعيُ كذإ عن عزتيُ مآ تخليتُ ،
عنديُ مبآدئ دؤنهآ تررخصُ رقاب


اوسمتي

الفاتن متواجد حالياً

افتراضي رد: السلسلة الثانية : ماذا تعرف عن أصـول الصلة مـع الله ؟!



بـــآرك الله فيـكِ عآلنقل القيم
ولا حرمكِ الآجر والمثوبــه
دمتِ برضى من الرحمن "


مواضيع : الفاتن



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن يأجوج ومأجوج ؟ الكاتب ۩ الــديـــن المُـبين 20 07-15-2015 04:45 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas